كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كيفية عمل فيلم (3D Animated Cartoons) خطوة بخطوة


إذا شاهدت يومًا ما فيلم رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد وأبهرك دقة تصميمها وأدائها القوي، ورغبة حقا في صناعة احدها على الطريقة العربية مثلا:) لكنك صدمت ولم تدري من أين تبدأ، أو إذا كنت تود فقط معرفة خطوات صناعتها فمرحبا بك في هذه التدوينة الشيقة التي سآخذك فيها إلى أسرار هذا العالم الكبير الذي قضيت فيه عدة سنوات لأسرد لك تجربتي المتواضعة وأكشف لك أسرار هذه المهنة والتكنولوجية المستخدمة لصناعة مثل هذه الأفلام التي باتت تنال إعجاب الكبار والصغار على حد سواء في كل أنحاء العالم بطريقة سهلة الإستيعاب.
في البداية يجب أن ندرك أن أي مشروع نتوقع منه النجاح (لا سيما على المستوى المادي) لا بد أن يخضع لخطة عمل محكمة وغاية في الصرامة. وعلى قدر ما ترى في الرسوم المتحركة من كوميديا وبساطة فهي لا تستثنى من هذه القاعدة.
لذلك ترى هذا النجاح الهائل الذي وصلت إليه هذه الصناعة، فهو ليس بمحض الصدفة بل نتيجة خليط بين التزام تام وحب العمل وتخطيط محكم.
قبل بدء المراحل سأشير إلى نقطة مهمة وهي أن الكثير من الأصدقاء يعتقد أن هذه الأفلام يتم صنعتها في معامل كبيرة وحواسيب ضخمة ذات كفاءة عالية وخوادم خارقة و... بل على العكس تماما فهي تحتاج فقط إلى حاسوب جيد والكتير من الإرادة والعمل للحصول على منتوج جيد جدا، ولا يحتاج أيضا إلى فريق كبير للعمل بقدر ما يحتاج إلى قدر كبير من التزام والصبر (مع العلم أنه عمل ممتع للغاية وشيق:))، وهنا أحب أن أذكر أحد شباب المغربي الذي تمكن من إنتاج عدة أفلام قصيرة لوحده وذلك بعد أخد إذنه بتأكيد وأخص بالذكر الأستاذ رشيد جدير.
لنبدأ بالمرحلة الأولى: القصة أو story:
كما تعلمون أن كل شيء في الرسوم المتحركة يبدأ بالقصة، وغالبا سوف تجلس وتتشاجر مع أصدقائك أو فريق عملك أو مع نفسك:) حول القصة، وقد تستغرق هذه المرحلة وقتا طويلا لأنها مهمة جدا جدا وعليها ينبني الفيلم كله.
يجب أن تحدد عدة أمور سأذكر أهمها وهي تحديد نوع القصة (كوميدية، اكشن ومغامرة...) وتحديد الجمهور المراد استهدافه وحاول أن تكون قصتك مترابطة وشيقة وهنا أنصحك بالابتعاد عن التعقيد والاعتماد على البساطة فأنت في طور إنشاء رسوم متحركة لا تنسى ذلك:)، ولا تنسى تحديد شخصيات القصة والرسالة التي تريد إيصالها للجمهور، لا أريد أن أطيل عليكم في هذه المرحلة لكن كن على علم أنك بعد كتابتها قد تغير القصة عدة مرات لتطويرها المهم حافظ على البساطة وفكر خارج الصندوق كما يقولون:).
المرحلة الثانية: رسم القصة أو Storyboard:

وقت رسم اصدقائك:) إبداء الآن برسمي قصتك، ليس ضروريًا هنا أن تكون خبيرا في الرسم يكفي أن تقوم بأشبه ما يكون بخربشات لكن دون أن تشعر ستحدد زوايا الكاميرا وأماكن وجود الشخصيات في كل مشهد، في(Storyboard) لا تحتاج لأن تكون مفصلة، فالهدف منها أن تعطيك الاحساس بالمشاهد وسرعتها.
المرحلة الثالثة :2D ANIMATIC

بعد الإنتهاء من ألواح القصة يجب أن تضع كل الرسومات في أحد برامج معالجة الفيديو وإضافة الأصوات:) نعم قلت الأصوات وأقصد هنا أصوات الشخصيات والأصوات الأخرى مثل أصوات الجري وارتطامات وكل الأصوات، (إن كان لشخصيات أصوات طبعا) هناك بعض الأفلام لا تتحدث فيها شخصيتها إلا نادرا مثل Tom and Jerry.
ليس من الضروري أن تكن هذه الأصوات هي الأصوات النهائية، فقط نحتاج أن يكون الصوت مناسبًا لزمن الفيلم الذي نود عمله، وهنا المرحلة التي ترى فيها الفيلم بشكل شامل:) لا تقلق صديقي هذه المرحلة مهمة جدا بحيث يستطيع فهمه أي شخص، وهذا أيضًا وقت جيد لعمل أي تعديل في القصة بشكل نهائي إذا لاحظت أي شيء مفقود أو لا يخدم الفكرة.
لكن أين هو فيلم 3D؟ وأين هم أدوات العمل؟ 🙁، لا تقلق:) ها قد وصلنا إلى مرحلة 3D.
المرحلة الرابعة: النمذجة Modelling

هذه هي المرحلة التي سوف تتحول رسوماتك من خربشات على ورق إلى شخصيات ثلاثية الأبعاد، لا تستطيع التحرك لونها رمادي ممل: (لكننا سنضيف له الحياة فيما بعض:).
يقوم المصمم في هذه المرحلة باستخدام أحد البرامج المتخصصة في ذالك سأذكر لكم أشهرها:



برنامج 3DSMAX MAYA من تطوير شركة AUTODESK يصلحان معا لعمل النمذجة وكذلك تركيب العظام الوهمية Rigging والتحريك Animation (سأشرح لكم ماهو Rigging لاحقا لا تقلقوا:)) لكن أظن أن النمذجة أسهل في برنامج 3DS MAX ويستخدم بكثرة في المجالات المعمارية أما تركيب العظام الوهمية Rigging والتحريك Animation فهي أسهل في MAYA لكثرة الأدوات التي يوفرها هذا الأخير.
برنامج ZBRUSH من تطوير PIXOLOGIC فهو متخصص في النمذجة وإضافة التفاصيل الدقيقة جدًا لكن صعب العمل به مقارنة بالبرامج الأخرى (لكن أظن أن PIXOLOGIC قد تداركت الأمر في النسخ الأخيرة منها Zbrush 4R8)، الجيد في الأمر أنك تستطيع العمل بهم معا بالتوازي وأقصد هنا MAYA و Zbrush.
في ما يخص تعلم 3D Modelling فهناك العديد من الدروس المجانية والمدفوعة سأذكر لكم بعضها في أخر هذه تدوينة.
المرحلة الخامسة: تركيب العظام الوهمية Rigging:

الآن لجعل الشخصية تتحرك نحتاج لنبني هيكلا عظميا خاصا بها تاما متل ألعاب الأطفال التي لا يمكن أن تتحرك إلا من خلال المفاصل والعظام وهذا نفسه ما يتم عمله ببرامج الرسوم المتحركة لتحديد ما يمكن أن يفعله وما لا يمكن أن يفعله بمقادير محددة، يجب أن نتأكد أن ال RIGG يستطيع أن يعمل ما نريده منه. هذه الخطوة مهمة جداً فهي تساعدنا لعمل التحريك أو Animation بشكل أسهل.
المرحلة السادسة : التحريك Animation:

هذه المرحلة فيها الكتير من المرح لكنها طويلة بعد شيء لأنها تبعت الحياة في الشخصية لذلك أعطيه كامل الاهتمام الذي تستحقه، فعملية التحريك تشبه التحكم في لعبة أطفال، سوف تستمتع بهذه المرحلة كثيرا.
بعد إتمام عملية التحريك ستحصل على فيلم جاهز بشكل نهائي باستثناء أنه بلا خامات (texture) أو ألون أو إضاءة وهنا تأتي المرحلة الأخيرة.
المرحلة السابعة: مرحلة الإنتاج Production:

في هذه المرحلة نضع اللمسات الأخيرة حيت نضبط الإضاءة في كل مشهد مع وضع كاميرات وهمية لتحديد زوايا إلتقاط المشاهد وذلك باستعمال نفس البرامج المذكورة أعلاه التي قمت بالتحريك بها، المهم هنا أن تجعل كل لقطة تبدو بأبها حلتها، هذه العملية مهمة جدا يصعب شرحها تقنيا في بضعة أسطر ولكن يمكن تشبيهها ببناء استوديو افتراضي حول الشخصيات نتأكد من أنا الإضاءة تجعل الشخصيات تبدو أجمل وجميع الضلال تبدو حقيقية.
الآن إلى عملية ال(Rendering) وهي عملية تحويل الملفات من صيغتها الحالية ببرامج الرسوم المتحركة إلى فيديو حيت يمكن لكل مشاهدتها وأيضا تحديد جودة الفيلم:)، في الحقيقة هي عملية طويلة بعض الشيء على حسب طول الفيلم.
الآن الفيلم تقريبا انتهى:)، وفي النهاية أريد أن اشكر أعزائي القراء الكرام على قراءة تدوينتي حتى هذه النقطة، اتمنى أن أكون غيرت نظرة البعض لموضوع الرسوم متحركة ثلاثية الأبعاد، وأيضًا أنا على استعداد لعمل تدوينات أخرى إذا تطلب الأمر شرح معمق لبعض المراحل لأني عملت جاهدا هنا لتوجيه المهتمين وليس لعمل دروس لأني كنت اتمنى وأنا في بدايتي لو وجدت مقالا مثل هذا توجيهي، فآمل أن يساعدكم وتستفيدون منه خصوصا أن هذا المجال ما زال حكرًا على الغرب فأتمنى مشاركة المتخصصين في إحدى هذه المجالات وإثراء الموضوع بآرائهم عسى أن تثمر هذه المجهودات المشتركة في نشوء بديل عربي ينافس ديزني أو بيكسار.
بعض القنوات المتخصصة في تعلم MAYA و Zbrush:


الموضوع من طرف :حمزة
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017
إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات