كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كل ما تود معرفته عن بطاقتي VISA و MasterCard بالإضافة الى أهم الفروقات بينهما

يعد امتلاك بطاقات مصرفية شيئا أساسيا و لا بد منه في عصرنا الحالي، و ذلك لما توفره هذه الأخيرة من خدمات تسهل على الفرد التحكم في تحويلاته المالية و معاملاته النقدية. فمن خلال هذه التدوينة، سنتطرق الى التعريف بأشهر بطاقتي ائتمان في العالم، VISAو MasterCard، و ما تقدمانه من خدمات، و ما أهم الفروقات بينهما؟

أولا، و كمقدمة تعريفية للبطاقتين، تعد بطاقتي VISA و MasterCard من أشهر البطاقات المصرفية في العالم، و ذلك لما توفرانه من خدمات لمستعمليها تتمثل في تسهيل عملية تداول الأموال بين مختلف الأفراد في مختلف بلدان العالم.

من أين يمكنني الحصول على بطاقة مصرفية تحمل اسم إحدى الشركتين؟

ما عليك معرفته صديقي، هو أن شركتي VISA و MasterCard لا تزودان زبنائها بالبطاقة المصرفية. بل من يقوم بذلك هم الأبناك. أما دور VISA و MasterCard، فيكمن في كونهما عبارة عن شبكة تقوم بتنظيم المعاملات المالية (عمليات الدفع) بين الأبناك و الزبناء الذين يستعملون هذه البطاقات. فإن أردت الحصول على إحدى البطاقتين فما عليك سوى دفع طلب للبنك الذي تريده، لتأتيك بعد ذلك الموافقة أو الرفض من طرف شركة فيزا أو ماستر كارد بالحصول عليها، حيث تتعاون كلا الشركتين مع عدة أبناك حول العالم من أجل تنظيم عملية سحب الأموال أو تحويلها الكترونيا.

ما أنواع البطاقات الذي توفره كل من VISA و MasterCard ؟

توفر VISA مجموعة من البطاقات، تتميز كل واحدة منها عن الأخرى بعدد و نوعية الامتيازات التي توفرها لحاملها، حيث نميز بين:

VISA Classic - VISA Gold - VISA Platinum - VISA Infinite - VISA Signature

أما بالنسبة لMasterCard، فهذه الأخيرة توفر كذلك بدورها مجموعة من البطاقات لمستعمليها ك:

MasterCard Gold - World MasterCard - MasterCard World Elite – MasterCard Standard

ما مميزات البطاقات المصرفية VISA و MasterCard ؟

بالنسبة للمميزات التي تمنحهما كلا البطاقتين لمستخدميها فتنقسم حسب البطاقة الى مستويات:

بطاقة VISA: تمنح هذه الأخيرة لمستخدميها مستويان من الامتيازات، المستوى الأساسي و مستوى الVISA Signature. يعطي المستوى الأول لمستخدميه مجموعة من الامتيازات، نذكر منها تغطية شاملة لأضرار حوادث السيارات المأجورة، تمديد ضمانات المشتريات، توفير المساعدة في حالة الطوارئ بالإضافة الى توفير خاصية استبدال البطاقة في الحالات الطارئة. أما بالنسبة لمستوى VISA Signature فيوفر لحامليها امتيازات المستوى الأساسي بالإضافة لبعض الخصائص الأخرى المنحصرة في خدمة الاستعلامات (7/24)، الى جانب منح حاملي البطاقة بوابة الكترونية تسمح لهم بالحصول على بعض الخصومات لمختلف المرافق الترفيهية، الأحداث الرياضية (تذاكر المباريات الكروية...)، كوبونات تناول الطعام في المطاعم و الأسفار.

أما بالنسبة لبطاقة الصرف MasterCard فتقدم لحامليها تلاث مستويات من الخصائص و المميزات، المستوى الأساسي الخاص بالمستعملين العاديين، مستوى World MasterCard ثم المستوى الأعلى MasterCard WorldElite. الحزمة الأولى تقدم لمستخدميها نفس عروض المستوى الأساسي لبطاقة VISA، حيث تتضمن تغطية حوادث السيارات، حماية من الاحتيال، المساعدة في حالة الأسفار الطارئة، استبدال البطاقة و تمديد الضمانات. الى جانب هذا كله فهذا المستوى من بطاقة MasterCard العادية، يمنح لمستخدميه خدمة لا توفرها بطاقة VISA، و هي خدمة حماية الأسعار، حيث أنه في حالة ابتعت سلعة باستخدامك للبطاقة ثم انخفض سعرها خلال ال60 يوما المقبلة، ستقوم الشركة بتغطية الفارق المالي بين السعر الأصلي و السعر بعد التخفيض و ذلك بإمدادك بهذا المال عبر حسابك MasterCard.

ملحوظة: شركة VISA لا توفر لمستخدميها هذه الخدمة، لكن أغلب الشركات البنكية المزودة لهذه البطاقة و التي تقوم بالتحويلات عبر هذه الشبكة تقوم بذلك.

مستوى World MasterCard: يوفر لمستخدميه مزايا و خدمات إضافية، كمستشار مخصص للأسفار الشخصية الذي يوفر نفس خدمة الاستعلامات الخاصة ب VISA ، تمديد خدمة حماية الأسعار الى مدة 120 يوم، إضافة بعض كوبونات و تخفيضات مرافق الراحة و الترفيه عند استخدامك للبطاقة في بعض الفنادق كوجبات الفطور المجانية، تسجيل الخروج المتأخر و ترقية الغرف.

مستوى MasterCard WorldElite: و هو أعلى مستوى لبطاقات الشركة. يقدم لحاملي بطاقته كل امتيازات المستويات السابقة بالإضافة الى تخفيضات لتذاكر السفر جوا، و السماح باستعمال World Elite Cruise و برامج دليل العطل، التي تمنح تخفيضات هامة لأسعار الرحلات و الخرجات.

بعض الفروقات الثانوية بين VISA و MasterCard :

جهة الإصدار: تصدر الأولى شركة VISA INC و هي شركة متعددة الجنسيات، مقرها بالولايات المتحدة الأمريكية، بينما الثانية يتم تصديرها من طرف شركة MasterCard Worldwide أمريكية الجنسية.

تملك شركة VISA ما يقارب 2.4 مليار بطاقة حول العالم في أزيد من 200 دولة، بينما شركة MasterCard تتجنب التصريح بأرقامها قائلة أن عمليات الدفع عندها تصل الى ما مجموعه 18 مليار عملية دفع في السنة.

بالنسبة لتفعيل باي بال، فبطاقة VISA تقوم بتفعيل حسابك على الموقع بشكل كامل عكس بطاقة MasterCard التي لا تقوم بعملية التفعيل هذه بشكل كامل، فعلى سبيل المثال في بعض الدول، تفعيل باي بال باستعمال بطاقة MasterCard يعطيك فقط صلاحيات الشراء عبر الانترنت أو الدفع أو الإرسال، لكن لا يمكنك استقبال المال أبدا، سواء من حساب آخر أو من أي موقع عبر الأنترنت. عكس بطاقة VISA التي توفر لك كل ذلك عند استعمالها في عملية التفعيل.

تملك الشركتان مجموعة من التطبيقات تساعد في عمليات التحويلات المالية الإلكترونية، إلا أن شركة VISA تملك عدد أكبر من التطبيقات بالمقارنة بنظيرتها MasterCard.

يصعب الحصول على بطاقة VISA مقارنة بمنافستها MasterCard التي من السهل الحصول عليها.

كيف أختار بطاقة الدفع المناسبة لي ؟

يمكنك فعل ذلك اعتمادا على المميزات المذكورة أعلاه، حيث تقوم باختيار البطاقة ذات المميزات التي تلبي حاجياتك. الا أن ذلك لا يمنعك من الحصول على كلتا البطاقتين، فهناك عدد كبير من الأفراد من يملك كلتا البطاقتين يستعملهما في عمليات الدفع و التحويل النقدي، و ذلك قد يرجع في غالب الأحيان الى الحاجة الى كلا مميزات البطاقتين، فان قمت بحصولك على بطاقة VISA فلن تحصل على المميزات الاضافية التي توفرها بطاقة MasterCard و العكس كذلك، الا ان امتلكت كليهما.

ختاما، إن أعجبك موضوع التدوينة اليوم، فقم بمشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، كما سأكون جد سعيد بالإجابة عن الأسئلة التي تطرحها في مربع التعليقات أسفله.



الموضوع من طرف :salah eddine lakhlili
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017
إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات