كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كل ما تود معرفته عن خدمة PayPal لتداول الأموال عبر الأنترنت بالإضافة لكيفية تفعيل الحساب

من منا لم يسمع بموقع باي بال (PayPal)، هذا الموقع المشهور في تسيير المعاملات التجارية المالية، و التحويلات البنكية. فعلى الرغم من شهرته الواسعة هذه، إلا أن العديد منا يجهل طريقة اشتغال هذا الموقع، و المميزات التي يوفرها لمستخدميه. لذى، و من خلال هذه التدوينة، سنتعرف على طريقة عمل هذا الموقع، و ما الذي يميزه عن باقي المواقع التجارية، إلى جانب الإجابة على معظم الأسئلة الشائعة و المطروحة حوله.

يعتبر موقع باي بال موقع ويب تجاري، يسمح لمستخدميه بالقيام بتحويلات مالية عبر الأنترنت في جميع أنحاء العالم، حيث يُستعمل و بشكل أساسي للتسوق الإلكتروني و الشراء الآمن عبر الأنترنت، و هو بمثابة بديل إلكتروني للطرق الورقية التقليدية مثل الشيكات و الأوامر المالية.

يتمثل مبدأ عمل الموقع، في ربط حسابك البنكي المحلي أو الدولي مع حسابك باي بال، ليقوم هذا الأخير بحمايته أثناء عمليات البيع و الشراء. فعلى سبيل المثال، قد ترغب في شراء هاتف ذكي من أحد المتاجر الإلكترونية بثمن 500 دولار، و عند دفعك لثمن الهاتف، ستضطر لملء بينات حسابك الشخصية، فإن كان الموقع موقعا غير موثوق به، فسيعمد لاستخدام هذه المعلومات المتمثلة في بياناتك الشخصية و بيانات حسابك البنكي )رقم حسابك، رقم بطاقتك الائتمانية...( في استنزاف رصيدك إلى آخره، و نفس الشيء قد يحدث عند سرقة هذه البيانات من طرف أي شخص آخر. هنا يدخل دور باي بال في توفير الحماية لهذا الحساب، حيث أنه حتى لو كان الموقع محتالا فلن يستطيع أخد أكثر من 500 دولار ثمن الهاتف لا غير، إذ أن مبدأ باي بال يخالف مبدأ البطاقات الائتمانية المتمثلة في الدفع المباشر، بل يلجئ بدل ذلك لطلب الموافقة من صاحب الحساب في كل عملية، عن طريق حسابه باي بال. كما أنه عند ملئك لمعلومات حسابك البنكي يقوم باي بال بإخفائها و عدم إظهارها للطرف الآخر، و بهذا يحمي الموقع حسابك من السرقة.

كيف أستفيد من خدمات هذا الموقع؟
للاستفادة من خدمات باي بال عليك التوفر على مجموعة من الشروط، نذكر منها:
  • بلوغ السن القانوني )18 سنة(.
  • التوفر على بطاقة ائتمانية/ بطاقة سحب أو حساب بنكي في دولة معتمدة، و هنا يجب الإشارة إلى أن موقع باي بال يدعم أغلب دول العالم عامة و مجموعة كبيرة من الدول العربية خاصة، فإن لم تجد بلدك عند قيامك بعملية التسجيل فاعلم أن الموقع لا يدعم وطنك. (أنظر السؤال ما قبل الأخير)
  • التوفر على بريد الكتروني للتسوق عبر الانترنت.


كيف أقوم بالانتفاع من خدمة الموقع؟

للانتفاع من خدمة الموقع، يتوجب عليك:

  • التسجيل في الخدمة و اتباع الخطوات، و من ثم ربط الحساب ببطاقتك الائتمانية و تفعيله، للحصول على حساب باي بال يضم اسم مستخدم و كلمة مرور.
  • بعد ذلك، ما عليك سوى اختيار وسيلة الدفع باي بال، في كل مرة أردت الدفع عبر الأنترنت، و إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصين بهذا الحساب، ثم القيام بالموافقة على حسابك في الموقع، عن كل عملية شراء أو تحويل مالي.


ما هي المواقع التي تقبل الدفع عن طريق باي بال؟

إن أغلب المواقع في العالم تدعم وسيلة الدفع هذه و تفضلها عن أخرياتها، وذلك لما توفره من سهولة و أمان للطرفين على حد سواء، بالإضافة لكون هذا الموقع الرائد الأول عالميا في حلول الدفع عبر الأنترنت، مع أكثر من 169 مليون حساب في جميع أنحاء العالم. إلا أن غياب هذه الوسيلة في أحد المواقع لا يعني كونه موقعا محتالا، بل قد يرجع ذلك لأسباب مالية أو إدارية.


ما هي الأمور التي يتوجب علي تجنبها من أجل الحفاظ على حسابي باي بال؟

للإجابة عن هذا السؤال، أنصحك و بشدة مراجعة إحدى حلقات الأخ راغب أمين، التي يشرح من خلالها بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من مستخدمي هذه الخدمة، و التي تؤدي إلى حضر حساباتهم و بالتالي إغلاقها.

رابط الحلقة:




كيف يمكنني سحب الأموال من باي بال ؟ و كم من الوقت و المال يستغرق ذلك ؟

يمكنك سحب أموالك عن طريق تحويلها إلى بطاقتك المصرفية و سحبها من أي صراف آلي، إذ لا تأخذ هذه العملية وقتا طويلا و ذلك حسب البلد الذي تقطن به. فعلى سبيل المثال هنا في المغرب، لا يتطلب الأمر سوى 10 أيام، أما العمولة التي يأخذها الموقع فتتمثل في 5 دولارات عن كل تحويلة. و كإضافة، فإن موقع باي بال يقوم بهذه التحويلات بشكل تلقائي كل شهر دون الحاجة لتدخل منك.



ما هي الدول العربية التي تدعم خدمة باي بال ؟

- الدول العربية التي تدعم شركة باي بال، و التي يمكن إرسال واستقبال الأموال منها عن طريق هذه خدمة هي:

الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، السعودية، البحرين، الأردن، الجزائر، المغرب، مصر، سلطنة عمان.

- الدول العربية التي تستطيع إرسال الأموال فقط (أي لا تستطيع استقبال الأموال) عن طريق هذه الخدمة هي:
جزر القمر، جيبوتي، موريتانيا، الصومال، اليمن.

- الدول العربية التي لا تستطيع استخدام هذه الخدمة حاليا هي:

العراق، لبنان، ليبيا، السودان، سوريا، فلسطين.


طريقة تفعيل حسابي على باي بال

لتفعيل حسابك على الموقع، سيتوجب عليك الحصول على بطاقة مصرفية تدعم إحدى هذه الشركات: VISA - MasterCard - Discover - AmericanExpress، كما يجب على هذه البطاقة المصرفية أن تكون مشحونة ب1.95 دولار على الأقل، أما في حالة ما إن كانت بطاقتك تدعم إحدى العملات الاخرى غير عملة الدولار فعلى حسابك أن يكون مشحونا بمبلغ مالي يتوافق و القائمة التي يضعها الموقع على منصة التساؤلات الخاصة به. تبين الصورة أسفله هذه القائمة.


بعد التوفر على هذه المتطلبات، سجل دخولك على الموقع، قم بتأكيد بريدك الإلكتروني إن لم تقم بعد بذلك، تم توجه نحو صفحة تفعيل الحساب عبر الضغط على رَابِطْ رَبْطْ بطاقة مصرفية أو “Link a card”. بعد الدخول لواجهة الصفحة، قم باختيار إحدى البطاقات التي تريد ربطها بالحساب، ثم املأ بياناتها المتمثلة في رقم البطاقة، تاريخ انتهاء الصلاحية و رقم الCSC، ثم قم باختيار عنوان التوصل بالفواتير ثم اضغط على زر حفظ “Save”.

سيتم بعد ذلك التأكد من توفر الحساب على المبلغ المطلوب، ليتم اقتطاع مبلغ 1.95 دولار منه أو ما يوافقه حسب القائمة أعلاه. بعد ربط البطاقة بالحساب، سيتوجب عليك تأكيد الحساب.

لتأكيد بطاقتك التي ربطت بها الحساب على الموقع، قم اولا بالسماح لباي بال بإرسال كود يتضمن اربع ارقام الى حسابك المصرفي و ذلك عن طريق تسجيل الدخول، ثم التوجه الى صفحة “Wallet”، اختر البطاقة التي تريد تأكيدها ثم اضغط على “Confirm card”، قم بمراجعة العملية ثم اضغط على “OK”.

سيقوم الموقع باقتطاع 1.95 دولار من بطاقتك، ليقوم بإرجاعها للبطاقة مباشرة بعد تأكيدك لها. هذه العملية قد تستغرق كحد أقصى 30 يوما لتظهر على بيان كشف الحساب على بطاقتك.

هذا الاقتطاع سيظهر على بيان كشف الحساب الخاص بك مع رمز يتكون من 4 أرقام و كلمة PAYPAL.

و أخيرا قم بتأكيد البطاقة ليتم تفعيل الحساب بشكل نهائي، و ذلك عبر الذهاب الى محفظة الحساب Wallet و اختيار البطاقة التي تريد تأكيدها ثم أدخل رمز التأكيد المتكون من 4 أرقام، ثم اضغط على Confirm. و بهذا تكون قد فعلت حسابك بشكل كامل لتشرع بعد ذلك في استعماله.

و ختاما، أنصحك و بشدة مراجعة تدوينة الأخ راغب أمين، التي يجيب من خلالها على أغلب التساؤلات و الإستفسارات التي يطرحها العديد من الأشخاص حول هذه الخدمة.

رابط التدوينة:


فإن أعجبك الموضوع، فشاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، كما سأكون جد سعيد بالإجابة على أي سؤال تطرحه على نافدة التعليقات أسفله.­­­­


الموضوع من طرف: salah eddine lakhlili
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات