9 خطوات يجب ان تقوم بها لحماية نفسك من الابتزاز الإلكتروني

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

قبل أسبوع تقريبا وأنا أشاهد برنامج نقاشات على التفاز كان أحد ضيوفه المحترف أمين رغيب والذي كان موضوعه حول الإبتزار أو الإبتزاز الإلكتروني بوجه الخصوص ، آستنتجت أنه يوجد العديد من العرب الذين وقعوا في هذا الفخ ولم يعرفوا كيف يتعاملون مع هذا المشكل الخطير ، آنتهى البرنامج ولكن الموضوع لازال لم يغادر ذهني وبالي لازال مشغولا بالبحث عن حلول وخطوات يجب على الضحايا آتباعها للقضاء على هذا المشكل ، وبعد بحث شاق على الأنترنت خرجت بالأخير بعدة خطوات من خلالها تستطيع حل هذا المشكل بنفسك وبدون مساعدة من أي شخص .
1- إياك وأن تدفع المال 
كن على يقين أنه إذا فكرت في دفع المال المطلوب منك من طرف المبتز ، فسيغيب هذا الأخير بضع أيام عنك وسيعود ليطلب منك ضعف المبلغ الذي دفعته له ، لأنه ببساطة المبتز بوجد ماكان يبحث عنه منذ زمن طويل ، لذلك إياك وأن تدفع مال مهما كان نوع التهديد الذي يهددك به المبتز .

2- جمع المعلومات عن المبتز
بعد إحساسك بأنه تم آبتزازك من طرف أحدهم قم بتجميع كل المعلومات حول هذا الشخص من إسمه و عمره وإسم حسابه والموقع الذي من خلاله تكلمت معه ، وأين يقطن ... إلخ ، لأنك لابد وأنها ستنفعك في الخطوات القادمة .

3- تقديم شكوى
أنا هنا لاأقصد تقديم شكوى للشرطة الخاصة في بلدك ، ولكن أنا هنا أقصد تقديم شكوى في الموقع أو الشركة التي من خلالها تم آبتزازك فيها ، أي كانت الشركة سواء كانت فيسبوك ، تويتر ، سكايب ، واتساب ... ، لأنه قد ينفعك هذا بأمور كثيرة مثل تتبع أماكن المبتز أو غير ذلك ...

4- فيديو المبتز
قد يقوم بالمبتز برفع الفيديو الذي يبتزك به على اليوتيوب ويرسله لك بهدف إخافتك القيام بأمور خارج عن سيطرتك قد تندم عليها لاحقا ، لذلك إذا حدث وأرسل لك الفيديو حاول أن لاتنفعل وآبقى تحت السيطرة وقم بالتبليغ عن الفيديو على أنه يتضمن مشاكل أخلاقية ، وحتى إذا كنت تمتلك أكثر من حساب على الجيمل قم بالتبليغ عنه بكل الحسابات ، وإذا كنت أيضا من المحظوظين ولديك أصدقائك تثق فيهم كل الثقة أخبرهم بما جرى لك وقم بإخبارهم أيضا بالتبليغ عليه ، فإذا تم وحذف الفيديو فنسبة ضئيلة جدا أن يقوم المبتز برفعه مرة أخرى لأنه لايتعامل معك فقط ولكن يتعامل مع ضحايا كثيرين .

5- آبحث جيدا
حاول أن تبحث جيدا عبر الأنترنت عن آسمك أو عن عنوان الفيديو الذي قام المبتز بوضعه ، تأكد جيدا أنه لايوجد فيديو بإسمك ، وإذا وجدت قم بتقديم شكوى على ذلك الموقع الذي قام برفعه هو الأخر .

6- خدمة Google Alert
خدمة Google Alert ببساطة هي خدمة مقدمة من جوجل من خلالها تستطيع يقوم جوجل تلقائيا بالبحث عن إسمك أو الإسم الذي وضعته وهي حال وجد أي بحث بإسمك فهو يرسل لك إيميل يخبرك بذلك ، بالنسبة لطريقة التسجيل في هذه الخدمة فيكفيك التوجه إلى هذا الرابط وكتابة آسمك في الخانة المخصصة لذلك والضغط على إنشاء تنبيه وهكذا في حالة تم رصد أي بحث بإسمك أو بالإسم الذي وضعته سيتم إرسال إيميل إلى بريدك ، يمكنك عمل عدة أسماء بنفس الطريقة .

7- حظر المبتز
بطبيعة الحال فالمبتز سيحاول فتح دردشة معك على أساس معرفة تفاصيل ومعلومات أكثر عنك ، لذلك يجب عليك حظره تماما من حساباتك الإجتماعية ، وحاول أيضا في تلك الفترة عدم التكلم مع أي شخص لاتعرفه لأنه قد يكون هو المبتز ولكن بحساب أخر.

8- الإبتعاد عن الأنترنت
بعد عمل كل ماقلناه سابقا قم بقفل حسابك على الفيسبوك أو مواقع التواصل الإجتماعي بشكل عام مؤقتا ، لأنك في هذه الفترة يجب أن تجعل المبتز بعيدا عنك تماما ، وأفضل طريقة هي الإبتعاد عن كل هذا وفي نفس الوقت الإستراحة نفسيا من هذه المشاكل .

9- هوية جديدة
بعد الرجوع حاول تغيير كل معلوماتك الشخصية بكل مافيها من آسمك ونسبك وتاريخ ميلادك والمدينة التي تقطن بها .... كل شيء ، نعم أوافقك الرأي على أنها مخاطرة كبيرة لكن لاتنسى أنك أنت الذي أوقعت نفسك في المأزق لذلك يجب عليك الخروج منه كيفما كانت الطرق .

كانت هذه مقالة اليوم أرجوا من صميم القلب أن يكون الموضوع قد نال إعجابك ، أيضا لاتنسى مشاركة المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة وينتشر الفكر ، وأضرب لكم موعد في مقالة يوم غد إن شاء الله ، إلى ذلكم الحين ... دمتم في رعاية الله .
إرسال تعليق