كيف تختار هاتفك الجديد ؟ نصائح هامة قبل الشراء

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

شراء هاتف جديد يحتاج إلى الكثير من التفكير والتخطيط ، وذلك إلى أنه ليست كل هواتف العالم متشابهة ، بل توجد أخلاط من الهواتف حول العالم تختلف إما في الشركة المصنعة أو النظام الذي يعمل به ، أو البروسيسور ... والعديد من الأمور التي يجب عليك النظر إليها بعين الإعتبار ، وحتى إذا لم تعر أي آهتمام لهذه الأمور فقد تكون النهاية في أخر المطاف هو بيع هاتفك الجديد بعد شهر أو شهرين من شراءه بثمن رخيص ، ولهذا السبب عليك بأخذ جميع النقاط التي سأذكرها لك في هذه المقالة بعين الإعتبار .
مقالة هامة لكل من يريد شراء هاتف أندرويد جديد !! مقالة شاملة
1-إصدار النظام
بحكم أننا سنخصص هذه المقالة فقط للراغبين في شراء هاتف يعمل بنظام الأندرويد فإننا سنركز فقط على هذا الأخير ، فإختيار الإصدار هو شيء ضروري ولاغبار عنه ، فعند رغبتك في شراء أي هاتف أندرويد يجب عليك أولا دراسة كل شيء عن الإصدارات والنسخ الموجودة في الأندرويد (جيلي بان - كيتكات - لوليبوب - مارشميلو - نوجا...) أو على الأقل معرفة الإختلافات والفروقات الموجودة بينهم .

2- الشكل
عندما نتحدث عن التصميم فنحن هنا نتحدث عن أذواق مختلفة ، فشخصيا يعجبني هاتف يحمل تصميم متعرج وشاشة ذو حواف منحنية في حين أنه يمكن أن أجد شخصا على عكسي يحب تصميم مستقيم وشاشة ذو حواف حادة ... يعني كما قلت الأذواق تختلف وتتنوع ، ولكن المشكلة الأن أنه في هذا العصر أصبحت كل الهواتف متشابهة في التصميم ونادرا ماستجد هاتف بشكل جديد وحصري .

3- الوظائف
الأن آنتهينا من الشكل ...جميل الأن سنمر إلى الأهم ألى وهي الخصائص أو الوظائف إن صح التعبير ، فيمكن أن تشتري هاتف جميل وبالشكل الذي تحب وتكتشف في الأخير أنه لايتوفر على مكان للذاكرة الداخلية أو MicroSD ، لذلك فقد تصطدم بالعديد من الوظائف المنعدمة عند بعض الهواتف الحديثة ، كهواتف سوني التي تتوفر على بطارية غير قابلة للإزالة ، أو عدم توفر منفذ السماعات أو منفذ الذاكرة الخارجية ...لذا عليك دائما التحقق والتأكد من تواجد الوظائف التي تحبها وصحتها .

4- حجم ونوع الشاشة 
هذا الجزء هو مهم جدا ويجب عليك الإنتباه عليه ، وكالعادة فالأمر يرجع لإستعمالك الخاص للهاتف ، فإذا كنت تريد آستعمال الهاتف في تصفح الجرائد الإلكترونية وقراءة الأخبار فأنت هنا تحتاج إلى شاشة تصل إلى 5.2 بوصة فما فوق ، وبالمقابل إذا كنت تريد فقط إرسال رسائل عبر الواتساب ، تصفح الفايسبوك ، انستجرام ...فشاشة صغيرة وبسيطة تفي بالغرض . أما بخصوص نوع الشاشة فيوجد نوعين آثنين لاثالث لهما يسيطران على جل إن لم أقل كل الهواتف الحديثة ، LCD  و AMOLED ، والفرق بينهما أن LCD توفر لك شاشة أكثر إشراقا وبجودة عالية وبوضوح تام وذلك في ضوء الشمس المباشر ، في حين أن Amoled تتميز في ألوانها الدقيقة والمشبعة .

5- المعالج
تفحص المعالج هو أمر مهم جدا هو الأخر ، فهو المسؤول عن الأداء العام للجهاز ، وهناك العديد من شركات معالجات الهواتف كالمعالج الشهير كوالكوم ، ميديا تيك ودون أن ننسى معالج هاتف هواوي والذي هو كيرين ... وفي الأخير يبقى الأمر راجع إليك وللشركة التي ترتاح لها ، وهذا لايعني أن تركز على المعالج وتنسى الموارد الأخرى ، فكل جزء من الهاتف يجب أن تعطيه حقا من الإهتمام سواء البروسيسور ، الرام ، نوع الشاشة ...

6- الذاكرة الداخلية 
قبل شراء هاتف جديد يجب أن تطرح على نفسك عدة تساءلات من بينها "كم هي المساحة الكافية التي أحتاجها في هاتفي" ، فهذا السؤال سوف يجعلك تفكر عدة مرات قبل شرائك لهاتف جديد وذلك لأنه قد تشتري هاتف بمساحة لاتلبي لك جميع طلباتك ، وفي نفس الوقت قد تشتري هاتف بمساحة هائلة لن تستعملها كلها وبهذا تكون فقط خسرت مالك على شيء لن تستعمله ، لذا أرجوا أن تفكر جيدا قبل شرائك لهاتف جديد ، هل تريده بـ16 جيجا أو 32 جيجا أو 64 جيجا ...هذا يرجع إلى في ماذا ستسعمل هذه الذاكرة وفي ماذا ستفيدك .

7- عمر البطارية
حسنا إذا ذكرنا إصدار النظام والشكل والخصائص و الشاشة وكذا المعالج والذاكرة ويبقى لنا عنصر مهم جدا يجب على كل مشتري هاتف جديد أن ينتبه إليه ، طبعا أنتم تعلمون ماهي ...إنها البطارية ، فهذه الأخيرة تعتبر من أهم السمات الهامة التي يجب عليك مراعاتها عند شرائك لهاتف جديد ، فتصور معي مثلا أنك تتوفر على بروسيسور أخر إصدار و شاشة LCD ذو دقة عالية ولكن البطارية لاتصمد حتى ساعة واحدة من العمل ، لذا عليك دائما التحقق من البطارية وحاليا ومن وجهة نظري الخاصة فإن بطارية ذو سعة 3000mAh هي البطاريات الأمثل .

8- الكاميرا
طبعا كل نعرف أن كاميرا الهاتف كادت تقضي على الكاميرات الرقمية بشكل كبير جدا ، لدرجة أننا في يوم من الأيام يمكن أن نستيقظ ونجد أن هذا النوع من الكاميرات آختفى تماما ، ولهذا السبب يجب عليك آختيار هاتف يتوفر على كاميرا ذو جودة عالية في التصوير بحيث تتوفر على عدد مقبول من البكسلات ، والتركيز على النقطة تلقائيا ، تثبيت بصري ، وكذا المؤثرات الخاصة والنظام اليدوي ...

9- الثمن
وننهي هذه القائمة مع العامل الأخير والذي يجب من المفترض أن تفكر به هو الأول قبل تحديد الشكل والخصائص والبطارية ...إلخ ، فيجب أن تختارلايتجاوز ثمنه 300$  هاتف على الأكثر ، غير هذا فمن الأفضل أن تشتري حاسوب بدل الهاتف ، لذلك فأنصحك بآختيار هاتف يلبي فقط الحاجيات التي تحتاجها لاأكثر ولاأقل .


كانت هذه مقالة اليوم أتمنى من صميم القلب أن تنال إعجابك ونلتقي في درس جديد إن شاء الله ، أما إذا أعجبتك المقالة وآستفدت منها وتريد أن تفيد غيرك بهذه المعلومات القيمة ، فماعليك سوى مشاركتها عبر فايسبوك ، جوجل + ، واتساب ، تويتر ...وغيرها من وسائل التواصل الإجتماعي الموجودة أسفل التدوينة في الجانب .
إرسال تعليق