تعرف على البرامج و الأنظمة الأكثر تعرضاً للثغرات الامنية في عام 2016

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

لا شك ان الحماية والامن المعلوماتي من التخصوصات التي ظهر اهمية الكبرى في السنوات الاخيرة ، والعديد من الشركات الفاعلة في مجال التقنية ، اصبحت تهتم بشكل اكبر بهذا الجانب . فاي اختراق لها يعني ضياع ملايين الدولارات وحتى توقف الخدمة غير مقبول في هذه الشركات الكبرى . لهذا تدفع مئات الالاف الدولارات لمكتشفي الثغرات الامنية في خدماتها المختلفة .


في هذه التدوينة سنتعرف على اهم البرامج والانظمة التي عرفت اكتشاف اكبر عدد من الثغرات الامنية فيها لسنة 2016.وفقاً لقائمة موقع CVE Details السنوية، والتي يقوم بنشرها كل عام لتوضيح أكثر البرمجيات عرضة لنقاط الضعف والثغرات خلال العام.

والنتيجة الغير متوقعة في هذا التقرير هو احتلال الماك مراتب متقدمة ، (بعدد نقاط تصل إلى 215 نقطة )عن  ويندوز 10  (بعدد نقاط تصل إلى 172 نقطة )في الترتيب الانظمة التي لديها أكبر عدد من نقاط الضعف المكتشفة في عام 2016.وهذه النتيجة قد تكون صادمة للبعض ،بالنظر لكون  ويندوز يعتبر لسنوات عديدة منصة غير مستقرة وضعيفة، ولكن في نهاية عام 2016  كان للماك رأي اخر .

اما المرتبة الاولى فذهب هذا العام للاندرويد ، ولكن عرف تراجع مهم مقارنة بعام 2015 حيث عرف اكثر من 523 ثغرة امنية. في المركز الثاني والثالث ، هناك توزيعة ديبيان أوبونتو  من لينكس ، يليهما  أدوبي فلاش بلاير  (266) .

من جهة أخرى حصد متصفح جوجل كروم أكثر المتصفحات استخداماً على المركز 13 بعدد ثغرات وصلت الى 172 اما متصفح ايدج من مايكروسوف فكان فسجل اقل ثغرات امنية بعدد 135 ليحتل المرتبة قبل الاخيرة .









إرسال تعليق