هذه نصائح فيسبوك للطلاب المهتمين بالذكاء الصِّنعي

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط


أحد أكبر التغيرات التكنلوجية في تاريخ البشر تحدث الآن...في السنوات الأخيرة فقط ...ثورة ضخمة بتطبيقات هائلة... ثورة يقودها الذكاء الصنعي وتطبيقاته.

صحيح أننا لم نكشف الغطاء عن آلية عمل العقل البشري بعد، صحيح أيضا أننا لم نتفق بعد على تحديد دقيق لماهية الذكاء حتى، لكن...لا شيء يمنعنا من محاكاته ومحاولة نمذجة بعض آلياته حتى وإن كنا لا نعلم ماهيتها.

فيسبوك من الشركات "الحديثة نسبيا" في مجال الذكاء الصنعي وتطبيقاته، إلا أنها من أكبر الشركات المحتضنة للكافاءات العاملة على تطوير تطبيقاته...وبالفعل، استفادت فيسبوك من هذه التكنلوجيا وتطورها الشيء الكثير، حتى أصبح لا يمر علي شهر -تقريبا- إلا وأقرأ فيه عن خبر جديد لفيسبوك وهي تطور تطبيقا جديدا من تطبيقاته.

الرياضيات والرياضيات......ثم الرياضيات!

بكل بساطة، هذا هو ملخص النصائح التي قدمها كل من Yann LeCun مدير مختبر الذكاء الصنعي بالشركة، و Joaquin Quiñonero Candela مدير مجموعة تطبيقات التعلم الآلي بفيسبوك.

ركز الباحثان أيضا على أجزاء محددة (لنقل كورسات محددة يتم تلقينها بالنظام الجامعي الأمريكي -وفي باقي الجامعات العالمية المرموقة-) وهي عى التوالي (بالمناسبة، يمكنك البحث عنها ودراستها مجانا على الأنترنت) :
 Calc I, Calc II, Calc III, Linear Algebra, Probability, Statistics
وقد ركزا خصوصا على علم الإحصاء والإحتمالات (Probability, Statistics) ومدى أهميتهما في الميدان.

بجانب الرياضيات هناك الهندسة، علوم الحاسب، علم الاقتصاد، وعلم الأعصاب، إذ تعتبر أيضا من الموضوعات الهامة في اقتصاد العصر، كما أشارى أيضا إلى أهمية الفلسفة.

جدير بالذكر أن  Yann LeCun وزميله Joaquin Quiñonero Candela يعتبران من أبرز الوجوه في عالم الذكاء الصنعي وتطبيقاته على الساحة العالمية حاليا.
إرسال تعليق