روسيا وتركيا تتعاونان لأجل فك قفل هاتف قاتل السفير الروسي بتركيا

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط



قامت الشرطة التركية بالحجز على هاتف قاتل السفير الروسي بتركيا Andrei Karlov في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهي الآن تحاول فك قفله عبر كسر الكود الذي يحميه.

في تقرير لمجلة MacReports فإن هاتف الإرهابي هو من نوع آيفون 4 اس (iPhone 4s) يشتغل على نسخة غير معروفة من نظام التشغيل iOS ، والشرطة التركية تعمل حاليا على الوصول للمعلومات المخزنة بالهاتف للتحقق من أي دليل إجرامي أو أي بيانات لنشاط إرهابي آخر محتمل في البلد.

كسر قفل الآيفون ليس بتلك السهولة كما أظهرت الكثير من التقارير، خاصة مع استعمال نسخ غير معروفة من نظام التشغيل iOS ، إذ أن مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) نفسه واجه صعوبات كبيرة في اختراقه السنة الماضية على عقب الأحداث الإرهابية لسان برناردينو. إذ التجأ المكتب لطلب مساعدة شركة آبل في كسر هاتف أحد المجرمين الذي تم الحجز عليه، لكن الأخيرة رفضت تقديم المساعدة بحجة الحفاظ على خصوصية المستخدمين وقيامها بعمل كهذا يتنافى وسياستها بهذا الخصوص.

على الجهة الأخرى، قامت روسيا بتقديم المساعدة وأرسلت فريقا من خبراء الأمن المعلوماتي إلى تركيا لأجل مساعدة المحققين في كسر قفل الهاتف، لكن التقرير يقول أن كل المحاولات لم تنجح إلى حدود الساعة، ووعدت روسيا أنها لن تقف هنا وستقوم حتما بكسر قفل الهاتف.

جدير بالذكر أنه يبقى أمرا غريبا عدم اختراق الهاتف، إذ أنه من المفترض اختراق iPhone 4s من قبل خبراء في المجال، خصوصا أن الهاتف لا يحتوي على آخر خوارزميات التشفير التي تستعملها آبل حاليا في أنظمتها، كما أن النظام سيكون غير محدث وبالتالي وجود ثغرات قد تمكن من الوصول لكل المعلومات التي يحتاجها المحققون من على الهاتف، لكن على العموم، المعلومات التقنية الدقيقة تبقى عند الشرطة التركية.
إرسال تعليق