5 أساطير لا يجب عليك ان تصدقها عن البرمجيات الخبيثة والفيروسات للهواتف الذكية

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


الهواتف الذكية منتشرة بكثرة في السنوات الاخيرة ، واصبحت تتفوق على الحواسيب ، وبطبيعة الحالة عدد المستخدمين لهذه الاجهزة يزداد يوم بعد يوم ، وهو ما يمثل جنة للهاكرز والمخترقين الذين يستفدون من ضعف الحماية الامنية الخاصة بهؤلاء المستخدمين ، فرغم كون هذه الانظمة محمية بشكل كبير ، الا ان المستخدم هو ما يمثل الحلقة الاضعف في سلسلة الامن والحماية في هذه الاجهزة .


طبعا هناك العديد من البرامج الضارة التي يتم نشره واستهداف اصحاب الهواتف بها ، وعادة ما يتم سرقة كلمات المرور ، و وبيانات بطاقات الائتمان والمعلومات الشخصية او فقط عرض اعلانات على جهازك .ولكن في مجال الآن الرقمي ، ليس كل ما ينشر ويقال فهو صحيح ، فهناك العديد من الاساطير والشائعات المنتشرة حول امن وحماية الهواتف الذكية .

1. يمكن للفيروس ان يهاجم البطارية

وفقا للخبراء، الفيروس لا يمكن أن يهاجم الأجهزة، وهذا يعني أنه لا يمكن مهاجمة الجزء المادي من الجهاز. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على البطارية. فالفيروس ما هو الا برنامج يستخدم الذاكرة والمعالج كغيره من التطبيقات الاخرى،ولكن الضرر الحقيقي الذي يلحقه بالجاهز او البطارية هو عندما يقوم بفتح العديد العمليات في النظام  مما يعني استهلاك وضغط اكبر على البطارية. ولذلك، فإن الفيروس لا يهاجم البطارية بشكل فعال، ولكن يمكن أن يضر بها بشكل غير مباشر.


2. يمكن ان ينتقل الفيروس من هاتف الى اخر عن طريق الهواء
يمكن للفيروس ان ينتقل من جهاز الى اخر عن طريق استعمال احدى التوصيل المعروفة كالمبلوثوت او يو اس بي وغيرها ، ولكن من الصعب ان يقوم الهاكر باختراق لمحطات هوائيات الهواتف النقالة من اجل نقل فيروس لاجهزة اخرى .

3. يمكن للفيروس أن يدمر أو حرق اجزاء الهاتف 
هذه الاشاعة مثلها مثل سابقتها عن البطارية ، وهذا الامر ليس صحيح ،فالفيروسات لا تهاجم الاجهزة وليست قادرة على حرق الاجزاء الداخلية للهواتف .

4. يتم إنشاؤها الفيروسات من قبل شركات مكافحة الفيروسات !
طبعا قد يكون هذا الامر صحيح بنسبة معينة ،ولكن فقط لدى من يؤمن بنظريات المؤامرة !

5. من الصعب على الفيروس مهاجمة الهواتف النقالة ذات التقنية العالية؟
التهديدات اليومية الامنية على الهواتف الذكية العاملة بنظام الاندرويد تفوق نظيرتها المستهدفة لنظام ويندوز ، فرغم كون الاندرويد من الانظمة الصعبة الاختراق ، الا ان طرق الاحتيال والاختراق تتطور يوم بعد يوم ، مما يعني ان اي هاتف باي نظام كان يمكن اختراقه ،ومهما كانت مواصفاته التقنية .

إرسال تعليق