#دردشة_تقنية 4 : لماذا الكل أصبح ينكب على إنشاء المدونات التقنية دون تقديم أي اضافة للمحتوى العربي الرقمي !

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


عرفت السنوات القليلة الماضية موجة كبيرة من إنشاء المدونات التقنية , حيت أن كل من يمتلك حاسوب و يمكت ظامامه مدة من الزمن يسمى نفسه مهووس , و بالتالي يذهب و ينشئ مدونة تقنية يسميه متلا فلان للمعلوميات أو علان للمعلوميات , في الواقع هذا ليس هو لب المشكلة , المشكلة تكمل أساسا في أنه لا يقدم أي إفادة تذكر اللهم بعض المواضيع المنسوخة جملة و تفصيلا من المدونات الأخرى أو بعض الموضيع التي تفتقد لأبسط شروط كتابة موضوع أو مقال تقني , في العدد 4 من فقرة #دردشة_تقنية سنخوض أكثر في هذه الظاهرة و سنتطرق لها بالتحليل و المناقشة !
#دردشة_تقنية 4 : لماذا الكل أصبح ينكب على إنشاء المدونات التقنية دون تقديم أي إظافة للمحتوى العربي الرقمي !
بداية و قبل كل شيئ , أود أن أشير إلى مسألة مهمة , ألا و هي أنه يوجد بالفعل أناس بغض النظر عن سنهم  يساهمون بشكل لا جدال فيه في إثراء المحتوى العربي الرقمي و بالتحديد المحتوى التقني , بالتالي أنا فيجب الإشادة بالمجهودات القيمة التي يبذلونها في هذا الصدد , بالرغم من محدودية الإمكانيات و قلة الدعم  التشجيع و الإحياطا الكبيرة التي تواجهم ! لذالك انا أرفع لهذه الفئة من الناس القبعة و أطلب منهم الإستمرار , و طبعا من  يقدم  محتوى متعوب فيه سيشعر أنني أعنيه بكلامي هذا !

من السهل حقا في أيامنا هذه إنشاء مدونة إلكترونية بغض النظر عن المنصة المعتمدة في ذالك سواء تعلق الأمر ببلوجر أو ووردبريس او أي نظام إنشاء محتوى آخر ! لكن الصعوبة تكمل في إنشاء كيان قائم بذاته يساهم في إتراء المحتوى العربي الرقمي بغض النظر عن كونه تقني أو تقافي أو تعليمي .. إلخ ! للأسف تجد أن البعض أو الجل إذا لم أبالغ يتوجه إلى بلوجر و يقوم بإنشاء مدونة تكون غالبا تقنية و يدرج في إسم الدومين الخاص بها كلمة Th3 تيمنا بالتجربة الناجحة لمدونة المحترف Th3pro ! أيضا هذا ليس مشكل .. المشكل يمكن في عدم تقديم لأي جديد , و حتى لو بدا بالفعل في تقديم محتوى جيد فغالبا تجده لا يستطيع الإستمرارية  و ذالك لسبب من الأسباب , و هذا حقا من أهم عوامل فشل معظم المدونين العرب !

من جانب أخر أنا اعتقد أن التدوين العربي و خصوصا التقني ليس بذالك العمل الذي يمكن أن تربح منه المال الوفير و تحقق حريتك المالية إنطلاقا فقط من العمل , إلا انه و في نفس يوجد حقا من يحقق مبالغ جدا محترمة من المدونة او المدونت الخاصة به , لكن في غاليا ما تجد ان متل هؤلاء الأشخاص آمنو بالفعل بكيان أو الفكرة حاولو تجسيدها من خلال موقعهم او مدونتهم ! في الواقع يمكننا تقسيم المدونات إلى قسمين , القسم الأول هو ذالك الذي يكون منبني أساس على نيتش او مجال جد متخصص , أما القسم التاني فهو ذالك المتعلق بإنشاء مجتمع أو علامة تجارية يرتبط بها المتابعون و المهتمين بذالك المجال الذي تدون فيه و يطلق على ذالك إسم brand او Community ! و مدونة المحترف هي حقا نمودج ناجح و مثالي لهذا النوع من المدونات ! لذالك أنا أنصحك أن تحدد أولا أي نوع من المدونات تريد ان أن تنشئ !

ما لا يعرفه الكثيرون هو أن إنشاء مدونة او موقع إلكتروني بغض النظر عن تخصصه يحتاج للكثر من الأمور , أهمها الإلتزام بالإستمرار في العمل و الجدية فيه و التحلى بنوع من الصبر و النظرة الإيجابية لمستقبل الويب العربي , بالإظافة طبعا إلى القدرة على تحفيز نفسه بنفسه حيت أنك في البداية لن تجد أي شخص يدعمك و يحفزك على الإستمرار ! و أهم شيئ هم الرغبة في إظافة اللمسة الخاصة بك في المحتوى العربي و عدم التفكير في الربح من البداية ! 


إرسال تعليق