"رماز " الأسلوب الجديد للإتقان لغات البرمجة / اكسر حاجر اللغة وقم بتطبيق ما تعلمته في بناء أول موقع من برمجتك.

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


الكثير من الشباب العربي يحلم بتعلم البرمجة فهو مهووس بها و إلا فهو يبحث عن منصب في سوق العمل الحر , فكما يعلم كل مهووس بعالم الشابكة حول الطلب الكبير الذي يلقاه محترفي البرمجة من قبل العملاء, إما لبرمجة تطبيقات أو مواقع ,وكذا الألعاب ,وحتى قوالب للمدونات حسب حاجة العميل.
"رماز " الأسلوب الجديد للإتقان لغات البرمجة / اكسر حاجر اللغة وقم بتطبيق ما تعلمته في بناء أول موقع من برمجتك.

ويبقى حلم الشاب العربي بعيد المنال أو على الأقل صعب التحقيق نضرا لجملة العوائق التي تلفه من كل جانب :فنجد ضعف الإنترنت , وحاجر اللغة كأهم نقط سوداء تواجه الشباب ,وإن وجدت مصادر عربية تغطي هذا العجز فتبقى مجرد محاضرات نظرية عبر اليوتيوب لا تساعد في مجملها على تعلم البرمجة بشكل عملي , ولهذا أوجد مجموعة من الشباب العربي الطموح منصة تفاعلية عربية لتعليم البرمجة أطلق عليها اسم ’’رماز’’ ,توفر منصة رماز مجموعة من الدروس النظرية باللغة العربية ,تصاحبها تمارين تطبيقية عملية من خلال مساقات ومسارات محددة لكل لغة, عند إنهائها ستجد نفسك قادر على تطوير موقع كامل .
أنا شخصيا جربت المنصة وبعد بحث مطول لم أجد أفضل من رماز , وبعد أن أتقنت بعض البدائيات في لغة HTML  و  CSS ,ولاحظت تطور ملحوظ في مستواي قررت مشاركتكم هذه التدوينة , الآن ننتقل إلى شرح واجهة وكيفية العمل والتسجيل في الموقع رغم أنها بسيطة للغاية ,لكن لا بأس في إضافة لمحة خاطفة .
كل ما عليك هو التوجه إلى الموقع عبر  الرابط التالي : www.remmaz.com  ستجد واجهة الموقع كما هو موضح في الصورة :

فتقوم بالاشتراك  في الموقع  من خلال الضغط على الزر ,,سجل الآن!,,الموضح في صورة الواجهة ثم ملئ ببناتك المطلوبة  والولوج على بريدك الإلكتروني لتأكيد الاشتراك كالتالي :

عند إنهائك لمرحلة التسجيل كل ما عليك  هو اختيار لغة  البرمجة  التي تريد تعلمها ثم تضغط على الزر ’’الذهاب إلى المسار ,,  .ومن ثم تقوم أيضا بالنقر على الزر ,,ابدأ الآن,, ولا تنسى مراجعة وصف المسار ومحتواه.




بعد ذالك ستجد ما يشبه فهرس الدروس يحوي مساقات عبارة عن عناوين رئيسية تندرج تحتها مجموعة من الدروس الفرعية تحت تسمية مسارات تختار من بينها ما تريد . أو الضغط مسبقا على الزر ,, ابدأ المرحلة1 ,, الموجود بجانب الفهرس أسفل يمين الشاشة كما تلاحظ في الصورة عزيزي القارئ .

بعد اختيارك للدرس سيتوجه بك الموقع إلى الواجهة الخاصة بالدرس النظري , وننوه أنه يمكنك تنزيل الدرس PDF. اتمم مراجعة الدرس النظري ثم توجه إلى التطبيق العملي من خلال الضغط على الزر" انتقل إلى التحديات"


الموقع بدوه سيوجهك إلى متصفحه الخاص الذي ستطبق من خلاله جملة الأوامر التي يقدمها لك رماز لاختبار مدى إستيعابك للدرس النظري .رماز يقدم لك تلميحات عند الخطأ في التطبيق ويمكنك العودة إلى الدرس لمراجعة خطئك وفي حال اجتيازك للتحدي تنتقل للذي يليه ومن المرحلة إلى أخرى وهكذا إلى حين تمكنك من إتقان مبادئ اللغة ,

نصائح ومعلومات :
نصيحة:
1 لضمان إتقان اللغة أنصحك مراجعة الدروس النظرية جيدا والتمعن في محتوى الأوامر قبل التطبيق وكذا اجتياز المراحل بالترتيب المبنية عليه.
2 أنصحك بعد إنهاء إتقان بدائيات لغة بمراجعة بعض دورات على اليوتيوب ومحاولة التطبيق من خلال محاولة برمجة قالب أو موقع بشكل ونوع مغاير للموقع الذي أنجزته على المنصة وإلى غير ذالك من البحث حول الإضافات التي يمكنك إضافتها ومعلومات جديدة حول اللغة  ,,أي لا أنصحك بالاكتفاء التام بما تعلمته,, .
*ملاحظة: هذا لا ينقص ولا يقلل من قيمة ما تقدمه المنصة أبدا ,وستلاحظ قيمتها من مجرد أول تجربة لك على المنصة لاسيما إن كنت قد جربت التعلم على مصادر أخرى .
معلومة:
1 منصة رماز لحد الآن تحوي على لغتي HTML  و CSS فقط, ويتوعد أصحاب المنصة بإضافة لغة JavaScript ومكتبتها Jquery قي أقرب الآجال .
#يطلب أصحابها الدعم من خلال تفاعل المشتركين مع المنصة لتشجيعهم على تطويرها وإضافة لغات أخرى في المستقبل القريب .
’’إلى هنا ينتهي مقالنا اليوم. أرجو  أن أكون قد كفيت ووفيت  الشرح ,وأتمنى أن توفقوا  وتستفيدوا بأكبر قدر ممكن مما توفره المنصة , وإلى اللقاء إلى تدوينه أخرى إنشاء الله وإلى ذالك الحين أنا ومدونة المحترف نستودعكم الله’’.

الموضوع من طرف :لزهر صحراوي‎
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016
إرسال تعليق