اهم البرامج والاضافات التي يجب عليك معرفتها لحماية نفسك من الفيروسات والبرامج الضارة.

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


أخطر ما يمكن أن تواجهه أثناء تصفحك للإنترنت هو الفيروسات،، لما لها من تداعيات جمة ! و وفقا للدراسات التقنية الأمنية فإن 73% من الفيروسات تنتشر عبر الإنترنت ! و ما نسبته 27% هي عبارة عن فايروسات تنتشر عن طريق مبادلة فلاشات الـUSB بأنواعها و بالتالي إنتشار هذه الفيروسات بهذا الشكل المهوول كالنار في الهشيم!
اهم البرامج والاضافات التي يجب عليك معرفتها لحماية نفسك من الفيروسات والبرامج الضارة.

في هذه التدوينة نقدم لكم أفضل برامج الحماية على سواء -المدفوعة و المجانية- لبيئة وويندوز التي تساعد في الحماية من خطر هذه الفيروسات و أيضا نقدم لكم أفضل و أقوى الإضافات للمتصفحات و بالأخص "كروم" التي تحميك خلال تصفحك للإنترنت من تتبع المواقع لك و تحمي خصوصيتك و أيضا تقيك شر الروابط الملغمة و التي تحتوي على الفيروسات...

و لكن قبل البدء عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن برامج مكافحة الفيروسات إنما هي "أداة لتساعدك في حماية جهازك من بعض الفيروسات و ليس جميعها" و أن أقوى مضاد فيروسات هو "أنت" من خلال وعيك الأمني و التقني للمواقع التي تزورها و الملفات التي تَقُم تحميلها يوميا...

أولا : البرامج المدفوعة 

البرامج المدفوعة تعد أقوى طريق للحماية حيث أنها تحصل على تحديثات يومية لقواعد بياناتها و توفر لك جدار ناري -FireWall- يتحكم بالمنافذ التي تُفتح في جهازك و خاصية Real Time Protection التي من خلالها سيتم فحص كل ملف تصل إليه أوتوماتيكيا و ناهيك أيضا عن خصائص أخرى كثيرة منها حمايتك أثناء تصفحك للإنترنت، و يجدر بنا الإشارة إلى نقطة غــايـــة في الإهمية و هي الحصول على هذه البرامج بطرق شرعية و قانونية و عدم الإلتفاف للطرق الأخرى كـ"كراكات الفعيل و الكي جين و الآكتيفيتورز و البيريود ريسيت و غيرها.." لأن الغرض الرئيس لتحميلك مضاد الفيروسات هو حماية جهازك و هذه الأدوات الإلتفافية لتفعيل البرنامج إنما هي فيروسات بحد ذاتها!! فهل ستحمي نفسك بالإضرار بنفسك ؟؟ أجب على هذا السؤال أولا ثم تابع القراءة :)

البرنامج الأول // هو برنامج BitDefender و يعد من أقوى البرامج إن لم يكن بالفعل هو الأقوى بينها جميعا ! 

البرنامج الثاني // هو برنامج KasperSky العملاق روسيّ الصُنْع و يعد من أفضل البرامج أيضا لكن ما يعيبه هو مساحته الكبيرة "نوعا ما" التي يستغلها من الذاكرة .

البرنامج الثالث // هو برنامج Avast المشهور بشعبيته الواســعة لخفته و إستغلاله الجيد للرام و يصلح تقريبا لجميع مواصفات الأجهزة.

ثانيا : البرامج المجانية

 و ننصح بإستخدامها بدلا للجوء للطرق الإلتفافية للحصول على البرامج المدفوعة و لكن هذه البرامج بكل تأكيد ليست كسابقتها "البرامج المدفوعة" و هنا يجدر بنا الإشارة إلى نقطة مهمة أنه معظم الشركات المنتجة لهذه البرامج يكون لديها بالفعل برامج "مدفوعة" و لكن سبب صنعها للبرامج المجانية هو التسويق لنفسها لا أكثر و "بعض" هذه البرامج لا يصلها تحديث أول بأول أي بشكل دوري و بعضها يصله بالفعل ! ناهيك أن هذه البرامج لا تحتوي على خاصية Real Time Protection و غيرها إلا أن هذه البرامج "أفضـل من لا شئ"  و أهم شي هنا يجب التنويه إليه أنه إذا كان برنامج BitDefender أقوى البرامج المدفوعة فهذا لا يعني على الإطلاق أن النسخة المجانية منه هي الأفضل أيضا!

البرنامج الأول // هو برنامج Malwarebytes Anti-Malwarebytes البرنامج المجاني الأقوى على الإطلاق و بدون منازع، حجم صغير، إستهلاك قليل للموارد، حماية موثوقة!

البرنامج الثاني // هو برنامج Comodo Antivirus و هو في المرتبة الثانية و لا يختلف عن سابقه و إن كان في نظري أفضل منه حيث يوفر لك جدار حماية ممتاز و خاصية Real Time Protection و يحصل على تحديثات يومية و بإستمرار حتى أنك عند إستخدامه لن تشعر أنه مجاني! 

البرنامج الثالث // هو برنامج ِAvast Free Antivirus و قد تحدثنا عنه سابقة و لكن النسخة المجانية لديها بعض المحدوديات!

 إن كنت من محبي متصفح Chrome فهذه الإضافات ضــرورية لك لتأمين و تحصين نفسك أثناء تصفحك...

1- إضافة HTTPS EveryWhere لزيادة الأمان في المواقع التي تحمل نطاق HTTP و ضمان عدم تتبعك من قَبَل المواقع التي تزورها.

2- إضافة Disconnect لقطع جميع التراكرز التي تنجم عن زيارتك للمواقع.

3- إضافة Wot تعطيك تقييما للموقع قبل زيارته و تظهر تحذيرات إن كان هذا الموقع يحتوي على ملفات ملغمة أو محتوى إباحي.

4- إضافة Ghostery لمنع الإعلانات و حماية أكبر لخصوصيتك على الإنترنت و قطع التراكرز أيضا و تشبه إضافة Disconnect بل هي أفضل! 

5- إضافة AdBlock لحجب الإعلانات بشكل تــام و إضافة AdGuard.

6- و أخيرا إضافة FlashConrol لتتحكم بمحتوى الفلاش إن كان موجودا بالصفحة التي تزورها .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .


الموضوع من طرف :Mohamed-Shublaq
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016





إرسال تعليق