كل ما تود معرفته عن البطاقات الائتمانية !

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


نتطرف في هذا الموضوع إن شاء الله لشرح كامل ووافي لكيفية عمل البطاقات البنكية والمصرفية، بحيث لن يجد أي مستفسر عن هذا الموضوع أي مشكل أو لُبس مستقبلا في التعامل مع هاته البطاقات أو في مجالات إستعمال هذه البطاقات.

لماذا نستعمل البطاقات ؟
الدور الأساسي لهاته البطاقات أنها تسهل عليك عمليات: الشراء، الدفع أو سحب مالك، فإذا كنت تريد شراء شيء من الإنترنت تقوم هاته البطاقة بالشراء فورا، إذا كنت في مطعم مثلا وتريد الدفع ليس عليك سوى تسليم البطاقة ويتم الدفع في ثوان، كذلك سحب المال من الصراف الآلي ATM.

نطاقات الإستعمال:
 على المستوى المحلي: هنالك بنوك تمنح لك بطاقة بنكية، تكون مربوطة بحسابك البنكي المحلي، لكن إستعمالها يكون داخل البلاد فقط أو في المواقع الإلكترونية التي تدعم هذا البنك فقط، وعملتها تكون بالعملة المحلية للدولة، ولا يمكنك بطبيعة الحال التسوق منها من مواقع التسوق العالمية أو إستعمالها خارج البلاد.

في الصورة بطاقة تابعة لمؤسسة بريد الجزائر، يمكن لأي شخص لديه حساب بريدي استعمال البطاقة في سحب ماله من أي صراف آلي تابع لمؤسسة بريد الجزائر.

على المستوى العالمي: وهي بطاقات ترعاها شركات عالمية كبرى أهمها بطاقة فيزا، ماستر وأميركان إكسربس (سنتطرق للفرق بينها في هذا الموضوع).
في الصورة بطاقة فيزا صالحة للإستعمال في جميع أنحاء العالم

أنواع البطاقات

بطاقة السحب Debit Card: 
إذا كان لديك حساب بنكي يمكن للبنك أن يمنحك بطاقة مربوطة بحسابك تستغلها حسب الرصيد المتوفر لديك في حسابك البنكي، كل ما كان هنالك رصيد كان بإمكانك أن تستعمل البطاقة في الشراء، لا يمكنك بطبيعة الحال شراء شيء بالبطاقة في حال كان رصيدك صفر، أو أقل من السلعة المراد شراؤها، إذا إشتريت شيئا أو دفعت فاتورة معينة أو سحبت المال من صراف آلي، يتم مباشرة خصمه من حسابك البنكي.

بطاقة إئتمان Credit Card:
من إسم البطاقة يمكننا التعرف على البطاقة، لو نأخذ فكرة عن البطاقة السابقة نجد أنه يجب أن يكون لديك رصيد لإستعمالها، أما بطاقتنا هذه فيمكنك أن تستعملها في الشراء والدفع حتى لو لم يكن لديك رصيد في حسابك البنكي، بحيث أن المبلغ المتراكم يمكنك دفع فيما بعد فهو يعتبر دين عليك لدى البنك، مثل أن تستعمل هاتفك عبر نظام الفاتورة وفي نهاية الشهر تقوم بدفع الفاتورة، جدير بالذكر أن هذا النوع من البطاقات لا يمنح لأي شخص، بل للعملاء الأوفياء فقط والذي تتحقق فيهم شروط معينة.

بطاقة إئتمان مسبقة الدفع Prepaid Credit Card:
أغلب هاته البطاقات لا تكون مربوطة بحساب بنكي، أي أن رصيد الإستعمال هو رصيد البطاقة في حد ذاتها، وغالبا ما تستعمل للشراء من الإنترنت فقط، وفي كثير من الأحيان تصدر هاته البطاقة على شكل بطاقة جيفت (هدية) كأن تمنح مثلا صديقك في عيد ميلاده بطاقة مثل هاته بها 100 دولار، هذا النوع من البطاقات قليل الإستعمال.

تعددت الأسماء والمسمى واحد !
خصائص كل بطاقة بنكية
كل بطاقة بنكية في العالم لا بد وأن تتوفر بها خصائص معينة تتوفر في كل البطاقات وهي:
رقم البطاقة: كل بطاقة في العالم تملك رقم تسلسلي مكون من 16 رقم، تم التطرق لكيفية ترقيم البطاقات البنكية في مدونة المحترف تابع هذا الموضوع.

إسم صاحب البطاقة: كل بطاقة لا بد أن يكون لها صاحب وإسم صاحب البطاقة غالبا ما يتم طباعته على ظهر البطاقة البلاستيكية.
تاريخ نهاية صلاحية البطاقة: كل بطاقة تملك تاريخ نهاية صلاحية لا يمكن أن تشتغل البطاقة بعد هذا التاريخ إلا إذا تم تجديدها، ومن المؤكد أنك ستجد هذا التاريخ مطبوع أيضا على ظهر البطاقة، التاريخ يكون بالشهر والسنة التي تتوقف فيهما البطاقة عن العمل

رقم CVV: هو عدد مكون من ثلاثة أرقام، يتم إستعماله عند إستعمالك البطاقة للشراء من الإنترنت من أحد المواقع، وتم فرض هذا الكود لتعزيز الأمان عند الشراء.

كود PIN: هو كود مكون من 4 أرقام، هو شبيه بكود CVV لكنه يستعمل عند سحب الأموال من بطاقتك عبر الصراف الآلي ATM أو عند الدفع الفوري في الفنادق، المحلات أو المطاعم.

 الشركات العالمية الراعية والمصدرة للبطاقات:
شركة Visa وهي أشهر وأكبر شركة في مجال البطاقات والأكثر قبولا وتعتبر بطاقة فيزا أفضل بطاقة على المستوى العالمي لما تتمتع به من خصائص، نصف سكان أمريكا وحدهم يملكون بطاقة مثل هذه.

شركة Master: وهي المصدرة لبطاقة ماستر كارد، تأتي في المرتبة الثانية بعد فيزا

 شركة American Express: تعتبر أقدم شركة مقارنة بفيزا وماستر، لكنها ليست أنجح منهما، في الحقيقة ينصح باستعمال هاته البطاقة بالنسبة لهواة السفر لما يمكنك التمتع به من خصومات في الرحلات، الفنادق وكذا تذاكر الطيران، ربما تكون قليلة الإنتشار لكن خاصية الخصومات في السفر تجعلها مميزة.

هنالك العديد من الشركات الأخرى لكننا فضلنا ذكر أشهر 3 شركات.

كيف أقوم بالشراء عبر الإنترنت ؟
عند اختيارك شراء سلعة في موقع معين، سيطلب منك الموقع بعض المعلومات الشخصية عنك مثل إسمك وتاريخ ميلادك وعنوانك، وفي آخر مرحلة من إدخال المعلومات سيطلب منك الموقع التوجع لصفحة الدفع، في هاته الصفحة سيطلب منك إدخال معلومات الدفع التي ستكون معلومات البطاقة التي سبق ذكرها في الموضوع، والإسم واللقب، رقم البطاقة، رقم CVV وتاريخ نهاية الصلاحية، عند تأكيد الشراء سيخصم فورا ثمن السلعة من البطاقة وسيتأكد شراؤك لها، ومبروك !
مثال توضيحي لعملية شراء في موقع إلكتروني، تتم عبر بطاقة مصرفية

كيف أقوم بالدفع الفوري في الفنادق أو المطاعم ؟
 بعض الناس لا يحبون التعامل نقداً أو كاش، لذلك يفضلون دوما حمل بطاقاتهم البنكية معهم تحسبا للدفع، في حالة أنهيت فترة عطلتك في فندق وأردت الدفع سيقوم عامل الفندق بإدخال بطاقتك في جاهز صغير يشبه الآلة الحاسبة، وتقوم أنت بإدخال كود PIN الخاص ببطاقتك وتأكيدك للمبلغ ليتم خصمه مباشرة من بطاقتك وتأكيد الدفع.
كيف أقوم بسحب مالي من أجهزة الصراف الآلي؟
في أي دولة في العالم إذا وجدت صراف آلي يدعم السحب عبر نوع بطاقتك، مثلا تجد صراف يحمل علامة فيزا معناه يدعم سحب المال من بطاقات الفيزا، تقوم بإدخال بطاقتك ثم تختار اللغة، وسيطلب منك الجهاز إدخال كود PIN الخاص ببطاقتك، بعدها سوف تدخل على خيارات كشف الرصيد أو السحب، في كثير من الأحيان يتم منحك المبلغ حسب عملة البلد، مثلا بطاقتك باليورو وأنت في تركيا يمكنك الجهاز قيمة ما سحبت بالليرة التركية، لكن في بعض الدول المتقدمة يتم منحك بالعملة التي تريد.

الموضوع من طرف :صخري خالد
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016

إرسال تعليق