للمبتدئين: كيف تنشئ حركة (Animation) بسيطة بواسطة الإليسترايتور

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


نعم, الكل يعلم أن برنامج الإليسترايتور Adobe Illustrator CC يستعمل خاصة في تصميم الجرافيك أما الأنميشن والحركة فهي من تخصص برامج أخرى كبرنامج Adobe Flash. إلا أنه من الممكن إنشاء حركة (Animation) بسيطة بواسطة برنامج الإليسترايتور كذلك. في هذا المقال سأبين لك الخطوات الواجب إتباعها لعمل ذلك.

سنعطي مثالا بالملف الذي لدينا في الصورة رقم 1. مثلا لدينا الكرة الموجودة في أسفل مسرح العمل Artboard  و نريد أن ننشئ حركة بسيطة حيث تنتقل الكرة من الأسفل إلى الأعلى حتى تختفي خارج الأرت بورد.

الصورة رقم 1
أولا نحدد أداة   التحديد selection tool ونضغط على الكرة مع الضغط على زر Alt و زر   Shift في نفس الوقت و نسحب نحو الأعلى حتى خارج الـ Artboard. (الزر Alt لعمل نسخة من الكرة والزر  Shift للحفاظ على استقامة الخط بين النسختين). أنظر الصورة التالية.

ثم نحدد الكرتين معا و نذهب نحو Object =< Blend   ثم Make كما هو مبين في الصورة رقم 3. فنحصل على النتيجة في الصورة رقم 4. تأكد من المسار Object =< Blend   ثم  Blend Option  أن Spacing = specified steps  و اختر الرقم 36 أو أكثر حتى 72. كما يظهر ذلك في نفس الصورة.

الصورة رقم 3

الصورة رقم 4

حدد الكل مرة أخرى و إذهب نحو المسار Object =< Blend   ثم Expand  فنحصل على النتيجة كما في الصورة 5.

الصورة رقم 5
حدد الكل مرة أخرى و دائما بأداة التحديد selection tool و نذهب للمسار Object =< Ungroup (أنظر الصورة رقم 6) و ذلك لفصل جميع العناصر المكونة للـ Blend  و هي 36 عنصرا كما اخترت في هذا المثال فنحصل على النتيجة كما في الصورة رقم 7.

الصورة رقم 6

الصورة رقم 7
في هذه المرحلة نحتاج إلى Layers Panel , نتأكد أن الـ layer الذي نعمل عليه محدد و نضغط إلى الأيقونة أعلى يمين نافذة Layers Panel ثم نختار Release to layers(sequence)  كم يظهر في الصورة رقم 8 و ذلك لوضع كل عنصر من عناصر الـ Blend في Layer مستقلة (كما في الصورة 9).

الصورة رقم 8

الصورة رقم 9
في هذه المرحلة يكون عملنا انتهى وتبقى عملية التصدير. سنذهب إلى المسار File => Export  فنحصل على النافذة المبينة في الصورة رقم 10, نختار اسما للملف و نتأكد من اختيار نوع الملف Flash(*.SWF) , ثم نضغط على Export,

الصورة رقم 10

 ستنبثق النافذة المبينة في الصورة رقم 11 و نختار الإعدادات كم في الصورة , أغلب هذه الإعدادات يكون افتراضيا إلا أنه من الضروري إختيار AI Layers to SWF Frames  في الإختيار Export as, و وضع العلامة في خانة Clip to Artboard Size. ثم اضغط على OK لإنهاء العمل.

الصورة رقم 11
سيتم تصدير الملف كملف فلاش بصيغة SWF  ويمكنك تشغيل الأنميشن . (الصورة رقم 12)

الصورة رقم 12


الموضوع من طرف : رضوان بن محمد
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016


إرسال تعليق