حواسيب واجهزة لا يسمح لها الاتصال بالإنترنت ما هي ولماذا ؟ وما هو مصطلح air gapping ؟

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


يعتبر الانترنت من اخطر ادوات العصر الحديث, وذلك لكثرة الاجهزة والحواسيب والبيانات المتواجدة عليه ومع ظهور انترنت الاشياء اصبح الانترنت اكثر خطورة مع مليار جهاز مختلف متصل بالإنترنت حيث يمكن للمخترقين اختراق هذه الاجهزة وسرقة البيانات او التحكم بها عن بعد للإحداث اضرار جسيمة ولكن هل جميع انواع الاجهزة متصلة بالإنترنت وهل يسمح بجميع الاجهزة بالاتصال بالإنترنت ؟وما هو مصطلح ال air gapping !

حسنا, air gapping هو مصطلح يطلق على أي حاسوب او جهاز او شبكة منعزلة تمام عن الانترنت ليس فقط الانترنت بل أي شبكة او اجهزة اخرى حيث يستعمل مصطلح منعزل للتعبير عن الانغلاق التام.

ولكن ما فائدة هذا العزل ولماذا يستعمل ؟
فائدة هذا العزل يا صديقي هو حماية الاجهزة والبيانات الحساسة من الوصول عن بعد لها حيث يطبق على الاجهزة التي يترتب عن اختراقها اضرر جسيمة قد تؤدى بحياة الملايين او غيره من الاضرار.

هل هذا يعنى هذه الاجهزة غير قابلة للاختراق ؟
في الحقيقة هذا غير صحيح لكن بوجود هذا العزل يتطلب اختراق هذه الاجهزة وجود فيزيائي للمخترق حيث توجد الاجهزة ومن ثم اختراقها برمجيا.

هذه بعض الاجهزة التي لا يسمح لها الاتصال بالإنترنت :

1. محطات الطاقة النووية :

2. محطات الطاقة الكهربائية :

3. مراكز تحكم طائرات بدون طيار :

4. حواسيب التعاملات المالية كتبادل الاسهم :

يوجد العديد من الأجهزة الاخري مثل اجهزةالتحكم بالمنشئات الصناعية واجهزة التحكم بالاقمار الصناعية القواعد العسكرية اجهزة حجز الفيروسات والامراض الخطيرة لدى مراكز الابحاث الطبية الخ . 

الموضوع من طرف: ​​يوسف مصطفي
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016

إرسال تعليق