نظرة شاملة على أهم الطرق المجانية لجلب الترافيك المستهدف لموقعك أو مدونتك الخاصة !

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


تشكل كمية و نوعية زوار المواقع الإلكترونية  إحدى أهم النقاط التي تتحكم في مدى نجاحه و إستمراريته , فالموقع بدون زوار لا قيمة له و يمكن تشبيهه بالسوق الذي يتوفر فقط على البائعين و السلع  و ليس هناك تواجد للمشترين , هناك العديد من الطرق المدفوعة  لجيب زوار مستهدفين لموقعك الخاص لكن في مقالة اليوم لسنا بصدد التطرق لهده الطرق , بل ما نحن بصدده هو  التعرف على أهم الطرق التي تستطيع من خلالها جلب كم هائل من الزوار لموقعك بشكل مجاني و بدون دفع و لا سنت واحد ! 

نظرة شاملة على أهم الطرق المجانية لجلب الترافيك المستهدف لموقغك أو مدونتك الخاصة !

أولا و قبل كل شيئ  , أنا أعرف أن نسبة هامة من قراء هذا المقال يعرفون أبرز الطرق المجانية لجلب الزوار , لذالك  إذا كنت واحد منهم و تظن انك لن تستفيد من هذه المقالة  فرجاءا غادر في هدوء دون التأتير في الأخير , أنا أحاول في هذه المقالة أن أستهدف الأشخاص الذين ليس لهم علم بهذه الطرق , و أنا متأكد أنك و بالرغم من إدعائك للمعرفة فانت حتما ستستفيد من هذه المقالة و ستخرج و لو بمعلومة واحدة جديدة ! 

   1  جروبات الفيسبوك 

طريقة جميلة و مجانية  لجلب ترافيك مستهدف و مهتم بمحتوى موقعك  . إلا أن هذه الطريقة تتطلب بذل الكثير من الجهد و أيضا تستلزم حيز هام من وقتك ,  الطريقة تعتمد بالأساس على إنشاء حساب فيسبوك  (يفضل أن يكون لفتاة ;) ) تضيف فيه فقط الأشخاص أو الأصدقاء المهتمين بمجال معين (التخسيس كمتال ) تم تحاول الإنضمام لأكبر عدد ممكن من الجربات المستهدفة التي تهتم بذالك المجال . و تعمل  في البداية فقط على نشر معلومات قيمة في هذه الجروبات و أيضا التفاعل من منشورات باقي الأعضاء , حتى تكسب ودهم  لتنتقل بعد ذالك إلى نشر روابط لموقعك ! 

   2   قنوات اليوتيوب

 من أهم مصادر جلب الترافيك المجانية التي يغفل عنها الكثيرون هي اليوتيوب , إذ أن كل ماعليك القيام به هو إنشاء قناة على اليوتيوب  تهتم بمجال معين , تم تبدأ في البداية في نشر فيديوهات بسيطة  يمكن أن تكون في البداية عبارة فقط عن عروض باوربوينت مصورة ببرنامج كامستازيا ستوديو 8 . لتنتقل في فيما بعد إلى نشر فيديوهات إحترافية , و لا تنسى عبارة  " رابط التحميل تجد في هذا الرابط " أقصد رابط موقعك  , أو يمكن أن تدرج عبارة  "للمزيد من التفاصيل إضغظ على هذا الرابط " , لتفاجئ حتما بعد إعتمادك على قناتك على اليوتيوب بالكم الهائل من الزوار الذي يلج لموقعك! 

   3  شبكات التواصل الإجتماعي الأخرى 

لا أعرف لمذا الكل يركز فقط على فيسبوك و يوتيوب  لجلب الترافيك , في حين ان هناك شبكات تواصل إجتماعي أخرى تضم أناس أكتر إستهدافا , فمتلا أنستغرام يمكن أن تجد فيه أشخاصا جد جد مستهدفين بحيت يمكن أن تحقق مبيعات رائعة في نيتش معين  بالإعتماد فقط على حسابك في أنستغرام الذي بطبيعة الحال يجب ان تعمل بشكل كبير حتى تجعل اكتر إحترافية و مقبول لدى الجمهور , غير ذالك فنجد pinterest الذي لا يقل أهمية عن انستغرام في جلب الترافيك المجاني المستهدف , ثويتر أيضا يعتبر منصة إجتماعية رائعة لجلب ترافيك  مستهدف و مجاني لموقعك عن طريق إستخدام بما يسمى بالهشتاغات . و هناك بالفعل الكتير من الشبكات الإجتماعية التي يمكن أن تعتمد عليها في جلب ترافيك مجاني و مستهدف لموقعك ! 

   4  محركات البحت  - السيو 

بناء موقعم على أسس قوية في السيو حتما سيكسبك  عدد مهولا من الزوار المستهدفين الآتين من محركات البحت و خصوصا جووجل   , لكن لا تعتقد أن الأمر بهذه السهولة فجووحل تقوم بتحديتات دورية في معايير السيو  يمكن أن تجعل موقعك في أسفل السافلين و العكس صحيح , لكن إذا ما عملت بطرق قانونية و عملت جاهدا عل إحترام معايير السيو في موقعك فحتما ستنبهر بالكم الهائل من الزوار المستهدفين الذي يمكن أن يأتيك من محركات البحت , و لا  تنسى أن هؤلاء الفئة من الزوار  يكون سعر ضغظاتهم على الإعلانات جد مرتفع !

   5  القوائم البريدية

لا شك انك دخلت يوما ما إلى أحد المواقع سواء العربية و الأجنبية  , طُلِب منك  إدخال بريد الإلكتروني للتوصل بجديد محتوى الموقع , نعم البريد الإلكتروني هو بلا شك من أبرز مصادر الترافيك المجانية و المستهدف التي يعتمد عليها أصحاب كبار المواقع الإلكترونية , غير ذالك فهو يعتبر أيضا من أهم الطرق للتسويق بالعمولة للمنتجات و العروض , و كما يقول المحترفين في مجال التسويق الإلكتروني  " السر في القائمة البريدية "  ! 

 6  التبادل الإعلاني 

أيضا تعتبر من الطرق المجانية  و الرائعة لجلب ترافيك مجاني لموقعك او مدنتك الخاصة , كل ماعليك القيام به في هذه الطريقة هو البحت عن موقع أو مدونة في نفس مجالك و تقترح على صاحبها أن تقومو بتبادل إعلاني و حتما هو سيقبل كون أنه هو كذالك سيستفيد , غير ذالك فهذه الطريقة تكسبك أيضا روابط خلفية (backlinks) جد قوية و ستعلي من موقعك في ترتيب محركات البحت ! 

 7  المنتديات

 و أخيرا و ليس آخر , نختم بأبرز طريقة يعتمد عليها أصحاب المواقع للحصول على ترافيك مجاني  و مستهدف , حيت ان هذه الطريقة تعتمد بالأساس على التسجيل في أكبر عدد ممكن من المنتدايات المهتمة بنفس مجال موقعك . تم تبدأ في التفاعل مع باقي الأعضاء فيها , و عليه ستبدأ في كسب ودهم  و ود  المشرفين على تلك  المنتديات , حيت يمكن أنذاك نشر روابط للمواضيع التي تنشرها على موقعك الخاص ,  و ستفاجى بالكم الهائل من الزوار الدذي ستحصل عليهم بهذه الطريقة !

إذن كانت هذه اهم الطرق المجانية التي أرى أنها مجدية لحصول على ترافيك مستهدف و مجاني لموقعك او مدونتك الخاصة , صحيح انها تتطلب الكتير من الجهد و الوقت إلا أن نتائجها  مبهرة , غير ذالك و إذا كنت تتوفر على القليل من المال و تود ان تصرفه  للرقي بموقعك , فترقب مقالة جديدة تتطرق لأهم الطرق المدفوعة لجلب الترافيك , غير ذالك أنا أدعوك لمشاركتنا المزيد من الطرق المجانية التي ترى أنها مجدية لحصول على زوار ! 
إرسال تعليق