تعرف على أفضل 13 ميزة يتميز بها لينكس، ولما يعتبر الأفضل بين منافسيه؟

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. في هاته التدوينة سوف نتحدث بإذن الله عن نظام لينكس، مميزاته ولما يعتبر أفضل نظام تشغيل بين كل الأنظمة المنافسة.قبل أن ندخل في صميم الموضوع، لنأخذ نبذة قصيرة حول هذا النظام.
 تعرف على أفضل 13 ميزة يتميز بها لينكس، ولما يعتبر الأفضل بين منافسيه؟

لينكس هو عبارة عن نظام تشغيل لأجهزة الكمبيوتر أو الحواسيب، وكذلك الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد فهو تفرع من لينكس. هذا النظام خرج للوجود في عام 1969 بدعم من مختبرات بيل في الولايات المتحدة، عن طريق كل من كين تومسون، غلاس ماكلروي، دينيس ريتشيد وجو اوساننا. ليبدأ في التطور يوما بعد يوم ليشكل نظاما جبارا ويصل في سنة 2008 إلى تحقيق منظومة تساوي 25 مليار دولار. أنا شخصيا مولع بهذا النظام وأعشقه بشدة.

يتميز نظام لينكس عن باقي الأنظمة الأخرى بعدة مميزات، سأذكر منها 13 أهم ميزة، وهي كالتالي:
1.  أول شيء وكما هو معروف لدى خبراء وهواة التقنية أن لينكس هو النظام الأكثر حماية. فهو نظام مفتوح المصدر أو Open Source حيث يمكن للمطورين المتطوعين أن يطوروا ويحسنوا من أداء لينكس وترقيع ثغراته وبالتالي الزيادة من حمايته وقوته.

2.استقراره، أو ما يسمى ب The Stability  فهو يعتبر النظام الأكثر استقرارا على الإطلاق، وخير دليل أنه يستعمل كنظام للخوادم أو السيرفورات، فأغلبية الخوادم تعمل تحت نظام لينكس بما في ذلك خوادم غوغل وفايسبوك ويوتيوب و كثير من المواقع والشركات الكبرى.

3. التراخيص أو The Permissions  فهي خاصية يتميز بها لينكس بين الأنظمة الأخرى حيث أن هاته التراخيص مصممة لحماية ملفاتك من المتطفلين والمستعملين الآخرون.

4. مجاني 100%  تحت ترخيص GPL فيما عدا توزيعتي Rhel  أو RedHat  و Suse .

5.  الحرية في اختيار التوزيعة التي تحب من بين عدد كبـــــير من التوزيعات المتاحة لك، وكل هذا تحت نظام واحد ألا وهو لينكس وذلك حسب ذوقك وخبرتك وكذا إحتياجاتك. عكس ويندوز أو ماكنطوش.

6. إمكانية استخدام لينكس مباشرة بعد التسطيب، فلا حاجة لتحميل التعاريف والبرامج الخارجية، مثلا لقراءة ملفات PDF أو الوسائط الصوتية.

7. توفر لينكس على كم كبير من البرامج المجانية التي يمكنك استعمالها وكذلك التطوير فيها دون مراعات حقوق الملكية، لأنها في الأصل مفتوحو المصدر.

8.عكس ويندوزالتي جل برامجها مدفوعة وباهظة الثمن، مما يدفع بالمستخدمين للبحث عن ملف تفعيل ، وهنا المشكلة، فنجد أن معظم ملفات التفعيل  ملغمة أو هي بذاتها فايروسات مدمجة من طرف الهاكرز.

9. سهولة تثبيت البرامج فقط تقوم بعمل أمر في التيرمنال وانتظار ريثما ينتهي التثبيت. عكس ويندوز. 

10.سطح مكتب احترافي، خفيف وجذاب كما يمكنك الاختيار بين عدد كبير من الأسطح والواجهات، مثل KDE، Gnome ، Gnome Classic، ..أنا شخصيا أحب واجهة OpenBOX  و Gnome.

11. توفره على خاصية Auto-Defragmentation

12.في لينكس، ليس هناك ما يسمى بالباك دورز التي يتم دمجها من طرف مطوري البرامج الكبرى للدخول والتجسس على المستخدمين أي مع لينكس أنت في أمان، وهاته نقطة إضافية لحماية لينكس.

13.لست مضطرا لإعادة تشغيل الجهاز بعد تثبيت برنامج أو باكيج ما. عكس ويندوز التي تطلب منك أن تقوم بعمل ريستارت لإكمال تثبيت بعض البرامج. في لينكس حتى عند تحديث النظام الريستارت غير ضروري.

ملاحظة: فقط عند تحديث النواة أو الكيرنل يجب عمل ريستارت للجهاز، إما في تلك اللحظة أو في وقت لاحق.
وأخيرا وليس آخرا، لينكس نظام خفيف واحترافي فأنت لا تحتاج إلى متطلبات عالية لتثبيته، حتى أنه يمكنك تشغيله على جهاز قديم، عكس ويندوز الذي يحتاج إلى متطلبات إضافية.
شيء آخر :
لا تحتاج إلى متطلبات إضافية لتشغيل نسخة جديدة من لينكس، على سبيل المثال : أنت تشتغل على Ubuntu 10.04  وتريد التحديث إلى Ubuntu 16.04 فهذا لا يحتاج إلى متطلبات أكبر، فقط قم بعمل أبغرايد Upgrade . 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية التدوينة، السلام عليكم ورحمة المولى وبركاته.


الموضوع من طرف :محمد الغرفي
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016

إرسال تعليق