10 مجالات تستخدم فيها نظارة الواقع الافتراضي قد لا تعرفها‎ !

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


لا شك بأن تقنية الواقع الافتراضي أصبحت تتطور أكثر فأكثر خلال الفترة الحالية حيث تلقى اهتماما كبيرا في أوساط شركات العالم الرقمي ، و بدأت الشركات كـ : سامسونغ و فيسبوك و إتش تي سي و سوني و غوغل ... بشكل فعلي في استغلالها من خلال إطلاق خوذات للواقع الافتراضي . و هذا ما دفع الشركات لاستغلال هذه التقنية في عدة مجالات .في هذه التدوينة سنتطرق لعشر مجالات مترقب ان تستعمل فيها نظارات الواقع الافتراضي .
10 مجالات تستخدم فيها نظارة الواقع الافتراضي قد لا تعرفها‎ !

1 – استكشاف الفضاء

اطلقت وكالة ناسا مبادرة جديدة ضمن برنامج استكشاف الكوكب الاحمر " المريخ " لسنة 2030 , الذي يهذف لاستخدام الواقع الافتراضي لمحاكات الحياة على سطح الكوكب الاحمر , وقد كانت المحاكات دائما الطريقة الأكثر دقة لرواد الفضاء المتدربين على فهم البيئات التي يمكن ان يواجهوها . و مع تطور معدات الواقع الافتراضي و توفرها باسعار معقولة , قامت بتوسيع هذه التجربة خارج موظفي وكالة ناسا . 

2 – الجراحة

الجراحة هي عملية معقدة بشكل كبير و تتطلب سنوات عدة من التدريب عالية الكثافة , و بالتالي يمكن استعمال نظارة الواقع الافتراضي في هذا المجال ,كما انها ستسمح للطلاب باجراء عمليات آمنة و في اوضاع مسيطر عليها .
وعلى سبيل المثال في ابريل لسنة 2016 , قام الدكتور شافي احمد باجراء عملية على مريض بالسرطان , وثم تصوير العملية بالكامل بتقنية 360 درجة , وحتى طلاب الطب في جميع انحاء العالم يمكنهم مشاهدة هذه العملية .

3 -  المجال العسكري

يتوفى 1 من كل 20 جندي اثنان التدريبات العسكرية الخطرة , ولهذا من الضروري للجنود لكي يحصلو على التعليم و الخبرة الكافية ولكن في بيئة آمنة . و لهذا قامت القوات الامريكية العسكرية بتطوير نظام يحاكي التمارين و البيئات القتالية , و يتم تسجل معلومات عن الجندي من ردود افعال و ادائه و القرارات التي يتخدها , لكي يتم تحسين ردود افعال الجنود , كما قام جيش صرب البوسنا بتطوير نظام لمحاكات الطيران , وقد شرعت هي ايضا في تطبيقه على جنودها لكي تزودهم بالخبرة الكافية لمواجهة بعض الضروف الحتمية .

4 – السياحة

تخيل ان تكون قادر على زيارة متحف اللوفر في باريس او الاكروبليس  في اثينا و سميثسونيان في واشنطن , و كلها في نفس اليوم , حسنا نظارة الواقع الافتراضي هي الحل الأنسب لذلك .
السياحة الافتراضية هي السوق المتنامي بشكل مكثف . وهناك عدد من المتاحف مثل المتحف البريطاني في لندن بتعاون مع مطورين قاموا بانشاء " مساحة افتراضية " محددة تطابق الواقع بشكل دقيق , و يمكن للزوار التجوال في المتحف بكل حرية .

5 – الافلام

في عام 2015 بمهرجان صندانس السنمائي في ولاية يوتى , لأول مرة يستعمل المخرجين وسيلة جديدة و مبتكرة لمشاهدة فلم تفاعلي . ومن خلال تقنية الواقع الافتراضي , اصبح بمقدور المشاهدين الرؤية من خلال عيون الشخصيات  , ومنذ ذلك الحين افتتح اول سنما الواقع الافتراضي في العالم بامستردام , السنما التي تحتوي على كراسي دوارة تمكن المشاهدين من التحرك اثناء مشاهدتهم للفلم 


6 – الرياضة

تم تصوير بعض الاحدات  الرياضية بتقنية 360 درجة , و اللتي توفر للجماهير تجربة مشاهدة كما لو كانو في ارض الملعب , كما تستعمل هذه التكنلوجيا في مساعدة اللاعبين في تطوير ادائهم .
و في عام 2014 , قبل نهاية كأس العالم بالبرازيل , عرض فريق هولندا دوراته التدريبية في نظارات الواقع الافتراضي, و تم تسجيل هذه الجلسات لكي يتمكن اللاعبين من استرجاع اللحظات و بالتالي تحديد القرارات المتاحة لهم في لحظات معينة .

7 – التحقيقات الجنائية

في غشت عام 2014 , درس الباحثون من جامعة زيوريخ واقع ملموس في الظاهرية , و هو امكانية التحقيق في الجرائم  باستعمال ادوات و حواسيب تقوم بمسح بامان كواليس الجريمة او مسرح الجريمة  حتى بعد ان تم اغلاقه للتحقيق ذون التعرض لخطر ثلوت الأدلة , وهذه التقنية سوف تغني المحققين عن الصور الفوتوغرافية التقليدية . و ينتظر ان بحلول سنة 2020 هذه التقنية  سوف تستخدم على نطاق واسع في التحقيقات لمجموعة متنوعة من الجرائم .

8 – العلاج

التعافي من السكتة  الدماغية او الدماغ يمكن ان يكون عملية طويلة و شاقة , و التي يمكن ان تكلف اكثر من 150000 دولار سنويا . و الواقع الافتراضي هو شكل جديد من اشكال اعادة التاهيل , تنبني على ارتذاء سماعة و يظهر لهم مشاهد مريحة و مألوفة 

9 – التسوق

التجارة الالكترونية هي صناعة واسعة النطاق في البلدان المتقدمة ,  و كما ان العلماء في جامعة سيدني يقومون على تطوير تطبيق الذي  سيجعل من تجربة التسوق اكثر تفاعلية , هذا يعني انك يمكن ان تتسوق و تتفاعل مع اصدقائك كانك في مركز تجاري .

10 – افلام اباحية

عالم فيديوهات الخاصة بالكبار يتحول ايضا الى الواقع الافتراضي , وقد اعلن بعض المواقع الرائدة في هذا المجال على انها سوف تقوم بتوفير المشاهدة تقنية 360 درجة  بحلول سنة 2016  .و قد بدأت بعض الفنادق في لاس فيجاس تقدم الاباحة الواقعية الافتراضية  للزبناء دوي الدخل المحدود .

اتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم , و لكي تعم الفائدة لا تنسى ان تشارك الموضوع مع اصدقائك 

الموضوع من طرف: Bilal Hafri
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016   

إرسال تعليق