10 اشياء يجب عليك القيام بها لحماية هاتفك لأقصى درجة

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

في هذه التدوينة سوف نستعرض لكم أبسط الطرق لزيادة الخصوصية والأمان في هواتف الأندرويد ، الأمر الذي يقوم بتعديل على العديد من خصائص الهاتف ، مثل خصوصية التطبيقات الجديدة أو مزامنة البيانات الخاصة ،لن يستغرق الأمر سوى بعض الدقائق .


1- وضع كلمة سر قوية
وضع رمز الحماية هو من الأشياء الضرورية لزيادة الحماية ، حيث يجعل من الصعب الوصول الى هاتفك من قبل المهاجمين . اذهب الى الاعدادت ثم الأمن ، ثم الى شاشة القفل واستخدام رمز PIN مكون من ست أرقام .


2- قم بتشفير بيانات هاتفك الشخصي
تشفير المعلومات والصور ... يمنع المتسللين من الوصول اليه ، ولكن نادراً ما يمكن اختراقه في حال كان الهاتف قديم . عملية التشفير قد تأخذ بعض الوقت ، بإمكانك الذهاب الى الاعدادات ثم إلى الأمن ، ثم تشفير الجهاز واتبع التعليمات ، أو بإمكانك إستخدام البرامج الموجودة على المتجر .


3- قم بتعطيل النسخ الاحتياطي السحابي (cloud-based backup)
على الرغم من جودة هذه الخدمة وتوفيره مساحة إلى جهازك ، إلا ان القانون يطالب جوجل بتسليم البيانات الخاصة بك دون أي سابق إنذار . وللحفاظ على خصوصيتك إبتعد عن هذه الخدمة وقم بإيقاف النسخ الاحتياطي السحابي . الجانب السلبي لهذه العملية ، في حال فقدت هاتفك > تفقد معلوماتك . لتنفيذ ذلك ، انتقل الى الاعدادات ثم النسخ الاحتياطي ، ثم ايقاف خيار النسخ الاحتياطي .


4- تقيد تتبع إعلانات جوجل
تتبع الإعلان (بهدف اظهار إعلان أو محتوى ملائم لك) هو من أكثر الطرق انتشاراً لجوجل وشركائها لتتبع عادتك . إيقاف الاعلانات يمنع الشبكات الاعلانية من بناء لمحة وتتبع ما تريد وماذا تفعل وغيره من الأشياء ، وليسع على أساس العرض او القراءة . ببـساطة إنتقال الى اعدادات جوجل ، ثم الاعلانات ، ثم تعطيل الاعلانات التي تستهدف الاهتمامات .


5- الحد من استخدام جوجل الآن (Google Now)
هذه الخدمة تساعد على جلب المعلومات الشخصية في حال الحاجة عليها . قم بإيقاف الخدمة ، من اعدادات جوجل ، ثم الى جوجل الآن وتوقيف الخدمة ، او تسجيل الخروج من الحساب .


6- إيقاف خدمة الموقع (location)
موقعك يمكن أن يقول الكثير عنك ، مثل أين تذهب ، وحتى مع التتطور يمكنك إن تعرف من قابلت ، وما قمت بها . وكما اسلفنا سابقاً إن جوجل تستخدم هذه الخدمة لتحسين الاعلانات . اذهب الى الاعدادات ثم الى الموقع ، وقم بإيقاف تشغيل هذه الخدمة .


7- تخفيض قيمة مهلة النوم
مهلة النوم هي تلك المدة التي تحددها قبل ان يتم قفل الشاشة تلقائياً ، وكلما كانت أقل ، كلما صعب على المتسللين أخذ الجهاز أو التحكم بها . اذهب الى الاعدادات ثم الى العرض أو (Display) ، اضغط على اعدادات النوم ، ثم تقوم بتخفيض المهلة .


8- منع التطبيقات الغير مصرح بها من التثبيت
خلافاً للأجهزة الاخرى ، فيمكن تشغيل الهاتف من الطرف الثالث من متجر جوجل ، التي تمكن المخترقين من وضع برمجيات خبيثة تتضر بهاتفك . للضمان ذلك اذهب الى الاعدادات ومن ثم الأمن ، وضمان ان لا يتم تشغيل برامج من مصادر غير معروفة .



9- تمكين التحديثات التلقائية
العديد من الشركات المصنعة لهواتف الأندرويد ، تقدم العديد من التصحيحات الأمنية كل شهر لضمان قفل جميع ثغرات ونقاط الضعف في الهاتف . أفضل طريقة لضمان ذلك هو تفعيل التحديثات تلقائياً عن الطريق الذهاب الى الاعدادات ، ثم الى حول ، ثم الى تحديثات النظام ، وبامكانك ان تجعله تلقائية أو بطلب إذن منك .



10- لا تقم بتثبيت جميع التطبيقات الموثوقة
قد تستغرب قليلاً ، فعند تثبيت بعض البرامج او التطبيقات ، أو قبل عملية التثبيت تجد إن هذا التطبيق لديه تصريح بأخذ ما يريده من الجهاز ، مثل الايميل أو أرقام الهواتف ، التي يمكن استعلمها في عمليات الترويج . لا تحتاج سوى الى قراءة تصريحات البرنامج أو التطبيق قبل التنزيل من المتجر أو أي مكان آخر .


في نهاية المطاف ، أتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابكم . نسعد بالرد على إستفسارتكم في التعلقيات .


الموضوع من طرف: Abdullah Ghassan Luluu 
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016  

إرسال تعليق