إليك أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعلم البرمجة بشتى أصنافها من مستوى الصفر إلى الإحتراف !

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


أصبح تعلم البرمجة و التصميم و أيضا التسويق الإلكتروني و غيرها من المهارات التقنية  أمرا ملحا في ظل الطلب الكبير و المتزايد على الأشخاص الذين يتقنوننها , لذالك فتعلمها في سن مبكر حتما سيزبد من حظوظك في الحصول على وظيفة ودخل قار من الإنترنيت دون الدخول في دهاليز البطالة التي يشهدها عالمنا العربي , في تدوينة اليوم سوف أشارككم أفضل 5 مصادر عربية يمكنك ان تتعلم منها أي شيئ يتعلق بالبرمجة و التصميم من الصفر إلى الإحتراف . هذه المصادر أو قنوات اليوتيوب إن صح التعبير حقا تعتبر كنزا في عالم التعلم الذاتي عبر الإنترنيت !
إليك أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعلم البرمجة بشتى أصنافها من مستوى الصفر إلى الإحتراف !

 قناة  عبد الله عيد التعليمية !

من أفضل قنوات اليويتوب العربية في مجال التعلم الذاتي عبر الإنترنيت  بحيت تتوفر على أزيد من 1000 فيديو  تعليمي في جل لغات البرمجة (Java . PHP . JS . C  . Python .. )  . وما يميز هاته القناة التعليمية هو توغلها العميق في شرح الدروس بحيت لا تكتفي بإعطائك الأشياء السطحية عنها  بل تمنحك كل ما تحتاج للوصول إلى مرحلة الإحتراف في البرمجة ! غير ذالك فصاحبها المبرمج السعودي عبد الله عيد  يقدم نصائح ذهبية لكل ما يريد إقتحام مجال البرمجة !

 قناة  Elzero Web School !!

قناة مشهورة  جدا عربيا .  تقدم دروس غاية في الإحترافية و التكامل , صاحبها المصري أسامة محمد  يتمتع بسلاسة كبيرة في توصيل المعلومة للمتلقى حيت يحاول تكرارها أكتر من مرة و بأكتر من طريقة قصد ضبطها لأقصى حد ممكن من طرف المشاهد , القناة تقدم دورات مميزة في شتى لغات البرمجة و التصميم و أيضا تقوم بدروس تطبيقية تجعلك فعلا  تحترف هاته اللغات وتتحمس لمعرفة المزيد حولها ! 

 قناة  بغداد الجديدة !!

إكتشفت هذه القناة منذ شهرين تقريبا , لكن للأمانة فهي تقدم دورات في البرمجة بشتى مجالتها سواء تعلق الأمر ببرمجة التطبيقات أو برمجة الويب أو حتى برمجة برامج سطح المكتب , صاحبها هو عراقي الجنسية  يعيش في أمريكا ووظيفته الرسمية هناك هي تعليم البرمجة للآخرين . لذالك فهو يحاول أن يصبح مدرس جيد للغات البرمجة ,  وعليه فهو يبذل كل ما بوسعه لإنجاح هذا الأمر عن طريق إبتكار طرق جديدة للتعلم  حتما ستثيرك وتجعلك في تعطش دائم لتعلم المزيد !!

 قناة  خالد السعداني - Khalid ESSAADANI !

بدورها قناة مميزة تضم دورات إحترافية في لغات برمجية عدة , ما سيجعلك تشترك في هاته القناة هو أنك ستضمن تلقى نصائح ذهبية في البرمجة من صاحبها الخبير و المتمرس في هذا المجال  المبرمج المغربي  "خالد السعداني" , الأخير الذي يحاول جاهدا بناء جيل من المبرمجين الناجحين عن طريق تقديم لهم كل ما سيحتاجونهم لشق طريقهم في هذا المجال الحيوي !

 قناة   Muhammes Essa !

محتوى هذه القناة و الطريقة التي يقدم بها حتما ستجعلك شغوفا بتعلم كا ما يتعلق بالبرمجة , توفر هذه القناة دورات دسمة في عدة أصناف من البرمجة كبرمجة تطبيقات الأندرويد و IOS  وبرمجة مواقع الويب وبرامج سطح المكتب وغيرها , معدل الفيديوهات المضمنة بهده الدورات هو 100 فيديو , مما يجعل متابعتك لها محترف في ذالك ذالك الصنف من البرمجة الذي إخترت دراسته  ! 

 قناة  Adel Sabour  !

يحاول صاحب هذه القناة المبرمج المحترف Adel Sabour إنشاء دورات إحترافية في عدة لغات برمجية مع الإهتمام بالجانب التطبيقي ,   وما تتميز به هذه القناة هو توفرها على دورات فريد من نوعها بحيت يصعب إيجادها في قنوات تدريس لغات برمجة أخرى ! إذا كنت تنوي التوغل أكثر في بعض اللغات البرمجية فلن تجد صراحة أفضل من هاته القناة المتميزة !

 قناة  TheAdvPHP

إذا كنت تنوي إحتراف اللغة البرمجة PHP و بناء مواقع و تطبيقات ويب إحترافية  , فهذه القناة حتما ستكون دليلك لذالك , بحيت تتوفر على سلسلة من الدورات الرائعة في هاته اللغة البرمجية المتميزة و المطلوبة بشدة في سوق الشغل ,  وأيضا تتوفر على دروس في  اللغات البرمجية الأخرى القريبة منها متل HTML و CSS ( بالرغم من أنهم ليسو بلغات برمجة بالمعنى الأصح ) و أيضا الجافا سكريبت , غير ذالك فهي تتوفر كذالك على تطبيقات مهمة في هاته اللغات البرمجية  حقا بإتباعك لها ستزيد من مستواك التقني فيها !

  قناة  Ali hamdi !

صحيح أن هذه القناة لا تحتوي على عدد كبير من دورات البرمجة , إلا أن جل الدورات المتواجد بها تعتمد على طريقة متميزة و سلسة في الشرح . صاحبها يحاول جاهدا التركيز على كل ما هو تطبيقي إيقانا منه ان تعلم البرمجة  يستلزم قدر هاما من التطبيق و الممارسة مع الإهتمام أيضا بالجانب النظري ! 

كانت هذه قائمة بأشهر وأفضل قنوات اليوتيوب العربية التي يمكنك الإعتماد عليها في تعلم البرمجة و التوغل في خباياها . نعم توجد قنوات يوتيوب أخرى تهتم بنفس الأمر لكن أنا اعتقد أن هاته القنوات التي ادرجتها في مقالة اليوم هي الأفضل في هذا المجال , و إذا إرتئيتم أن قناة ما تستحق ان تدرج في هاته القائمة و لم اقوم بذالك , فانا أرحب بجميع إقتراحاتكم , فقط ضع إسم القناة و أنا سأقوم بالإطلاع عليها وإن كانت فعلا تقدم محتوى جيد ويستحق الدعم فأنا مستعد لتحديث هاته القائمة و إظافتها إليها ! غير ذالك إنا أنصحكم بشدة للبدأ الآن في مسيرتكم التعلمية عبر الإنترنيت كون ان المبرمجين و المصميمين ( المتمرسين) في العالم العربي يعدون على رؤوس الأصابيع و  الشركات وأيضا الأفراد في بحث مستمر عنهم لذالك إغتنم الفرصة الآن !  








إرسال تعليق