تَعَرَّف على ماهية أشهر الصيغ و الإمتدادات الخاصة بالفيديو !

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع



        يصادف معظم مستخدمي الإنترنيت العاديين و أيضا المهووسين , العديد من الصيغ و الإمتدادت الخاصة بالفيديو و الصورة و غيرها . لكن في الغالب لايفهمون المعنى التقني الصحيح التي تحمله .بالرغم من التعامل اليومي و المكثف معها أتناء تحميل الصور و الفيديوهات و أيضا أتناء البحث عنها ..  في حين أن معرفة ماهية هذه الإمتدادت و الصيغ أمر ضروري وهام  لضمان الإستخدام الصحيح  لها و أيضا الإستفادة القصوى منها .لذالك في تدوينة اليوم سوف أعرفكم بأشهر الإمتدادات و الصيغ الخاصة بالفيديو.  و في تدوينة مستقبلية  سوف نخصصها للصور .! 

أولا و قبل كل شيئ يجب أن نعرف ماذا نقصد بالإمتداد أو الصيغة  !
الإمتداد أو الصيغة  في مجال المعلوميات يقصد به الكلمة الأخيرة التي توجد بعد إسم الملف أو بعد إسم العنصر  . سواء أ كان هذا العنصر عبارة عن صورة  أو فيديو أو ملف صوتي أوغير ذالك. وغالبا ما يتم الفصل بين إسم العنصر و نوعية الإمتداد أو الصيغة بنقطة . و في الواقع في عالم الرقميات على وجه الخصوص من الضروري أن ينتهي أي ملف بإمتداد معين يعبر عن نوعيته و الخوص التي يتميز بها . لذالك دعونا نتعرف الأن على أشهر الإمتدادات و الصيغ الخاصة بالفيديو !

 صيغية الفيديو MP4    تعتبر هذه الصيغة من أشهر صيغ الفيديو المنتشرة بين المستخدمين و الأكثرها تداولا و إستخدما . و MP4 هي في الواقع إختصار لعبارة  MPEG-4 part 14 . وتم إصدار أول نسخة منها سنة 2001 . وكانت أول شركة تعتمدها في وسائطها هي شركة آبل حيت قامت بتنسيقها و تغيير بعض خواصها للتماشي و الوسائط التي تعتمد عليها هذه الشركة . بعد ذالك تم إعتمادها من طرف العديد من الشركات الشيئ الذي جعلها تتطور من جميع النواحي لتستقر في النهاية على الخصائص التي تتميز بها الآن . من جودة في الصورة و  نقاوة في الصوت و إيضا إمكانية ترجمة محتوى الفيديو بإحترافية و غير ذالك  !

  صيغة الفيديو FLV    و التي هي في الأساس إختصار لعبارة Flash Vidoe  و هي صيغة فيديو من إنتاج شركة Adobe العالمية و المعروفة بجودة منتجاتها . يتم الإعتماد بشكل كبير على هذه الصيغة في تشغيل الفيديوهات مباشرة من على الإنترنيت . وخصوصا تلك المواقع المختصة في عرض الأفلام أونلاين و التي تسمى مواقع Streaming . غير ذالك فإنها أيضا تدعم التشغيل دون إنترنيت لكن بالإستعانة ببعض البرامج خاصة مثل VLC Player و Gom Player و غيرها من برامج تشغيل الوسائط !

 صيغة الفيديو AVI  في الواقع يعتبر هذا الإمتداد الخاص بالفيديو من أقوى الإمتدادات التي يمكن أن تعتمد عليها في تشغيل الفيديو , حيت بمقدروره أن يدمج كما هائلا من المشاهد و المقاطع الصوتية في فيديو واحد دون تعرضه لأدنى تشنج أو إلى غير ذالك من المشاكل التقنية . و AVI هي في الأساس إختصار لعبارة Audio Vidoe Interleave . و يتم الإعتماد  أيضا على هذا الإمتداد بشكل كبير من طرف الأشخاص الذين يهوون مشاهدة الأفلام بالتزامن مع ترجتمها !

 صيغة الفيديو VOB    يتم الإعتماد على  هذه الصيغة أساسا في  تشغيل الفيديو الخاص بأقراص DVD . إلا أنها ليس الوحيدة التي يمكن أن يتم إعتمادها لتشغيل هذا النوع من الفيديو حيت نجد أيضا صيغ فيديو اخرى متل IFO و PUP . و لعل مشغل الوسائط المشهور VLC player هو الأكثر إستخداما لتشغيل هذه  النوع من صيغ الفيديوهات . غير ذالك ف VOB هي أيضا إختصار لعبارة Vidoe Objet.  وأيضا  يستخدم بشكل كبير  في مشاهدة الأفلام و البرامج الوثائقية المضمنة في أقراص DVD  !!

  صيغة الفيديو MOV   لتشغيل هذه الصيغة من الفيديو يتم الإعتماد أساس على برنامج QuikTime  المطور من قبل شركة أبل الذي أيضا هي المنتج الحصري لهذه الصيغة من الفيديو التي تنتشر كثيرا بين هواة مشاهدة الأفلام أونلاين عبر المواقع المخصصة لذالك !

 إذن كان هذا جرد لأهم وأشهر صيغ الفيديو الموجودة و المتعارف عليها بين العموم في مجال المعلوميات  . و التي يمكن أنك لأول مرة تكتشف ماهيتها و المعنى الكامن ورئها . أتمنى أن تكون قد إستفدت من مقالة اليوم وأن تكون على الأقل قد أضفت ولو معلومة  واحد إلى رصيدك المعرفي الذي لن يمتلئ مادام هنالك شغف و رغبة في تعلم المزيد و المزيد !
إرسال تعليق