أفضل 10 مواقع عربية مجانية للتعلم الذاتي عبر الأنترنيت و الحصول على شهادات !

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


       السلام عليكم و رحمة الله و براكاته . و مرحبا بكم متابعي مدونة المحترف الأوفياء . موضوعنا اليوم سوف يتمحور أساسا حول أسلوب أو  نمط جديد للتعلم أصبح منتشر بشكل واسع في عالمنا العربي  و هنا الحديت عن  التعلم الذاتي عبر الإنترنيت . فلا أحد ينكر حقيقة أن الانترنيت أصبح   فردا من أفراد أي  عائلة  في العالم .. و خصوصا عندما نتحدت عن الدول المتقدمة . وفي الحقيقة أدوار الإنترينت وأهميته تختلف من شخص  لآخر حسب الطريقة والغرض الذي يستخدم لأجله .  فهنالك من  يعمل على الأنترنيت و يحقق منه دخلا  شهريا محترما قد لا يحققه  موظف يعمل في  شركة عالمية .. من جهة أخرى فقد تحول الأنترنيت إلى أرض  خصبة  تستغلها أكبر الشركات للتسويق لمنتجاتها و خدماتها. و في الحقيية لا يمكننا ان نحصر  مزايا و أهميتة الأنترنيت فيما  سبق ذكره . إذا أنه لا يكفي كتاب  بآلاف الصفحات  لحصر مزايا الأنترنيت . لكن في مقال اليوم و حصريا على مدونة المحترف سوف نتطرق لأكتر طرق  الأستفادة من الأنترنيت شيوعا  . و الأمر  يتعلق بالتعلم الذاتي عبر الأنترنيت . و فيما يلي نستعرض معكم أفضل 10 منصات عربية يمكنك الإعتماد عليها لبدأ مسيرتك التعليمية من على الإنترنيت . و الأكتر من ذالك أن بعض هذه المواقع او معظمها يتيح لك إمكانية الحصول على شهادات إكمال لتلك الدورات الموجودة على مواقعها . لكن قبل ذالك و لضمان الإستفادة القصوى من هذه المنصات التي سأشارك معك , أدعوك أولا لقراءة  المقال السابق حول مفهوم التعلم الذاتي عبر الإنترنيت والذي جاء تحت عنوان 5 أسباب قد تجعلك تفشل في إكمال مسيرتك في التعلم الذاتي عبر الإنترنيت . 
مواقع عربية للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت , التعلم الذاتي , الإنترنيت , مدونة المحترف .

1| شبكة عبد الله التعليمية .

أفضل المواقع للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت -  شبكة عبد الله عيد . مدونة المحترف

نبدأ  قائمتنا  هذه  بهذا الموقع الاكتر من الرائع .  كون أنه يعتبر أضخم موقع عربي لتلعم لغات البرمجة  و تصميم المواقع و التطبيقات . والموقع بصراحة بمتابة دليل لكل مبرمج  حيت يقدمه له كل مايحتاج من دروس نظرية و تطبيقية بالإظافة إلى بعض النصائح  للإستفادة القصوى من الدروس المقدمة   و كل هذا بشكل مجاني . و التمن الذي يطلبه منك صاحب الموقع الأستاذ عبد الله عيد هو فقط الدعاء له و لوالديه .
يمكنكم الولوج للموقع الرسمي لشبكة عبد الله عيد التعليمية من هذا الرابط  .

2| منصة رواق للتعليم المجاني المفتوح .

منصة رواق للتعليم المجاني المفتوح

موقع  جميل و يقدم دورات  أو مساقات كما تسمى في الموقع . و هذه الدورات تشمل عدة مجالات  و تخصصات متل االعلوم و التقنية و الشؤؤون المالية و الإجتماعية و كذالك الدينية  و ذالك  طبعا بشكل مجاني . و المميز في الموقع أن هذه الدورات يقدموها أشخاص  خبراء و محترفون في مجالهم . و الجدير بالدكر أن هذه المنصة غير هادفة للربح  و تعتمد في التمويل على  بعض الشركاء و المؤسسات الخيرية المهتمة بنشر المعرفة و العلم و كدالك تصدر شهادات إكمال بعض الانتهاء من بعض المساقات  .
رابط موقع رواق لتلعليم المجاني المفتوح من هنا

3| أكاديمية تحرير .

أكاديمية تحرير للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت | مدونة المحترف

ببساطة أكاديمية تحرير هي  عبارة مؤسسة  تعليمية غير هادفة للربح . تقدم طريقة فريدة من نوعها للتعليم، و يضم الموقع العديدمن الدروس في شتى المجالات منها ما هو موجه لطلاب في مراحل دراسية معينة  وذلك عن طريق تبني نظام "التعليم المدمج و منها ماهو شامل  أي  موجه للعموم للإستفادة منه .

 يمكنكم الولوج  لموقع أكاديمية تحرير من خلال هذا الرابط ! 

4| منصة إدراك .

منصة إدراك للتعليم الذاتي المفتوح ! مدونة المحترف

في الحقيقة هو لا يختلف كتيرا عن موقع رواق في طريقة طرح الدروس و نوعيتها . فهو بدوره يقدم مساقات غاية في الإحترافية و الإتقان و يشرف عليها أساتدة كبار يدرسون في أقوى الجامعات العالمية متل معهد "ماسشوستس للتكنولوجيا " و "جامعة هارفرد"  . و الجدير بالذكر ان هذه المنصة المجانية 100% لم تكن لتخرج للوجود لولا مبادرة مؤسسة رانيا للتعليم و التنمية .  
رابط مباشر للولوج لمنصة إدراك للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت .

5| خان أكاديمي بالعربي .

خان أكاديمي بالعربي للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت | مدونة المحترف

موقع غني عن تعريف في مجال التعلم الداتي عبر الانترنيت .  و هو في حقيق مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل  شخص هندي إسمه سليمان خان و كان هدفه من خلال إنشائه لهذا الموقع هو توفير منصة تعليمية عالية الجودة  للجميع و في أي مكان . و بالفعل تمكن هذا الأخير من تحقيق هدفه حيث  يضما لموقع لحد كتابة هذه الأسطر ما يزيد عن 3700 محاضرة في شتى المجالات التعليمية و خصوصا المتعلقة بالتقنية و الحاسب الألي  .

يمكنكم الولوج لموقع خان أكاديمي بالعربي من خلال هذا الرابط !

6| Free4Arab . 

Free4Arab ملتقى المهندسين العرب

موقع أكتر من رائع لكل من  يعتمد على الانترنيت في  صقل مهاراته و مدارك . حيت أن الموقع  يقدم  دورات في  شتى المجالات المتعلقة بالتقنية متل الشبكات و البرمجة و التصميم   و  صيانة الحواسب و غيرها  . و الاهم من هذا هو أن هذه الدورات تقدم من طرف مهنذسين و متخصصين  في مجالهم . و التالي  فأنت  بتتبعك لأحد الدورات المقدمة على الموقع فأنت تأخذ رحيق تجربة ذالك المهندس الذي عمل تلك الدورة . و لا  يختلف الأمر عن باقي المواقع التي دكرناها سابقا حيت ان جميع ما يقدم في الموقع هو مجانا  بالكامل. 

7| أكاديمية حاسوب .

أكاديمية حاسوب

منصة عربية أخرى  جاءت لتؤكد أن المحتوى العربي  في تطور و نمو مستمر. حيت يقدم هذا الموقع دروس عبارة عن مقالات فائقة الجودة و منتقاة بعناية من المحتوى الغربي  و إذا كنت تبحت عن معلومات موثوقة في البرمجة او التصميم أو حتى الشبكات فستجذ ضالتك في موقع حاسوب . شيئ آخر يحسب لهذه الشركة هو عملها ليس قثط على إثراء المحتوى العربي بل أيضا خلق منصات ذات توجه آخر متل موقع مستقل للعمل الحر و أيضا موقع خمسات للخدمات المصغرة . 

موقع أكاديمية حاسوب الرسمي من هذا الرابط .

8| دربني تيفي .

دربني تيفي | مدونة المحترف

هو ايضا موقع  رائع لكن .. للأسف  معضم الدورات المقدمة في الموقع غير مجانية  أي  مدفوعة .  لكن ما يميز الموقع  هو الجوذة العاللية  للدورات المقدمة . يحيت يتم تقديم الدورات من  طرف  خبراء  في مجالهم . و بطريقة تفاعلية جميلة تمزج بين ماهو نظري و تطبيقي .

9| منصة "نفهم" .

شبكة نفهم للتعلم الذاتي عبر الإنترنيت

و نختم قائمتنا هذه لأفضل المنصات التعلم الداتي عبر الأنترنيت ؟ بهذا الموقع العربي الرائد أيضا في مجال التعلم الذاتي على الأنترنيت . و هو ببساطة عبارة عن خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي المتوافقة مع جل الدول العربية و ذالك  بشكل مجاني بالكامل

يمكنكم الولج لموقع نفهم دائما وأبدا من هذا الرابط .

10| أنت .. شاركنا بتجربتك مع مواقع التعلم الذاتي !


إذن كانت هذه اهم  المنصات العربية التي تعني  بتقديم دروس و دورات لكل من يريد التعلم عبر الأنترنيت . و التي إستفدت كتير  من الدورات و المساقات التي تقدمها . و لا أخفي عنكم . فأنا حاليا أتابع إحدى المساقات  على واحد من هذه المواقع التي شاركتكم إياها . و صراحة انا سعيد لأنشار الواسع  لمتل هذه المنصات التي تهتم بإغناء المحتوى العربي هو شيئ يدعو للنفائل بمستقبل زاهر في الويب العربي . وأنا أعلم أن هنالك العديد من الموقع العربية  للتعلم الذاتي التي لم أحضي  بفرصة  إكتشافها . لذا أدعوكم أنتم متابعين أن تشاركون بإحدى  المنصات العربية التي إستفدتم منها و من المحتوى الذي تقدمه . سواء كان هذا المحتوى مرئي أو مكتوب

إرسال تعليق