ما الذي تعنيه الرموز التي تظهر في هاتفك4G،H+،3G،E... وما الفرق بينهما وافضلها؟

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


عندما تستعمل خدمة ال أو في هاتفك للوصول إلى شبكة الانترنت وتصفح المواقع على هاتفك ، قد تلاحظ ظهور بعض الرموز مثل H،+H،E،وغيرها في الشريط العلوي للهاتف . فما الذي تعنيه هذه الرموز ؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم في هذه المقالة .
 ما الذي تعنيه الفرق الرموز التي تظهر في هاتفك4G،H+،3G،E... وما الفرق بينهما وافضلها؟

شبكات الاتصالات اللاسلكية عرفت تطورا كبيرا منذ ظهورها الى اليوم ، وخاصة شبكات الاتصال الخاصة بالهاتف النقال التي اصبحت تنافس بشكل كبير الاتصالات السلكية من ناحية السرعة اساسا .

الجيل الثاني 2G أو GPRS 

هذا الرمز هو اختصار لكلمة General Packet Radio Service ويعمل هذا البروتوكول على مبدأ خدمات حزمة الراديو العامة. وهي طريقة لإرسال البيانات عبر موجات الراديو التي تستخدم حالياً لنقل الصوت. أول جيل من هذه التكنولوجيا كان 1G ، وظهر عام 1981 . سرعة نقل البيانات في هذه التقنية المعتمدة على شبكات الجي اس ام يتراوح بين56 و 114 Kbps  .

E
قد يظهر هذا الرمز في هاتفك إذا كنت لا تزال تستعمل الجيل الثاني من الاتصال ، لكن ربما قد لاحظته قبل سنوات اي ما قبل ظهور الجيل الثالث او ما يعرف ب 3G .هذا الرمز هو اختصار لEDGE.وهذه التقنية ظهرت بعد تقنية GPRS  وهي تمثل اختصار لعبارة Enhanced Data rates for GSM Evolution وهي تقنية تزيد من قدرات النفاذ اللاسلكية للهاتف الجوال وتسرّع من أدائه عند الاتصال بالإنترنت.فيها ما بين 100 و 300 كيلوبت بالثانية.

الجيل الثالث 3G
هذا النوع من الشبكات الاتصال ظهرت بعد تكنولوجيا EDGE، وهي تقنية تمكن من تقديم باقة خدمات أوسع وأكثر تقدما وسرعة للمستخدم . وظهرت الحاجة لهذا النوع من الاتصال بعد الانتشار الواسع للانترنت والهواتف الذكية .

3+أو H
3+ كان أول تطور لتنقية الجيل الثالث 3G ، والذي اطلق عليه كذلك بـHSDPA  إذ يسمح الجيل 3+ أو الجيل الثالث المطور بالإنتقال الى تدفق أعلى من نظيره ، إذ اصبحت سرعة نقل البيانات فيه تصل الى حدود 7.2 ميغابايت في الثانية.

H+ 
الجيل الثالث عرف كذلك تطور اخر اشتهر بـH+ أو الجيل 3++ أو HSPA+ حيت تضاعفت في سرعة الجيل 3+، و ذلك بتدفق يتراوح من 14 الى 50 ميغابايت في الثانية.


4GأوLTE
الجيل الرابع والذي يعرف كذلك بـ LTEوهي اختصار لـLong Term Evolution هي التقنية لازالت جديدة خصوصا في الدول العربية ، بعض الهواتف الذكية غير  قابلة للاتصال على 4G  لانها لا تدعمها ، ولابد ان يكون لديك هاتف ذكي يدعم هذه التقنية ؛ طبعا 4G تتميز بسرعة اكبر عن سابقتها حيث تصل السرعة فيه إلى اكثر من 100 ميغا في الثانية.

4G+
أول تطور للجيل الرابع كان 4G+ وهو ما يعني انك تستطيع الوصول الى الانترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو والافلام بجودة عالية بدون تقطعات ، حيث تصل سرعة هذ النوع من الاتصال إلى حدود 1 جيجا في الثانية.

كخلاصة يمكننا القول ان :

الجيل الأول G كان للاتصالات الصوتية فقط
الجيل الثاني 2G اتصالات + رسائل + انترنت لخدمات البريد الالكتروني
الجيل الثالث 3G يوفر اتصالات + انترنت بسرعة عالية
الجيل الثالث +3G المطور يوفر اتصالات + انترنت بسرعة عالية ومضاعفة
الجيل الرابع 4G يوفر اتصالات صوتية + انترنت بسرعة فائقة .
الجيل الرابع +4G يوفر اتصالات صوتية + انترنت بسرعة فائقةومضاعفة









إرسال تعليق