عاجل: فيسبوك تتلقى ضربة موجعة لمبادرتها Free Basics

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


عاجل: فيسبوك تتلقى ضربة موجعة لمبادرتها Free Basics
أعلنت رسميا اليوم الإثنين هيئة تنظيم الاتصالات الهندية "TRAI" حظر خدمة "Free Basics" التابعة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك و ذلك بسبب تشجيعها لعدم حيادية الإنترنت، و هو ما يشكل ضربة موجعة للشركة و انتكاسة لمشاريعها في إطار مبادرتها للإنترنت المجاني.

و كانت الهيئة الهندية لتنظيم الاتصالات TRAI قد أصدرت في نهاية ديسمبر من العام الماضي 2015 قرارا يحظر خدمة Free Basics و التي أطلقتها فيسبوك بشراكة مع أحد أكبر شركات الاتصالات في الهند "Reliance Communications" من أجل تمكين المستخدمين من الحصول على ربط مجاني بالإنترنت على هواتفهم الذكية و يشمل ذلك موقع فيسبوك بالإضافة إلى عدد من المواقع الأخرى، و جاء سبب الحظر لكون الخدمة لا تضمن حيادية الإنترنت حيث تقوم الخدمة بتشجيع بعض المواقع في مقابل تهميش أخرى.

أما القرار النهائي للهيئة المعلن عنه اليوم فلم يأتي هو كذلك في صالح فيسبوك حيث منعت TRAI جميع شركات الاتصالات الهندية من تقديم خدمات إنترنت متباينة و غير مكتملة  للمستخدمين، كما منعت شركات الاتصالات من تقديم أو تطبيق تعريفات تميزيية في إشارة إلى خدمة Free Basics.

و أشار مسؤولو هيئة تنظيم الاتصالات الهندية أن القرار الجديد مقتبس من مبدأ حيادية الإنترنت الذي يمنع الترويج لخدمات و مواقع على حساب أخرى أو تمييزها، كما أشاروا أن هذه القوانين سيتم إعادة النظر فيها كل سنتين.


إرسال تعليق