الكشف عن برمجية خطيرة تستغل ثغرة في نظام أندرويد

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


الكشف عن برمجية خطيرة تستغل ثغرة في نظام أندرويد
أعلنت الشركة الأمنية "Heimdal Security" عن رصدها لبرمجية خبيثة و خطيرة تستهدف الأجهزة العاملة بنظام أندرويد عن طريق ثغرة موجودة في هذا النظام و تتسبب في عدد من الأخطار و من بينها السيطرة على الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي و الحصول على مجموعة من الصلاحيات.

و كشفت الشركة الأمنية Heimdal Security أن البرمجية الخبيثة المكتشفة و التي تحمل إسم Mazar تم رصدها في نوفمبر من العام الماضي 2015 و أنها مستغلة منذ مدة و تستغل ثغرة على مستوى الرسائل النصية القصيرة SMS و خدمة رسائل الوسائط المتعددة MMS حيث تحتوي الرسالة المرسلة من طرف الهاكر على رابط إلكتروني عبارة عن فخ.
و حسب مسؤولي شركة Heimdal Security فإن الرابط الإلكتروني المرفق مع رسالة SMS أو MMS و فور ضغط المستخدم عليه يتم تحويله لتحميل تطبيق بصيغة APK. و فور انتهاء التحميل يصبح التطبيق الخبيث متحكما في صلاحيات المدير و بالتالي يمكن الهاكر من القيام بعدد من الخطوات من دون علم المستخدم كالاطلاع على الملفات و البيانات الخاصة أو حتى حذف بعضها بالإضافة إلى إرسال رسائل نصية من جهاز المستخدم دون علمه أو التنصت على اتصالاته إلخ...

و يظل الحل الأساسي بالنسبة للمستخدم هو عدم الضغط على أي روابط مجهولة المصدر مضمنة في رسائل نصية قصيرة في انتظار تحديث أمني من مطوري أندرويد.


إرسال تعليق