5 نقاط على كل مستعمل انترنت احترامها، و إلا سيكون ضحية !

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


في كل سنة يتم اختراق ملايين من كلمات المرور حول العالم، الشيء الذي ينجم عنه ضياع أموال العديد من الأشخاص أو تهديد حياتهم الشخصية، و هذا راجع لعدم الاهتمام بالجانب الأمني و أخده بجدية و صرامة، و حتى نكوِّن مجتمع معلوماتي واعي، من المهم جدا احترام النقاط التالية:
5 نقاط على كل مستعمل انترنت احترامها، و إلا سيكون ضحية !

إستعمال كلمة مرور قوية: 
هل أنت متأكد من أن كلمة المرور التي تستعمل قوية كفاية و لن يتم تجاوزها ؟ لكي تكون كلمة مرورك قوية يجب عليك الابتعاد عن الأسماء و الأرقام سهلة التنبأ، و ما أنصحك به و بناء كلمة مرور انطلاقا من دمح مجموعة من الحروف و الأرقام و كذلك الرموز (@، -،_...)

استعمل كلمات مرور مختلفة لباقي الحسابات:
لنكن و اقعيين، من الصعب تذكر العديد من كلمات المرور، لكن ما عليك معرفته عزيز القارئ أن شعور بالندم عند اختراق حسابك أشد صعوبة من التذكر كلمات المرور. 
استعمال كلمات مرور مختلفة يزيد من نسبة عدم اختراقك، لأن حتى و في حالة استطاع أحد ما الوصول لكلمة مرور أحد حساباتك، فلن يستطيع الوصول إلى باقي الحسابات.

كن ذكي أثناء استعمالك لتطبيقات التراسل الفوري :
إذا كنت من بين الأشخاص الذين يستعملون تطبيقات التعارف و التراسل، فكن حذرا أن يتم الوقوع بك كضحية، و لاترسل أي معلومة شخصية مهما كانت، فمن خلال تلك المعلومات قد يسهل على الهاكر معرفة كلمة مرورك من خلال بما يسمى بالهندسة الإجتماعية.

احمي حاسوبك و المتصفح :
و كأول خطوة عليك القيام بها بعد كل فورمات أو شراء حاسب جديد هي تثبيت برامج الحماية، فهذا سيساعدك على التخلص من الفيروسات و البرمجيات الخبيثة و سيوفر لك نوع من الحماية، لكن كالعادة ما أوصيك به هو استعمل حاسوبك بذكاء و لاتعتقد أنه بعد استعمالك لهته البرامج فأنت محمي 100 بالمئة.

احمي شبكة الانترنت الخاصة بك:
إذا ستطاع أحد القراصنة اختراق شبكتك فسيسهل عليه اختراق حاسوبك، وبالتالي الوصول الى كل معلوماتك ،أمّا إذا كنت لا تعرف كيفية حمايتها فأقترح عليك مشاهدة إحدى الحلقات الخاصة بهذا الشأن : كيف تحمي شبكة الويفي الخاصة بك من الاختراق مع تشفير إتصالاتك.
كانت هذه أبرز نقاط، كما حاولت أن يكون الموضوع مختصر و مفيد، لدى هناك بعض النقاط التي لم أتطرق لها بشرح طويل نظرا لبساطتها: لا تشتري من المواقع غير الرسمية، فكِّر قبل الضغط على أي رابط، و في الأخير لا تنسى حماية هاتفك بكلمة مرور قوية.
أتمنى أن يمون الموضوع مفيد لك، لا تبخل بترك انطباعك و رأيك حوله، و لا تتردد بمشاركته مع أصدقائك حتى تعم الفائدة.
إرسال تعليق