باحثون مغاربة يطورون بطارية "ليتيوم-إيون" منخفضة التكلفة و مغربية مئة بالمئة

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


باحثون مغاربة يطورون بطارية "ليتيوم-إيون" منخفضة التكلفة و مغربية مئة بالمئة
أشارت وسائل إعلام مغربية اليوم عن نجاح باحثين مغاربة من جامعة "القاضي عياض" بمراكش من تطوير بطارية "ليتيوم-إيون" جديدة منخفضة التكلفة و ذلك بدعم من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.

و نقل الموقع الإلكتروني "هيسبريس" نقلا عن "وكالة المغرب العربي للأنباء" أن الباحثين المغاربة من جامعة القاضي عياض بمراكش نجحوا في تطوير بطارية "ليتيوم-إيون" من خلال ابتكار أداة ذات توجه طاقي انطلاقا من ثلاثة معادن محلية الإنتاج، ووضع مسار بسيط للتركيب غير مكلف وغير مستهلك للطاقة، حيث كانت هذه المعادن إلى غاية اليوم تطرح من قبل شركة الحفر المحلية على أنها نفايات.

و أشار بلاغ لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة أن المشروع يندرج في إطار طلب عروض مشاريع "إينوتيرم 1"، حيث مول المعهد مشروع "إينوباتري" الذي تشرف عليه جامعة القاضي عياض ومجموعة "مناجم" و كلف التمويل مبلغ 2.5 مليون درهم و تطلب ثلاث سنوات من البحث منذ 2012.

و حسب البلاغ فإن المشروع مكن من الحصول على نموذج أولي لبطارية ليتيوم-إيون مغربية مئة بالمئة منخفضة التكلفة بالمقارنة مع البطاريات المختلفة من نفس الفئة، ويمكن أن يتوج بإحداث فرع صناعي مبتكر.


إرسال تعليق