صادم! الكشف عن عدد ثغرات "أدوبي فلاش" في عام 2015

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


هل يتم إكتشاف ثغرة كل يوم في برمجية "فلاش" ؟ نعم هذا و إن قمنا بعملية حسابية فبرنامج فلاش التابع لأدوبي قد نزلت عليه لعنة رهيبة حيث ثم الكشف عن عدد الثغرات الأمنية التي ظهرت فيه طيلة عام 2015 وكان عددها تحديدا 316 ثغرة!

بعملية حسابية طبعا ومقارنة مع عدد ايام السنة سنجد أن معدل الثغرات التي يتم إكتشافها يوميا يقارب 1 ثغرة كل يوم، و 6 ثغرات تحديدا كل أسبوع، لكن الأمر اشتد في نهاية العام الذي ودعناه للتو حيث تم اكتشاف 113 ثغرة خلال الثلاث شهور الأخيرة من سنة 2015، وهذا يعني معدل 1.5 ثغرة في اليوم طيلة هذه الفترة.

لا شك أن برمجية فلاش أصبحت تهديدا للمستخدمين خصوصا أن حتى نوعية الثغرات التي يتم العثور عليها فهي ذات خطورة كبيرة، كما هو الحال بالنسبة للثغرة الشهيرة التي تم اكتشافها على "فلاش" و التي تدعى "Zero-Day Exploit" أو "0 يوم للاختراقك" إذا صح سياق التعبير، ما دفع الكثير من شركات الانترنت على رأسهم فيسبوك وغووغل للوقف من استخدام برمجية فلاش على الخدمات التي يتم عرضها للمستخدمين تجنبا للإختراقهم باستغلال هذا الكم الهائل من الثغرات، كما أنهم دعوا كافة المواقع و شركات الأنترنت لوقف الإعتماد كليا على هذه التقنية، و استبدالها بتقنية HTML5 كما هو الحال بالنسبة لشركة فيسبوك التي قامت مؤخرا بالاستغناء عن تقنية "فلاش" في تشغيل مقاطع الفيديو على شبكتها مقابل اعتماد مشغل HTML5 لهذا الغرض.

يذكر أن شركة أدوبي قد اعلنت في وقت سابق أن برنامجها الشهير "Adobe Flash professional CC" الذي يستخدم لصناعة وتحريك عناصر الويب لن يعود متاحا للاستخدام بهذا الإسم و انها ستقوم بعدة تغييرات عليه مع قدوم النسخة الجديدة التي سيتم إطلاقها خلال هذا العام 2016 و التي ستحمل إسم "Adobe Animate CC" و الذي سيوجه للإستخدام والإعتماد فيه بشكل أكبر على لغة HTML5.

إرسال تعليق