موضوع شامل حول أهم فروقات بين SSD و HDD [الأقراص الصلبة]

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


في كثير من الأحيان نكون بحاجة لشراء أو استبدال القرص الصلب، فنقع في حيرة بين أقراص SSD أو HDD، لهذا في موضوع اليوم سأتطرق معكم إلى أبرز الفروقات الجوهرية للقرصين و ذلك من خلال التعريف بهما، مقارنة سعر، المساحة، التوفر...إلخ
نبذة عن Hdd
HDD  و هي اختصار لـ Hard Disk Drive، و تم صنع أول قرص صلب hdd سنة 1956 على يد الشركة العملاقة IBM، وكانت سعته 3.5 ميجابايت (لن تكفيك اليوم حتى في بعض الصور)، حيث لم يكن استعمالها كبير بل كان محصورا على الحكومة فقط إلى غاية 1969، ليعرف بعد ذلك ميدان صناعة الأقراص الصلبة طفرة نوعية، حيث تم إصدار أو قرص صلب بسعة 5،25 بوصة و اخر بمساحة 3،5 بوصة خاص بالحواسيب المكتبية.
نبذة عن Ssd
SSD و هي اختصار لـ Solid State Drive،و تم صنع أول قرص صلب ssd سنة 2000 و هو تاريخ الذي عرف فيه ميدان الحواسيب المحمولة إنتشارا واسعا في الساحة العالمية، و لقد تم استخدامه هذا النوع من الأقراص في كل من حواسيب Asus سنة 2007.
مقارنة السعر : اذا حاولنا مقارنة سعر كل من أقراص Ssd و Hdd فإن HDD هو المتوقف و هذا راجع لسعرها المنخفض و الجيجات أكثر، حيث أن ثمن الحصول على قرص صلب من نوع HDD و بسعة 1 تيرابايت فيلزمك دفع حوالي 60 دولار فقط، في حين أن أقراص SSD فهي بثمن 150 دولار.
مقارنة بين المساحات المتوفرة : أقراص HDD  هي متوفرة بسعات تصل إلى 10 تيرابايت في حين أن الـSSD لا تتجاوز4 تيرابايت على أكثر تقدير.
مقارنة السرعة :  في هذه النقطة لا يختلف اثنين أن أقراص SSD أكثر سرعة من HDD، الشيء الذي يوفر لك سرعة نقل الملفات هائلة بالإضافة الى أن الأجهزة العاملة بقرص SSd تتميز بسرعة إقلاع كبير لا تتعدى بعض الثواني.
مقارنة الصلابة و قوة التحمل: تعتبر أقراص SSD قوية و امنة مقارنة مع HDD و هذا راجع لكون أقراص HDD تعمل بأجزاء متحركة كالقرص الدوار الشيء الذي قد يؤذي به إلى الإتلاف أثناء الحركة او الاصطدامات.
مقارنة مدى وفرة القرصيين بالأسواق: أقراص HDD  موجودة بكثرة مقارنة مع SSD و هذا راجع لتاريخها القديم و إنتشارها الكبير، و لكن هذا لا يعني أن أقراص SSD غير متوفرة بل العكس هي الان في انتشار متزايد.
خلاصة القول اذا كنت تعمل في ميدان المونتاج أو البرمجة فأنصحك بأقراص SSD نظر لسرعتها و انسيابيتها في العمل، لأنها ستوفر البيئة المناسبة للعمل من خلال انعدام الضوضاء، لا تتشنج، نسبة إتلافها ضئيلة... اذ كل ما يعيبها هو ثمنها الباهظ نوعا ما.
إرسال تعليق