ماهو الفرق بين برنامج وتطبيق ؟ ومتى نقول ان هذا عبارة عن برنامج والاخر عبارة عن تطبيق

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


ماهو الفرق بين برنامج وتطبيق  ؟ ومتى نقول ان هذا عبارة عن برنامج والاخر عبارة عن تطبيق

يعتبر السوفتوير هو نقيض الهاردوير فهو الذي يروض تلك القطعة الحديدية إلى القيام بعدة مهام عن طريق العديد من التطبيقات والبرامج . لهذا في مجال السوفتوير نتحدث دائما عن تطبيقات وكذلك برامج ، للاسف ان هناك العديد من المستعملين يخلطون مابين التطبيقات والبرامج ، فمثلا يتم توظيف  مصطلح تطبيقات application مكان مصطلح برامج program او العكس . لهذا الهدف من تدوينتي هذه هو تبيان الفرق بين مصطلح برنامج program  و تطبيق application  بالاحرى متى نقول برنامج ومتى تطبيق .

لعلمك عزيزي القارئ ان كل التطبيقات هي عبارة عن software ولكن ليس كل softwares هي عبارة عن تطبيقات اللهم نقطة واحدة يلتقيان فيها وهي ان كل البرامج والتطبيقات هي عبارة عن برامج تنفيذية . 

في الحقيقة التطبيقات تقوم بعمل محدد فقط و تحتاج إلى موارد مدموجة في التطبيق ، عكس البرامج التي يمكن ان تقوم بعدة مهام كما انها تستعين بعدة موارد من اجل القيام بمهامها ، كمثال الدرايڤرات ، ملفات الـ dll الخ كل هذه الملفات (الموارد ) التي تحتاجها البرامج من اجل التشغيل هي في الحقيقة ليست عبارة عن ملفات تنفيذية عكس التطبيقات .

شيئ اخر هو ان التطبيقات دائما تحيل إلى نوع نظام التشغيل الذي تعتمد عليه ، فمثلا عندما نتحدث عن اندرويد ايفون او بعض انظمة الهواتف الذكية فنحن نستعمل مصطلح تطبيق عوض برنامج وهذا راجع لأن أنظمة التشغيل التي تعمل عليها هذه التطبيقات تبقى محصورة جدا  . 

كمثال : البرامج عند تتبيثها على الويندوز تحتاج إلى عدة ملفات يجب ان تتواجد على النظام لكي تشتغل فهي تعتمد عليها بشكل كبير من اجل ان تقوم بمهامها على احسن وجه ، لهذا عند عملية تتبيث نلاحظ ان البرنامج يتبث عدة ملفات بل وقد يحتاج إلى تواجد برامج اخرى عكس التطبيقات والتي تكون عادة ملف واحد يتم تتبيثه ونشتغل عليه .

شيئ آخر هو ان البرامج ليست دائما موجة للمستعمل ، فمثلا الويندوز توجد عليه العديد من البرامج التي تشتغل في خفاء والتي لايتحكم بها المستعمل  . اما التطبيقات فهي غالبا تكون موجهة للمستعمل للتفاعل معها بشكل مباشر .

إرسال تعليق