فيسبوك تتلقى انتكاسة لمشروع الإنترنت المجاني

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


فيسبوك تتلقى انتكاسة لمشروع الإنترنت المجاني
منذ مدة بدأت فيسبوك مشروعها الهادف إلى ربط جميع مناطق العالم بشبكة الإنترنت بشكل مجاني، خصوصا بالنسبة للمناطق البعيدة و النائية و تلك التي ينخفض فيها دخل المستخدمين، و في الوقت الذي لقيت فيه المبادرة نجاحا كبيرا في عدد من دول العالم خصوصا النامية يبدو أن فيسبوك تلقت ضربة قوية في هذا الصدد قد تعصف بأحلام مارك زوكربيرغ.

الانتكاسة الأولى لمبادرة Internet.org للإنترنت المجاني جائت من الهند إحدى أكثر الدول التي كان يعول عليها مارك زوكربيرغ بسبب خصوصيتها المتفردة في كونها أحد أهم الدول النامية و التي تحتوي على تعداد سكاني يتجاوز مليار نسمة بينهم الكثير من الأشخاص غير القادرين على الوصول إلى الإنترنت بسهولة.

و كانت فيسبوك قد أطلقت مشروع "Free Basics" في إطار هذه المبادرة و بشراكة مع أحد أكبر شركات الاتصالات في الهند "Reliance Communications" من أجل تمكين المستخدمين من الحصول على ربط مجاني بالإنترنت على هواتفهم الذكية و يشمل ذلك موقع فيسبوك بالإضافة إلى عدد من المواقع الأخرى، إلا أن فيسبوك تلقت ضربة موجعة من الهيئة المظمة للاتصالات في الهند و التي اعتبرت أن فيسبوك لا تحترم "حيادية الإنترنت" و قامت بتوقيف الخدمة الجديدة في البلاد إلى حين التأكد من الأمر.

و قامت الهيئة ببناء قرارها على كون خدمة Free Basics المجانية تقوم بتشجيع بعض المواقع في مقابل تهميش أخرى و هو ضرب لإحدى أهم مبادئ حيادية الإنترنت و التي تنبني على إتاحة حرية التصفح و الولوج إلى كافة الخدمات و المواقع من دون أي تمييز من طرف أي جهة.

و رغم أن فيسبوك قامت بحملة كبيرة في الهند لدى مستخدميها من أجل مراجعة قرار وقف خدمة Free Basics لتوفير خدمة الإنترنت المجانية في البلاد إلا أن هيئة الاتصالات المحلية رفضت ذلك إلى غاية التؤكد من الاتهامات الموجهة لفيسوك.


إرسال تعليق