لماذا 40 مليون مستخدم حول العالم لن يستطيعوا الولوج إلى الانترنت بشكل آمن يوم 1 يناير 2016 ؟

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


الانترنت هي شريان الحياة للعديد من الأفراد والشركات على مستوى العالم ، بل حتى اقتصاديات الدول أصبحت مرتبطة أكثر  فأكثر مع هذه الشبكة ، واي عطل أو مشكل فيها قد يسبب خسائر مادية كبيرة.العديد من الدول الناشئة في مختلف أنحاء العالم لن تكون محمية جزئيا أثناء تصفح الإنترنت خلال الساعات الأولى من 1 يناير 2016. كيف ولماذا ؟ هذا ما سنعرفه في هذه التدوينة .

ما يقارب من 40 مليون مستخدم حول العالم لن يستطيع الولوح إلى مواقع الانترنت والسبب يعود إلى عملية تحديث ستشمل معيار ''  SHA-1'' الذي سيتحول مع بداية 2016 إلى المعيار الجديد  SHA-2.اليوم عندما تستخدم متصفحك جوجل كروم ، موزيلا فايرفوكس أو حتى متصفح مايكروسوفت ستلاحظ ظهور قفل صغير على شريط العناوين مع اختصار '' HTTPS '' الذي يدل على ان الموقع الذي تتصفحه مثل الفيسبوك وجوجل ... محمي وآمن .

مع بداية 2016 سيتم الانتقال إلى المعيار الجديد لتشفير المعلومات وضمان امن وخصوصية بيانات المستخدمين وحمايتهم من الاختراق.لكن المشكلة لا تكمن هنا ، بل ان المتصفحات أو أنظمة التشغيل القديمة ليس لديها دعم للمعيار الجديد، وبالتالي لن تكون قادرة على التحقق من صحة وامن المواقع  مثل الفيسبوك وغيرها من المواقع المشفرة على شبكة الانترنت. في الممارسة العملية، ما يعني ان الهواتف المحمولة التي يتجاوز عمرها خمس سنوات، لن تستطيع الولوج لهذه المواقع بشكل آمن ومحمي !

الصين، على سبيل المثال، سوف يتأثر حوالي 6٪ من مستخدمي الإنترنت فيها بهذا التغيير، وقس على ذلك باقي الدول الاخرى ؛ مما يعني ان الأسواق الناشئة ستتأثر بشكل رئيسي.

إذا كنت تستخدم نسخة جوجل كروم (39 فأعلى) ؛ موزيلا فايرفوكس 37 أو أعلى. أو مايكروسوفت ايدج، المتصفح الافتراضي لنظام التشغيل ويندوز 10؛ فليس هناك ما يدعو للقلق. هذه المتصفحات لديها بالفعل دعم للمعيار ''SHA-2''.  ولكن إذا كنت على أندرويد 2.2 أو حتى على نظام التشغيل ويندوز XP، فستعاني من هذه المشكلة مع بداية العام الجديد  . على الأقل حتى يتم التوصل إلى حل نهائي.
إرسال تعليق