تقنية LI-FI بديل الواي فاي تدخل مرحلة التجارب الحاسمة

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


تقنية LI-FI بديل الواي فاي تدخل مرحلة التجارب الحاسمة
رغم أن الحديث عنها قد بدأ منذ مدة و بالضبط في السنوات القليلة الماضية، إلا أن تكنولوجيا LI-FI التي تعد بديلا ممتازا لتكنولوجيا الواي فاي الحالية لم تدخل مرحلة التجارب الجدية إلا في الفترة الأخيرة و هو ما اهتم به و بنتائجه الخبراء و وسائل الإعلام المختصة.

و نشرت وسائل الإعلام خلال الأيام الماضية خبر بدأ مرحلة التجارب على تقنية LI-FI في دولة إستونيا من طرف شركة إستونية هي "Velmenni" حيث أنها نفذت تجاربها لأول مرة في وسط حقيقي داخل مقرات إحدى الشركات و في مواقع صناعية لتحصل على نتائج مشابهة للواقع.
و تعتمد تكنولوجيا LI-FI على الضوء لنقل المعطيات على عكس تكنولوجيا الواي فاي التي تعتمد على الموجات و هو ما يمنح الأولى أفضلية السرعة الكبيرة حيث وصلت السرعة في التجربة التي جرت في إستونيا إلى 1 جيغابايت في الثانية أي أفضل بمئة مرة من تكنولوجيا الواي فاي المستعملة، فيما وصلت سرعة نقل البيانات في الاختبارات التي جرت على تكنولوجيا LI-FI في المختبرات إلى حدود 224 جيغابايت في الثانية.

و لكن يظل المشكل المطروح هو كون LI-FI لا يستطيع اختراق الجدران بما أنه يعمل بمبدأ الضوء على عكس الواي فاي المعتمد على الموجات و هو ما يطرح سؤال ما إن كان LI-FI فعلا بديلا للواي فاي، فيما يشير الخبراء أن التقنيتين قد تكونان متكاملتين في المستقبل القريب.


إرسال تعليق