أشياء لابد أن تعرفها قبل البدأ في تصميم وتطوير المواقع

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشاق مدونة المحترف.
قد يتصفح الشخص العادي عشرات المواقع في اليوم الواحد,من البحث في جوجل إلى محادثة الأصدقاء في فايسبوك أو مشاهدة مجموعة فيديوهات في يوتيوب والقائمة طويلة.... لكن السؤال الذي يجب طرحه هو كيف يتم تصميم هذه المواقع وما هي الخبرات التي يحتاجها المصممون حتى يتمكنوا من صنع موقع يضم أكثر من مليار مستخدم ويستطيع توفير مئات الخدمات.
أشياء لابد أن تعرفها قبل البدأ في تصميم وتطوير المواقع

هذا السؤال كنت قد طرحته قبل 5 أشهر أدخلني في متاهات من البحث في المواقع والمنتديات العربية والغربية والآن بفضل الله أصبحت على علم بالخطوات وما علي سوى الاجتهاد في الدراسة والعمل حتى أحقق حلمي بإنشاء موقع جميل وجذاب وفي هذه التدوينة سوف أشارككم ما تعلمت على أمل أن أرى في المستقبل القريب عدد كبير من المبرمجين العرب المتميزين.

حسنا! أول معلومة على الداخلين في هذا المجال معرفتها:

الموقع منقسم إلى نوعين:

Front-end (واجهة الموقع): هو تصميم الموقع أو بالأحرى ما يراه المستخدم عند تصفح الموقع وتتم بلغة الHTML و CSS.

Back-end (نظام الموقع):  تتم فيه استقبال ومعالجة المعلومات من الواجهة وتنشأ بلغة (PHP,Ruby,Asp.net...)

ما الذي نحتاجه حتى نبدأ تصميم المواقع:

أولا نحتاج لتعلم لغة HTML بحيث تمثل اللغة التي نبني عليها الموقع ثم ندرس لغة CSS إذ تضيف لنا الحيوية من خلال الألوان والخطوط.... ومن ثم إلى لغة Java Script حتى تضيف التفاعل لموقعك ثم تعلم إحدى مكاتبها و أنصحكم بمكتبة .JQuery

ها قد انتهينا من واجهة الموقع والآن نتجه إلى نظام الموقع بحيث بإمكاننا تعلم لغة php أو Rubyلكن من الأفضل تعلم لغة PhP لأن مصادر المعلومات كثيرة كما أنها مطلوبة.

الكثير منكم يتساءل كيف بإمكاننا التسجيل في موقع فايسبوك والدخول كل يوم؟ لهذه الخاصية يجب تعلم لغة SQL للتواصل مع قواعد البيانات MySQL من أجل تخزين البيانات كالتدوينات أو ملفات المستخدمين....إلخ

بعد انتهائنا من تعلم هذه اللغات علينا تعلم OOP (برمجة كائنية التوجه) لتسهيل العمل.

ها قد انتهينا من التعلم ماذا يجب علينا فعله؟

هذه اللغات لا تكفي للبدء في تصميم المواقع إذ عليك مشاهدة مجموعة دورات لتصميم قالب مدونة,سكربت لمدونة,بناء منتدى هذا كله يساعدك على تطبيق معارفك واخد فكرة عن كيفية العمل.

انتهينا؟ لا يا أخي تذكر أنه مهما تعلمت وزادت خبرتك فإن لم تصل إلى النهاية لأن العلم لا ينتهي ويجب عليك العمل ثم العمل ثم العمل.

مجموعة دورات عربية مجانية بالفيديو :






هذه الدورات ليست كاملة تمام لأننا نحن العرب وللأسف لازلنا لهذه المرحلة لدى للتعلم أكثر عليك بالمواقع والدورات الإنجليزية وحتى إن لم تعرف الإنجليزية حاول ومع الوقت ستتعلم بإذن الله ولا تنسى قراءة الكتب لأنها مفيدة جدا.

أتمنى أن تعجبكم هذه التدوينة في حال أعجبتكم لا تنسوا نشرها وإن كان لكم أي استفسار أو معلومة جديدة أو انتقاد أكتبوه في خانة التعليقات وسأجيبكم بإذن الله تعالى وتذكروا أن تجتهدوا في الدراسة والعمل والتجربة وفي حال مللتم لا تتوقفوا بل استمروا وسترون النتائج في أقرب وقت ممكن.

الموضوع من طرف :بلفضيل عبد الصمد 
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2015
إرسال تعليق