الطريقة الصحيحة لربط مدونة بلوجر مع دومين .com المجاني على المضيف Ikoula و انشاء ايميل احترافي لموقعك

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


كما سبق و تطرقت مدونة المحترف خلال الاشهر الماضية الى طريقة الحصول على دومين مجاني .com من المضيف Ikoula أحببت أن أقدم شرح بسيط عن كيفية ربط مدونتك على بلوجر بالدومين الخاص بك على هذا المضيف و إنشاء بريد الكتروني احترافي لموقعك, صحيح أن بعض المواقع تطرقت الى فيديوهات لهذا الشرح إلا أنه لا يخلو من بعض المشاكل و الإضافات التي يجب وضعها, لذا اليوم سأقدم لكم الشرح الصحيح لهذه العملية.
الطريقة الصحيحة لربط مدونة بلوجر مع دومين .com المجاني على المضيف Ikoula و انشاء ايميل احترافي لموقعك

إذا كنت لا تملك اسم نطاق خاص بك فيمكنك إنشاء واحد بالمجان من خلال مشاهدتك للحلقة طريقة الحصول على دومين مجاني .com و استضافة مساحتها 10 جيغا مجانا.

نبدأ الشرح على بركة الله, أول خطوة نقوم بها هي التوجه الى هذا الرابط extranet.ikoula.com ثم الدخول الى حسابك الذي سبق و قمت بإنشائه عبر النقر على "Click here to connect" و تقوم بإدخال ايميلك و كلمة السر خاصتك ثم النقر على Login.

بعد الدخول على حسابك توجه الى قائمة "Ikoula Express Hosting" و انقر على خانة "Shared Hosting" , قم بالدخول على اشتراكك, ستظهر لك قائمة معلومات, توجه الى خانة "Name" و انقر على "Gestion plesk" ستجدها على اليمين, ستظهر لك صفحة "Websites and Domains", بهذا نكون قد أنهينا الخطوة الأولى.





الخطوة الثانية سنقوم فيها بتحويل الرابط الحالي لمدونتك الى اسم الدومين الخاص بك, ننقر على "Hosting Settings" ثم نتوجه الى "Hosting Type" و ننقر على [Change] بعدها نقوم بالتسطيب على الخيار الثاني "Forwarding" ستلاحظ ظهور قائمة في الأسفل, تقوم بادخال الرابط الحالي لمدونتك في خانة "Destination Adress" ثم تسطيب الخيار الثاني "Frame forwarding" حتى لا يتسنى للزوار معرفة الرابط القديم لموقعك ثم النقر على "OK", تنتظر قليلا من الوقت حتى تتم العملية بنجاح.



الخطوة الثالثة سنتوجه الى إعدادات المدونة ---< أساسي ---< عنوان المدونة, قم بالنقر على إعداد عنوان URL تابع لجهة خارجية لمدونتك, قم بإدخال اسم الدومين الخاص بك مسبوق ب www. ثم انقر على حفظ, ستلاحظ ظهور خطأ و سجلي CNAME كما توضحه الصورة.


الآن على صفحة "Websites and Domains" توجه الى "DNS Settings" ثم انقر على "Add Record", في خانة "Record Type" قم باختيار "CNAME" , في خانة "Domain name" اكتب الرمزwww , في خانة "Canonical Name" أكتب ghs.google.com ثم انقر على OK , الآن من جديد انقر على "Add Record" قم باختيار CNAME و قم بنسخ التصنيف الخاص بك كما توضحه الصورة في الأعلى و لصقه في خانة "Domain Name" ثم انسخ الوجهة التي على يسار تصنيفك و قم بلصقها في خانة "Canonical Name" ثم انقر على OK




الخطوة التالية هي إضافة العناوين الخاصة ب"A-records" حتى لا تظهر صفحة خطأ للزوار الذين يغادرون العنوان www, أدخل على "Add Record" 4 مرات في كل مرة قم باختيار "A" بدل CNAME و قم بإدخال العناوين التالية في خانة "IP adress":

216.239.32.21

216.239.34.21

216.239.36.21

216.239.38.21


بقيت خطوة أخيرة مهمة, توجه الى القائمة العلوية المتواجدة في اقصى اليسار كما تبين الصورة أدناه و انقر على "All My Domains" ثم قم بالنقر مجددا على "All My Domains" في القائمة العلوية و قم بالنقر على الدومين الخاص بك, توجه الى "DNS Zone" انقر على اسم الدومين الذي هو مسبوق ب www ثم انقر على "Edit" توجه الى "Value" وقم بحذف ماهو مكتوب و قم بكتابة هذه الوجهة ghs.google.com  ثم انقر على Save .






بعد الانتهاء توجه الى مدونتك < اعدادت < اساسي, انقر على حفظ و سطب على الخيار "إعادة توجيه yourdomain.com الى www.yourdomain.com"

وبهذا تكون قد أنهيت العملية بنجاح, انتظر نصف ساعة على الأكثر حتى يتم التوجيه بشكل صحيح.

الآن نتوجه الى إنشاء ايميل لموقعك و الذي سيكون على هذا الشكل مثلا [email protected], ما سنقوم به هو التوجه الى خانة "Mail" في القائمة العلوية ثم تنقر على "Create Email Adress" .

تقوم بملأ المعلومات: عنوان البريد الالكتروني الذي تريده, كلمة السر,ثم تأكيد كلمة السر ثم تُنهي العملية بالنقر على "OK".

الآن طريقة الدخول الى علبة الواردات, إذا كان اسم الدومين مثلا yourdomain.com ستدخل على هذا الرابط webmail.yourdomain.com, تقوم بادخال عنوان ايميلك الذي انشأته و كلمة السر ثم النقر على Login .

كنت سعيد جدا بكتابة هذه التدوينة, إذا أعجبتك رجاءً لا تبخل علي بالنقر على زر لايك, شارك الموضوع مع أصدقائك, وإذا كان لديك أي استفسار أو كنت بحاجة الى مساعدة فأنا مستعد للإجابة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الموضوع من طرف :  أمين باحمد
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2015

إرسال تعليق