كيف تنشئ تدوينة تقنية بمعايير احترافية

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


الكثير من زوار المدونة لديهم شغف بكتابة موضوع تقني سواء في مدوناتهم الشخصية أو في مدونات عامة كعمال أحرار مقابل مبلغ مادي أو حتى المشاركة في مسابقات كمسابقة المحترف ، إلا أن ما نلاحظه أن الكثير يقع في اخطاء عديدة تختص بماهية كتابة التدوينة التقنية بالطريقة السليمة لهذا وجب علينا ان نضع بعض البنود التي تختص بالكيفية الصحيحة لإنشاء تدوينة تقنية ,حتي تلقي اعجابنا ,واعجاب الجميع وتتميز لاننا وباختصار شديد كل ما نشاهده من مدونات تُعنى بالمعلوميات , هي ليست إلا مدونات تنقل الأخبار فقط و لم ترتقي بعد لمرحلة الاحترافية .
 كيف تنشئ تدوينة تقنية بمعايير احترافية

أولا يجب أن نُعرّف التدوينة التقنية على أنها تدوينة من إنشاء الكاتب لأننا كثيرا مانصادف تدوينات منسوخة يطلق عليها إسم التدوينة إلا أن هذا بعيد تماما عن الاحترافية لذا يجب على المدون أن يتخذ أسلوبا شخصيا لعرض تدويناته بحيث يتعرف على أسلوبه كل من اعتاد قراءة تدويناته بالاضافة إلى الابتعاد عن القوالب الجامدة المعتادة في الصحف الإلكترونية

ثانيا يجب أن نفرق جيدا بين التدوينة التقنية و نقل الأخبار التقنية لأنه الآن ومع الأسف العديد من المواقع تنشر العشرات من التدوينات (مترجمة ومنقولة) في اليوم فقط لزيادة محتوى الموقع و من أجل أهداف ربحية لا غير وأكثر مايميز هته التدوينات كثرة الإشاعات عن هذا الجهاز أو تلك الشركة والأخبار تبدو فارغة ومستهلكة ولا تفيد الزائر بشيء ...الفايسبوك يقوم بالمهمة على أكمل وجه ...

الآن ربما تتسائل "كيف أبدأ في كتابة تدوينة تقنية ؟ " :

إبحث عن مشكل تقني : هذا بالضبط ما يُلهم جميع المبدعين و المنتجين في العالم أيا كان ما يصنعونه فهم يبحثون عن مشكل شائع ويبحثون عن حل له ،كٌلّ حسب التخصص الذي هو فيه .

إعرض ذلك المشكل (المقدمة) : وبعد اختيارك للموضوع هذا بالضبط ماستبدأ به تدوينتك التقنية ، حين تفهم المشكل بشكل صحيح حاول إيصاله للقراء بطريقة مميزة بحيث يبعثهم الفضول لمواصلة القراءة واكتشاف حل تلك المشكلة .

إشرح التقنية (المحتوى) : والذي يعتبر الجزء الرئيس للتدوينة، وهو جوهر الموضوع، ويتمّ فيه شرح حل المشكل والتعريف به .

الخاتمة : وفيها يراعي الكاتب أن يسجل بعض الملاحظات والاستثنائات التي طرأت معه أو يعرفها مسبقا حول التقنية التي شرحها .

بالنسبة لمعايير الاحترافية فأنصحك بالآتي :

تجنب تماما العناوين التي لا تمت بصلة للموضوع لأن هذا في الغالب أكثر ما يلاحظه الزوار وعلى أساسه يتم أخذ صورة عن الكاتب ومدونته .

حاول أن تتدرب على مسودة قبل أن تنشر تدوينتك من المحاولة الأولى .

من الجيد جدا أن تعتمد على أكثر من مصدر فهذا سجعلك تتأكد من مصداقية ماتنشر .

إستعمل المصطلحات التقنية وابتعد عن المبالغة في اللغة لإن ذلك سيجلب الملل للقراء .

جرب محتوى الموضوع على نفسك قبل أن تقدمه للآخرين فهذا سيجعلك على دراية تامة ومسبقة لما ستقدمه ، وسيساعدك كثيرا على الإجابة على أسئلة الزوار .

اختيار الصور المناسبة والملائمة للشرح ووضعها بين مختلف الفقرات لتبسيط الموضوع من جهة ولإراحة العينين من الكتابة المتداخلة من جهة أخرى .

اثراء التدوينة بالروابط المناسبة (مواقع لتحميل البرامج، موضوعات لها علاقة بالتدوينة، مواقع تقدم خدمات...الخ)

تقسيم التدوينة لفقرات ترأسها عناوين صغيرة كي لا تتعب عين القارئ .

يجب أن تعلم أن أهم مايجب الحصول عليه - أكثر من عدد القراء - هو المصداقية ، المصداقية هو شرف مدونتك فحاول قدر المستطاع أن تجلب المعلومة الصحيحة .

بعض التدوينات تتطلب ذكر مصدر بعض المعلومات فلا تغفل عن ذكرها لأن ذلك يدل على احترافيتك وأمانتك في انتقاء المعلومة .

الآن وبعد أن علمت مايجب عليك فعله لما لا تشرع في محاولتك الشخصية وابرازها لنا ، إبحث عن أي مشكل في عالم التقنية ثم عن حل لها وشكل ذلك على طريقتك الخاصة.


الموضوع من طرف: Smail Liams
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2015 


إرسال تعليق