جوجل، يوتيوب، سنابتشات، فيسبوك .. بدايات ملهمة لأضخم المشاريع التقنية

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


جوجل، يوتيوب، سنابتشات، فيسبوك، جميعها أسماءٌ ضخمة لشركات تقنية يكاد لا أحدَ في الوسطِ التقنيّ لم يسمع عنها، لكن هل فكرت يومًا كيف بدأت تلك الشركات التقنيّة، وكيف كانت الخطوة الأولى لمِشوارهم الطويل؟ تعرف على البدايات الملهمة لهذا الشركات التقنية الضخمة.
جوجل، يوتيوب، سنابتشات، فيسبوك .. بدايات ملهمة لأضخم المشاريع التقنية

1- جوجل

عندما كان مُحرك البحث في جامعة ستنافورد في كاليفورينا مقصورًا على البحث داخل البيانات المتعلقة بخوادم الجامعة، فكر طالبان " لاري بايج، سيرجي برين" من جامعة ستنافورد لماذا لا يكون هنالك محرك بحث متعلق بكافة البيانات في الإنترنت؟ قام الطالبان بتطوير خوارزميات البحث حتى توصلا إلى نقطة النهاية، جتى أن النطاق المستخدم آنذاك كان يتبع لخوادم الجامعة google.stanford.edu، حتى تم تسجيل شركة جوجل بسجل تجاري مستقل عام 1997 وتأسيس شركة Google inc التي كان مقرها مآرب سيارات، حتى تم جمع تمويل مليون دولار ونقل الشركة أخيرًا في وادي السيلكون عام 1999.

2- يوتيوب

أقام مجموعة أصدقاء يعملون في شركة PayPal في عام 2005 حفلة شواء في منزل أحدهم، وقاموا بتسجيل مقاطع للحفلة. أراد الأصدقاء مشاركة الفيديوهات مع بعضهم البعض لكن سرعان ما أكتشفوا أنه لا يوجد أي موقع يسمح برفع ملفات الفيديو ومشاركتها أونلاين، ففكر ثلاثة أصدقاء هم "تشاد هيرلي، وستيف تشين، وجاود كريم" لماذا لا نقوم نحن بذلك؟ فقاموا بتطوير موقعهم وتسجيل نطاق Youtube.com في فبراير عام 2005، حتى توصلت الشركة إلى عقد إتفاق مع جوجل التي لم يمر أكثر من  10 سنوات على تأسيسها لشراء يوتيوب مبلغ يفوق مليار دولار.

3- فيسبوك

قامت جامعة هارفارد، بعمل مسابقة لإدارة موقع يدعى Facemach، كانت المسابقة تنص على أن الأكثر جاذبية من بين الطلاب سيحمل لقب المدير، وتم عرض صور الطلاب المشاركين في المسابقة في موقع Facemach، وكان من ضمن المتسابقين مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فيسبوك حاليًا، سرعان ما أقدم زوكربيرغ على إختراق موقع الجامعة والحصول صور طلاب من السكن الجامعي، لكن أكتشفت الجامعة هذا الأمر وأدانت الجامعة زوكربيرغ عدة تهم أوصلته إلى حد الطرد من الجامعة، ولكن قامت الجامع بإسقاط تلك التهم لاحقًا قام زوكروبيرغ بتأسيس Thefacebook في عام 2004، وقام بإزالة كلمة The بعد شراء دومين facebook.com.


4- سنابتشات

أقترح إيفان شيغبل في مشروع الصف في جامعة ستانفورد على تنفيذ فكرة السنابتشات، لكنه لم يعمل على تأسيس موقعه في الجامعة، وترك الجامعة في مرحلة متقدمة منها للتركيز على تنفيذ فكرة السنابتشات. حاولت كلاًّ من فيسبوك و جوجل على شراء النسابتشات بين عامي 2013-2014 بقيمة تتراوح بين 3-4 مليار دولار، لكن لم يلتفت إيفان شيغبل إلى تلك العروض وعمل على تطوير سناتشات إلى أن وصل ذروته من النجاح في عام 2015.


كلمة أخيرة

تلك المشاريع الناجحة لا تتوقع أنها أصبحت "فجأة" ناجحة بل كانت مجرد أفكار في أذهان لم تدفنها بل عملت على تنفيذها وتطويرها بإستمرار، نحن لا تنقصنا العقول ولا الأموال ولا الأمكانيات في تنفيذ أفكارنا بل فقط رغبة لتغيير حياتنا إلى الأفضل، أعمل على حلمك وطموحك.


هل تتوقع أن الجامعات كان جزء من نجاح تلك المشاريع، أم أنهم عملوا على أنفسهم بجد حتى نجحوا.



الموضوع من طرف : Mohammed Faqeehi
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2015
إرسال تعليق