خمسة اشياء قد تغنيك عن استخدام مضاد الفيروسات

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. اليوم اقدم لكم خمسة طرق لحماية جهازك بسيطة تساعدك على حماية نفسك و قد تغنيك عن شراء مضاد الفيروسات Antivirus حيث ان هذه الاخير لا تعطيك الحماية 100 في 100 ,كما انني في هذا الموضوع البسيط اتناول النقاط الاساسية التي تساعدك في حماية جهازك مع بعض البرامج المجانية. لنبدأ على بركة الله ...
خمسة اشياء قد تغنيك عن استخدام مضاد الفيروسات

التحديث المستمر :

التحديث امر ضروري لنظام التشغيل و البرامج المثبتة على جهازك, حيث عليك تحديث متصفحك و برامج المحادثة الفورية و غيرها من البرامج لهذا عليك تفعيل خاصية الثحديت التلقائي في البرامج حيث ان لهاذه الثحديتات اهمية كبيرة في ترقيع الثغرات و حماية جهازك من خطر الاختراق.

جدار الحماية :
لعل الكثير منكم يعرف ما دور الجدار الناري في نظام التشغيل, فهو يقوم بالتصدي لأي اتصال خارجي غير مرغوب فيه و يوقفه.

نظام الويندوز يأتي بجداره الناري لا غناً عنه طبعا , لكن يعمل بشكل صامت معظم الوقت لذا بامكانك ثتبيت جدار أخر ثانوي يقوم بنفس الدور او اكثر من ذلك و هكذا ستمنع اي فرصة للهاكرز لولوج جهازك و التجسس عليك. من اقوى البرامج المتخصصة نذكر Comodo Firewall كما يوجد العديد من البرامج لها نفس الوظيفة .

لتحميل برنامج Comodo من الموقع الرسمي مجانا 

مراقبة الشبكة و البرامج :

مراقبة البرامج النشطة في الجهاز امر مهم حيث يوجد بالويندوز برنامج مدير المهام taskmanager يقوم بعرض البرامج النشطة و التحكم بها , لكن يبقى ضعيفا اما الفيروسات و البرمجيات الخبيتة لهذا يجب عليك ثتبيت برنامج له نفس الوظيفة لكنه اقوى بكثير و هو مخصص لكشف الفيروسات النشطة مع امكانية مراقبة البرامج التي تستهلك صبيب الانترنيت.

برنامج ProcessHacker هو من اقوى البرامج في هذا و هو مجاني كما انه يوجد العديد من البرامج و الشرحات .

لتحميل برنامج ProcessHacker مجانا

برامج الSandBox :

لعل منكم من يعرف ماذا نعني بالSandbox و هناك من لا يعرفها , فهو ترجمة ل صندوق الرمل و تقنيا يعني تشغيل برنامج ما ومراقبة كل تحركاته خلال عمل , وعندما يتم الكشف عن اي اوامر مشبوهة يتم اقاف و تجميد البرنامج المشبوه و يتم ابلاغك بذلك و هي توجد في اغلب برامج الاونتي فايرس.

و من اهم البرامج في هذا المجال نجد SandBoxie كما يوجد العديد من الشرحات ابحث في جوجل .

لتحميل برنامج SandBoxie من الموقع الرسمي 


الفحص السحابي :

توفر عدة مواقع خدمة فحص السحابي للملفات و البرامج المشبوهة على اكثر من انتي فايرس بشكل سريع و فعال ومجاني , فمثلا لو قمت بتحميل ملف او برنامج من موقع غير موثوق يمكنك فحصها على موقع الفحص و قراءة النتيجة بشكل سريع وفعال حيث ان هذه المواقع تستخدم عدة انتي فايريس و تكون دائما محدثة .

ونذكر على سبيل المثال موقع Virustotal اقوي موقع لحد الان في الفحص المتعدد كما يعطيك امكانية فحص الملفات حجمها لا يتجاوز 64 ميجابايت . لولوجه عبر الرابط : 


الموضوع من طرف: محمد الحايدي

ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2015
إرسال تعليق