>

كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

كيف تنجح في التجارة الالكترونية و بيع منتجاتك على الانترنت كما أفعل

بالنسبة لي كمدون الكتروني مند ازيد من 6 سنوات فانا اعتمد في مداخيلي على جوجل ادسنس و مداخيلي مستقرة بفضل الله لكن وصلت الى قناعة مفادها أن أدسنس لن يجعلك غنيا , بامكانك أن تعيش حياة كريمة بفضل أدسنس لكن ان تصبح غنيا فهذا شيء صعب , و بعد عدة أبحاث وجدت أن جل اغنياء الانترنت كونوا ثرواتهم عن طريق التجارة الالكترونية او مشاريعهم الخاصة و لهدا فكرت في أن أدخل غمار تجربة التجارة الالكترونية .
كيف تنجح في التجارة الالكترونية و بيع منتجاتك على الانترنت كما أفعل

و ما شجعني بقوة هو وجود عدد كبير من العرب المتميزين في هدا المجال و يبقى أبرزهم المصمم المصري المعروف" مدونة المعاصر " الدي تجاوزت أرباحه المليون دولار " ما شاء الله " فقط من بيع تصميم الووردبريس على الموقع المعروف Themeforest.net ببيعه ازيد من 28000 تصميم .

حينئد تشجعت و قررت أن أدخل مجال التجارة الالكترونية وقد اطلقت قبل 3 أشهر موقعا لبيع منتجاتي و حصلت على نتائج طيبة كبداية و خلال تقريبا 3 أشهر كسبت تقريبا 500 دولار :

و اليكم تجربتي مع اهم المعلومات و النصائح التي على المبتدئين اتباعها في التجارة الالكترونية و سنحاول الاجابة على أهم الأسئلة التي ستقودك الى النجاح في هدا المجال :

ماذا سأبيع ؟

من المهم جدا ان تعرف الشيء الدي تريد بيعه على الانترنت سواءا كان شيئا ملموسا أو أشياء رقمية مثل التصاميم و التطبيقات او خبرات في مجال ما , الاجابة عن هدا السؤال ستضعك في الطريق الصحيح , و افضل شيء هو بيع الأشياء الرقمية مثل التصاميم و الاكواد و التطبيقات و الصور لعدة أسباب فهي لن تكلفك المواد الاولية و لا المشاكل مع ارسال الطرائد و الشحن و تلف البضاعة كما انها لن تكلفك وقت في متابعة الطلبات و انجاز الاعمال , بل فقط , ادفع و حمل Pay to Download .

بالنسبة لي فقد ادركت هدا و فكرت في شيء اتحبه اتقنه و بما اني كنت محب لنظام ادارة المحتوى جملة CMS JOOMLA فقد قررت ان اقوم بانتاج قوالب لمجلة جملة و ابيعها , لكن انا لست مبرمجا و لست مصمم فكيف أفعل ؟

كانت عندي خبرة لا بأس فيها في html/css و خبرة متوسطة في الفوطوشوب لكن لست متميزا في التصميم , لكنني لم أستسلم و قررت تعلم التصميم و أن أصبر بضعة أشهر حتى أتقنه ثم انتج قوالبي الشخصية و هدا كان خيارا مهما لان عندي هدفا على المدى المتوسط و الطويل و ليس فقط الربح السريع . الان و بعد عدة أشهر أنجزت ما يقرب عشرة قوالب و بعت أزيد من أربعين قالب و الحمد لله و لهدا عليك ان تختار بعناية الشيء الدي ستبيعه أو أن تتعلم شيئا يمكنك من انتاج أشياء للبيع عبر الانترنت .

- مشكلة البايبال ؟

البايبال العنيد , هو أهم حلقة في التجارة الالكترونية و للاسف الشديد أغلب الدول العربية تجد صعوبات في تفعيله و نفس الشيء حصل معي و قد يأست من تفعيل البايبال حتى وجدت موضوع للاخ امين رغيب حول تفعيل البيابال عن طريق بطاقة بايونير و نجحت معي العملية .امتلاكك لبايبال مفعل سيساعدك على استقبال المال و سحبه و لهدا يجب عليك ان تمتلك حساب بايبال مفعل حتى تنجح في التجارة الالكترونية .

- أين و كيف سأبيع منتجاتي ؟

سؤال مهم جدا و يتعلق بطبيعة الأشياء التي تريد بيعها , و هناك الكثير من المواقع التي تسمى Marketplace و تمكن الاشخاص العاديين من وضع منتجاتهم في موقع يضمن لك زوار و موقع themeforest.net اهم موقع لبيع التصاميم و القوالب والثيمات و هناك مواقع كثيرة مشابهة في كل المجالات لكنها تفرض عليك شروط و قيود و نسبة من الارباح , في المقابل توفر لك حظوظ اكبر في البيع بفضل زوار هته المواقع و يمكنك في المقابل انشاء موقع خاص بك لبيع منتجاتك لكن يتطلب دلك الكثير من التفاصيل خصوصا بالنسبة للمواقع التجارية .

بالنسبة لي اخترت في البداية بيع تصاميمي على موقع themeforest.net لكن الموقع بسبب شروطه الصعبة رفض تصميمي على اعتبار ليس عنده جودة و هدا صحيح لاني مبتدأ فلم استسلم و انشأت موقعي الخاص Marocjoomla.com لبيع قوالب مجلة جملة لكن واجهت عدة تحديات أهمها جلب الزوار و التسويق الالكتروني . و بالنسبة لعملية البيع فهي سهلة و هناك العديد من التطبيقات المجانية التي تسهل لك عملية " اشتر و حمل " Pay to Download او سلة تجارية فقط يجب عليك التوفر على حساب بايبال لتستقبل عليه المال .

4- جلب الزوار و التسويق الالكتروني :

هده النقطة هي الاهم و بالنسبة لي فقد كان التسويق هو اهم شيء فكرت فيه و ذلك ان موقعي جديد و يحتاج الى زوار و ارشفة و ثقة من محرك البحث جوجل , كما أن المجال صعب و فيه منافسة شرسة , لكن وفقني الله الى فكرة رائعة عندما كنت أتعلم التصميم, فقمت في تلك الفترة بانشاء موقع على منصة بلوجر لقوالب جملة المجانية joomla35.us و قمت بالاشتغال عليه حتى اصبح عنده سمعة و أصبح لدي عدد من الزوار الأجانب القادمين من محرك البحث جوجل " زوار مستهدفين " و عندما بدأت في بيع القوالب وجدت أمامي سوقا مجانية كي أسوق منتجاتي بها مما مكنني من البيع في أول أسبوع ثم توالت عمليات البيع .


لهدا اقول لك فكر جيدا في كيفية التسويق لمنتجاتك قبل ان تعرض هذه المنتجات فكثير من المنتجات الفاشلة تباع يوميا بفضل التسويق الجيد و كثير من المنتجات الرائعة تفشل في تحقيق أرباح بسبب الفشل في التسويق .

5- قائمة الايميلات و الشبكات الاجتماعية

لا يمكن الحديث عن النجاح في التجارة الالكترونية دون الحديث عن قائمة الايميلات رغم أن صاحب المليون دولار الذي تحدثنا عنه ليس عنده قائمة الايميلات بل عنده مهارة و اتقان , لكن اذا استطعت الحصول او انشاء قائمة ايميلات لفئة مهتمة بالمجال منتجاتك فهذا شيء مهم جدا و نفس الشيء بالنسبة للشبكات الاجتماعية , فتوفرك على حسابات في " الفايسبوك – تويتر – يوتيب " تضم اشخاص مهتمين بمجال منتجاتك شيء مهم جدا و سيساعدك على التسويق الجيد و البيع أكثر فأكثر .

ملاحظة : بعض الأشخاص سيقولون أنهم لا يتقنون أي شيء و أنا أقول لهم كم من الوقت تضيعون على الشبكات الاجتماعية بينما بإمكانكم استثمار هدا الوقت في تعلم شيء مفيد سيغير حياتك للابد و ربح مليون دولار إن شاء الله .

أي سؤال يمكنكم تنزيله في التعليقات و سأحاول الاجابة عنه إن شاء الله


الموضوع من طرف :Ahmd Bouderk
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2015 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات