كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

ماهو الـ CTF وكيف يجعل منك هاكر محترف

يقول مثل إنجليزي : Practice makes perfect هذا المثال كنت ولازلت اطبقه حرفيا في حياتي اليومية ، لانه بدون عمل تبقى الدروس النظرية عديمة الفائدة ، في الحقيقة ندرس الكثير من النظري ولكن القليل جدا من التطبيقي ، وهكذا هي الدروس كذلك التي يمكن ان يتلقاها الطلاب عند الشروع في دراسة وحدة او وحدات من الامن المعلوماتي بل وكذلك عند دراسة بعض الشواهد العالمية في الهاكر الاخلاقي ، فبدون تطبيق هذه الدروس تبقى معلوماتك بعيدة عن الواقع . وحتى عند عملك في شركات ستتفاجأ بانك غير قادر على إتمام المهام المطلوبة منك !
ماهو الـ CTF وكيف يجعل منك هاكر محترف

غير ذلك إذا كنت هاكر غير اخلاقي وتمضي جل وقتك في إختراقات غير قانونية دون تعلم اي شيئ جديد فهذا يسمى مضيعة للوقت ولن تجني منه اي مقابل بل ومع الوقت سيصبح كل ماتعلمته اصبح غير نافع لان اساليب الحماية تطورت وكذلك تطور ثقافة الافراد المعلوماتية واستشهد بمثال الصفحات المزورة كيف كانت سنة  2006 و كيف اصبحت 2014  بين السبام سنة 2009 و سنة 2014 كيف تتطور تقنيات الحماية وكيف اضحى الافراد يعلمون بالطرق المستخدمة في الإصطياد .... 
هكذا فإن افضل حل من اجل رفع مستواك بشكل دوري هي تحديات الهاكر CTF    ! 

فماهي العاب الـــCTF ؟
العاب  CTF هي عبارة عن تحديات يخوضها هاكر او مجموعة هاكر من اجل حل مجموعة من الالغاز والوصول إلى الهدف ،  على سبيل المثال في بعض المهمات يوفر لك الموقع مؤشر indice هذا الاخير ستعتمد عليه في فك تشفير باسورد   الذي لن تستطيع فك تشفيره إلا إذا كنت متمتكن من ميدان الــ Cryptography ، قد يطلب منك كذلك تحليل رسالة صوتية VOIPوالتمكن من التجسس على المكالمة الصوتية ! والعديد من المهمات قد تختلف حسب المستوى لكن كلها تحتاج منك حقا ان تكون هاكر حقيقي ! لامجال للكذب ولا مجال ان تعيش إنفصام الشخصية ! في هذه الالعاب تكون او لا تكون ...

وطبعا هذه الالعاب قد تختلف حسب المواقع إلى تصنيفات فمثلا في مسابقة واحدة توجد العديد من المهام المتفرقة على مجموعة من الاصناف ! مابين الهندسة الإجتماعية ، هجوم الرجل المتوسط ، التشفير ... لهذا فاغلب مسابقات تحديات الهاكر تحتاج منك ان تكون مجموعة خاصة بك كل فرد من افراد المجموعة متخصص في مجال معين من اجل السرعة في تحقيق نقاط .

ولا اخفي عليكم ستنبهرون ببعض  المجموعات في مسابقات ومواقع الــCTF ستجعلكم تطرحون هذا السؤال على انفسكم هل هاؤلاء الاشخاص يمتلكون عقولا ام حواسيب مستويات عالية جدا اكثر مما يمكن ان تتصور ، خصوصا عندما تجد هاكر واحد يلعب بمفرده ويفوز في جميع التصنيفات وتجده لوحده في المرتبة الاولى او الثانية بين مجموعات من 12 فرد !!! 


غير ذلك فإن مسابقاتCTF تمكنك كذلك من التعرف على هاكرز اخرين والتواصل معهم بل وكذلك تبادل المعارف ولما لا تكوين مجموعات تلعبون بها ! فهذه هي الشبكات الحقيقية التي من خلالها ستبني صداقات مع محترفين في المجال .

طبعا مسابقات الــCTF ليست موجودة فقط في العالم الإفتراضي بل وكذلك في الواقع فهناك العديد من المسابقات التي تنظم مثل DEFCON و HACKnowledg وكذلك في المغربhacknowledg maroc الذي من خلاله يجتمع كل هاكرز الدول او المدن من اجل التنافس وإظهار المستوى على ارضية الملعب .


فوائد الـ  CTF
فبالإضافة إلى انك تلتقي مع هاكرز اخرين وتبني معهم علاقات وتكون جهة إتصالات محترمة تضم اناس محترفين في الميدان ! فإن كذلك لهذه المسابقات عدة فوائد ساذكر بعضها  ، ان هذه المسابقات تجعل معلوماتك دائما محدثة ثانيا  في كثير من الاحيان قد تجد نفسك امام مشاكل امن معلومات مطالب بحلها وقد يكون قد سبق لك وانجزتها في مسابقة من المسابقات الامر الذي سيجعلك تتدخل بسرعة في حل المشكل وبطريقة فعالة بل وعند الخوض في مسابقاتCTF في ارض الواقع ستجد نفسك انك سبق لك ولعبت بعض التحديات لهذا قد تحلها بسرعة وتفوز  ، تالثا مستواك كهاكر سيكون عالي لان قاعدتك المعرفية اصبحت واسعة .

بعض مسابقات الــ CTF
قد سبق وتطرقت إلى بعض هذه الروابط في تدوينة سابقة بعنوانإليك 31 مصدر يجعل منك هكر محترف لكن لا مشكلة ان اضيف بعض الروابط الاخرى :

العابCTF لاتحتاج إلى انترنت يمكن تحميلها على الحاسوب :

اتمنى ان تستفيدوا من هذا الموضوع الحصري في العالم العربي والذي لاول مرة يتم التطرق إلى الــCTF كما اتمنى من إخواني الإهتمام بهذه التدوينة من اجل الرقي فالقاع قد إزدحم . ولاتنسى إذا إستفدت تشجيعي بلايك وتعليق :)

اسفل التدوينة