4 توزيعات لينكس عربية تستحق تجربتك


السلام عليكم ، كما يعلم الجميع فإن أهم مميزات لينكس هي تنوع توزيعاته و كثرتها فكل منها يحتوي على أدوات تساعد على القيام بأمر محدد في مجال محدد ، فهناك ما يهم إختبار الإختراق ( kali linux , backtrack .. ) و هناك التي تهتم بالسيرفورات ( CentOS , Fedora ...) كما هناك التي تهتم بالبحث الجنائي ( deft linux .. ) و هناك المزيد يمكنكم الإطلاع على أخر توزيعات لينكس في على موقع distrowatch ( أنصحكم بزيارة هذا الموقع )
لكن كما ستلاحظون فإن أغلب هذه التوزيعات هي غربية ، لكن هناك توزيعات عربية تستحق التجربة كذلك. اليوم أقدم لكم أشهر توزيعات لينكس العربية :

- أعجوبة Ojuba :

أعجوبة توزيعة عربية مبنية على فيدورا ، موجهة أساسا لتلبية حاجات المستخدم العادي، وهي تعتمد مدير حزم RPM وتدعم معماريات المعالجات 32 و64 بت. تأتي إصدارات أعجوبة لينكس افتراضيا بواجهة مكتب Gnome. إلا أنه من الممكن تثبيت سطوح مكاتب أخرى مثل KDE وXFCE وLCDE .
يخطط فريق عمل أعجوبة لعمل نسخة خاصة بالخوادم مبنية على CentOS المتوافقة مع توزيعة ريدهات لينكس للشركات ولكن لم يبدأ العمل على هذا حتى الآن . إلا أن نظام أعجوبة المكتبي يمكن أن يستخدم كنظام للخوادم بعد تثبيت حزم برمجيات LAMP.
موقع التوزيعة : www.ojuba.org

- سبيلي sabily :

هي توزيعة GNU/LINUX مبنية على توزيعة أوبونتو مع التركيز على التطبيقات الموجهة للمستخدم المسلم . تتضمَّن توزيعة سبيلي مجموعة حزم تخصِّص توزيعة أوبُنتو، حيث تأتي مع برمجيات إسلامية وتعليمية ومرمِّزات لمعظم أنساق الوسائط، كما تدعم اللغة العربية .
كانت سبيلي تسمى سابقاَ: أوبنتو نسخة المسلم "UbuntuME"، ووقع استبدال الاسم بسبب شروط العلامة التجارية لشركة كانونيكال (الشركة المسؤولة عن توزيعة أوبنتو ). وقد صار "سبيلي" اسم التوزيعة الرئيسي ابتداء من الإصدار 9.04، وصاحب هذا تغيير لاسم نطاق الموقع، والسمات. يعمل على تطوير سبيلي فريق من المطورين المتطوعين على موقع لانشباد .
موقع التوزيعة :www.sabily.org

- ديبي debi :

ديبي لينكس ، توزيعة عربية خفيفة مبنية على دبيان ، تأتي بمجموعة من البرمجيات الحرة الخفيفة .. هدفها تقديم نظام تشغيل سهل وخفيفة ومناسب للمستجدين مع الحفاظ على استقرارية النظام أبعد مدى ... ليس فقط للأجهزة المتوسطة العتاد والإمكانيات بل للأجهزة العادية .
ديبي لينكس تستخدم بيئة سطح المكتب الخفيفة جدًا لكسدي . LXDE سطح مكتب سريع الإستجابة ، موفر للطاقة ، يأتي بواجهة جميلة مع ديبي ومتوافر بكل اللغات بما فيهم العربية ، أيضا به بعض المميزات الأساسية الأخرى ..كما أنه لا يستهلك الكثير من عتاد الجهاز وبذلك يكون أفضل سطح مكتب مناسب للأجهزة المتوسطة العتاد والقديمة .
موقع التوزيعة : debi.sourceforge.net

- هلال Helal :

هي توزيعة لينُكس إسلامية عربية مبنية على توزيعة Ubuntu, تهدف إلى توفير نظام تشغيل عربي ومعاصر يغطي كافة احتياجات المستخدم ويسد النقص الواضح في مجال التوزيعات العربية من ناحية سهوليتها وجهازيتها المسبقة.
التوزيعة ليست مجرد جمع برامج وسِمات فقط بل هناك برامج يتم تطويرها بواسطة فريق العمل بالإضافة إلى الإصلاحات المنوعة للمشاكل الموجودة بالمنبع ودعم اللغة العربية واللغات الأخرى بشكل تام مما يوفر نظام تشغيل سريع ومعاصر وعالي الجودة.
موقع التوزيعة : www.helallinux.com




هل أعجبك الموضوع ؟

يمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدونة المحترف أو th3pro . تسعدنا زيارتك دائما

comments powered by Disqus

جميع الحقوق محفوظة المحترف ©2010-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتفاقية الإستخدام