تعرف على كيف يعمل التحميل عن طريق الــ Torrent

يوجد على الويب العديد من ملفات Torrents والتي قد تجدها متاحة للتحميل في منتديات او مدونات لتحميل الملفات الضخمة ، كما يوجد العديد من المستخدمين من يفضلون التحميل عن طريق التورنت مقارنة مع التحميل المباشر لانه اسرع في التحميل خصوصا اذا توفرت بعض العوامل . فماهو التورنت ؟ وكيف يعمل ؟
تعرف على كيف يعمل الــ Torrent

كلمة Torrent هو مصطلح غير رسمي يقصد به  BitTorrent و الــ BitTorrent هو عبارة عن شبكة peer-to-peer protocol وهذا النوع من الشبكات لايحتاج إلى سرفر لتنظيم الإتصال ، يعني انه في شبكات الــ BitTorrent فإن كلا الحواسيب المرتبطة في الشبكة تلعب دور الخادم Server والعميل Client فمثلا لوإحتجت تحميل ملف من حاسوب آخر فانا اسمى ب عميل Client والحاسوب الذي  اود تحميل منه الملف يسمى Server والعكس صحيح ، فمثلا لو قام حاسوب بتحميل ملف من حاسوبي فإن حاسوبي يلعب دور الخادم بينما حاسوبه يصبح عميل ، وهكذا هي شبكة الـP2P حيث كلا الحواسيب المرتبطة في هذه الشبكة ثارة تلعب دور العميل وثارة تلعب دور الخادم وهي نفس طريقة عمل الـ torrent .

فعند تحميل لملف torrent. وتشغيله عن طريق برنامج كمثال Utorrent فإن فور تحميل ملف Torrent. إلى برنامج Utorrent سيعمل هذا الاخير على الإتصال بسرفر Tracker هذا الاخير الذي يقوم بفحص جميع الحواسيب المرتبطة معك في شبكة P2P والتي تقوم بتحميل نفس الملف من اجل ان يحمل حاسوبك قطع صغيرة من الملف من على كل حاسوب معك في الشبكة ويقوم برفعها مرة اخرى على الشبكة (مشاركتها) .

 ففي الحقيقة انت عدنما تقوم بتحميل ملف ضخم بإستعمال torrent فانت تحمل وتشارك الملف في نفس الوقت مع الحواسيب المرتبطة معك في الشبكة فكلما إنتهى البرنامج من تحميل جزء صغير من الملف يقوم البرنامج في نفس اللحظة بمشاركته مع حاسوب آخر يقوم بتحميل نفس الملف وهكذا فإن حاسوبك سيلعب دور العميل والخادم في نفس الوقت ،  وكلما إزداد عدد المحملين لنفس الملف كلما إزدادت سرعة مشاركة الملفات بين الحواسيب ولهذا يعتبر التحميل عن طريق التورنت اسرع بكثير من التحميل المباشر .

ولكي اقربك اكثر من عمل Torrent إسمح لي ان اشرح لك الصورة الاتية لبرنامج utorrent من اجل ان تفهم اكثر كيف يعمل التورنت .
uTorrent

كما تشاهد في خانة peers في الاسفل وهم الحواسيب المشتركة معك في نفس الشبكة تجد امام كل عنوان IP صبيب الرفع upload speed وهذا يعني ان الحاسوب يقوم بمشاركة الملف اي انه يقوم برفعه إلى الشبكة من اجل تحميله من طرف حواسيب اخرى ، كما تجد كذلك كلمة Download وهذا يعني ان الحاسوب يقوم في نفس الوقت بتحميل اجزاء من الملف من حواسيب اخرى وهكذا هي عملية التحميل بإستعمال التورنت .


يبقى للإشارة ان الــ Torrent  يمنع في العديد من الدول الاوروبية ذلك بسبب ان الــ Torrent يستعمل في اغلب الحالات في تحميل افلام و برامج كذلك العاب محمية بحقوق الملكية الفكرية والإبداعية 


هل أعجبك الموضوع ؟

يمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدونة المحترف أو th3pro . تسعدنا زيارتك دائما

comments powered by Disqus

جميع الحقوق محفوظة المحترف ©2010-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتفاقية الإستخدام