ما الفرق بين Vpn و Proxy و ما هي أبرز الفروقات بينهما ؟

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


هل تساءلت يوما عن ما الفرق بين VPN و البروكسي ؟ نعم ؟ هذا جيد لأنه في موضوع اليوم سأقدم لك أهم الفروقات بينهما، و سأقوم أيضا بمقارنة خدمات كل واحدة، حتى توضح الرؤية لك.
VPN أو Virtual Private Networkو تعني شبكة و همية خاصة، و يتجلى دورها في مساعتك على إخفاء هويتك و الاستمتاع بخصوصية أكثر، خاصة أثناء إستعمال شبكة الانترنت و تصفح بعض المواقع الخطيرة أو لأي سبب، و ذلك من خلال الربط بين جهازين أو شبكتين بالانترنت حيث تقوم بتشفير البيانات و إخفاء هوية المستخدم، و تتكون من 3 عناصر أساسية : GateWay، Target Network، و Client.

هذا بالنسبة لVpn، أما بخصوص proxy فهو برنامج يتبّث على أجهزة الخوادم (سرفر) و الإستضافات، حيث يقوم بـ3 وظائف أساسية و هي تخزين المواقع، إزالة الصفحات غير المهمة، ثم تحويل الطلبات.

و من مميزات Vpn هو انه يوفر سرعة أنترنت كبيرة مقارنة مع البروكسي، إضافة إلى إخفاء جميع نشاطاتك على الشبكة، تقليل من نسبة إختراقك، إخفاء ip الخاص بك و تغييره إلى واحد جديد يصعب تحديده، حماية بياناتك من خلال تشفير الإتصالات، في حين نجد البروكسي غير قادر على توفير كل هذا فهو سهل الإكتشاف و التتبع، حتى و إن قمت بتغيير ip.

و بهذا فالمقارنة بينهم أصبحت واضحة فالVpn يتفوق على Proxy في كل شيء، و أعتقد ان هذا طبيعي كون البروكسي متوفر بشكل مجاني في حين نجد Vpn يصل إلى أثمان مرتفعة للبرامج القوية جدا.
إرسال تعليق